السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
سواقي لتصريف مياه الأمطار والمجاري في ذي قار..
سواقي لتصريف مياه الأمطار والمجاري في ذي قار..
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي/ عماد شريف

يشكو معظم مسؤولي البلديات في بغداد والمحافظات من توقف المشاريع الستراتيجية الكبيرة كـالمجاري وشبكات الصرف الصحي ومياه الامطار والجسور والطرق المعبدة بسبب عدم وجود بنى تحتية، فمعظم اعمالهم كما يقولون ترقيعية، لا تتعدى انشاء (سواقي) لتصريف مياه الامطار، وانشاء المتنزهات وصبغ الأرصفة ووضع الارشادات المرورية. والسبب في ذلك يعود الى عدم توفر البنى التحتية، التي تعتبر كأساس للشروع بالبناء والاعمار. وهذه ليست مشاريع وانما اعمال خاصة بالبلدية من المنحة التشغيلية للبلديات. وما زال المواطن ينتظر انجاز مثل هذه المشاريع وتوفير التمويل اللازم لها من قبل الحكومة.سلطت الضوء على هذا الموضوع، والتقت بمجموعة من المواطنين:
 
حلول وقتية
 
يقول المدرس عامر عبد الكاظم من أهالي قضاء الفجر التابع لمحافظة ذي قار: “ شبكة المجاري بشكلها النظامي لم تكتمل حتى الان ، وفي عام 2007 تم تخصيص مليار دينار لبلدية الفجر لانشاء (سواقي) لتصريف مياه الامطار والمجاري بطول 50 كم، وهذا حل وقتي كما يقولون، حتى تكتمل شبكة الصرف الصحي بشكلها النظامي. فحوالي 20 بالمئة فقط من مساحة القضاء مخدومة بشبكة الصرف الصحي. اما المواطن عادل الخفاجي من اهالي قضاء البطحاء بمحافظة ذي قار فقال: في عامي 2006- 2007 قمنا بانشاء سواقي لتصريف مياه الامطار، ووظيفة هذه السواقي الاساس هي تصريف مياه الامطار من الشوارع وليس للدور السكنية. ولدينا بحدود  30 كم سواقي على جانبي الشوارع وهي لتنظيف الشوارع من مياه الامطار وليس مجاري للصرف الصحي، فمحطات المجاري تحتاج الى اموال كبيرة.  

مياه الصرف الصحي تصب في نهر الفرات!
 
المهندس علي عبد الكاظم من أهالي قضاء الجبايش التابع لمحافظة ذي قار قال: نحن بحاجة الى محطة مجارٍ وليس الى سواقٍ، لان مياه الصرف الصحي تذهب الى نهر الفرات! والبلدية عاجزة عن انجاز هذا المشروع ولو بعد 200 عام بسبب قلة التخصيصات المالية ولا بد من تدخل وزير البلديات والاشغال لتخصيص مبلغ 50 مليار دينار على الخطة الاستثمارية للوزارة.

انعدام المجاري يعيق تقدم المشاريع
 رباب ناصر موظفة في بلدية الشطرة قالت: في الوقت الحاضر مشروع المجاري يعيق كل افكارنا وخططنا للتطوير وعند اكتماله سنبدأ بتنفيذ كل المشاريع المتوقفة. اما الآن فعملنا هو خدمة الاحياء القديمة رغم ان ذلك سوف يسبب لنا مشاكل بين ما انجزته البلدية السابقة والخط الجديد الذي ستقوم به الشركة المنفذة لمشروع خطوط المجاري. وهذا لا يعني اننا في السابق لم نقم باعمال خطوط المجاري، بل كانت ضمن كشوفاتنا وبالتنسيق مع دائرة المجاري.
“اعمال شبكات الصرف الصحي متوقفة وفي طور التصميم والدراسة، كما نسمع ولحد الآن لم يباشر العمل فيها”، هذا ما قاله المواطن صفاء عبد الحسين من أهالى قضاء الرفاعي التابع لمحافظة ذي قار، ويضيف كان هناك مشروع قد احيل قبل أربع سنوات على احدى الشركات ولم تستطع انجازه، ولذلك تلجأ الدوائر البلدية الى انشاء سواقي تمر من امام الدور السكنية مسببة الكثير من الامراض اضافة الى عدم نظاميتها بسبب ما ينبعث منها من روائح كريهة.
هاشم حنون  سائق سيارة اجرة - من أهالي قضاء الشطرة قال مستغرباً: يعتبرونها حملة لتحسين الخدمات في الاحياء الشعبية عندما يقومون بانشاء هذه السواقي، وهذا امر غير مقبول ولا يتناسب مع الامكانيات المادية لبلدنا، وينبغي على المسؤولين المحليين ان يقدموا لمحافظاتهم واقضيتهم ونواحيهم الشيء الكثير، لا عمليات ترقيعية لا تدوم طويلاً. ان غياب شبكات نظامية لتصريف مياه الامطار والمجاري يقع ضرره بالدرجة الاساس على المواطن الذي يضطر الى اتخاذ حلول عشوائية للتخلص من مياه الامطار والمجاري، وهذا يؤكد ضعف دور الاجهزة الخدمية في الدولة عن توفير مثل هذه الخدمات الضرورية للمواطنين رغم توفر الامكانيات المادية الهائلة التي يتمتع بها البلد.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=11045
عدد المشـاهدات 1760   تاريخ الإضافـة 24/11/2015 - 20:05   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 07:36   رقم المحتـوى 11045
محتـويات مشـابهة
المالكي يؤكد للسفير التركي ضرورة التنسيق بملف المياه لضمان حصة عادلة للعراق
رئيس الجمهورية: العراق يعمل على إنشاء سدين لتقنين الاستهلاك والاستفادة من مياه الأمطار
توقعات قياسية لانتاج حنطة 2024 لوفرة الأمطار.. والتجارة تكشف مخزونها
من ذي قار.. وزير الداخلية يؤكد أن الشهادة في بعض الأحيان تكون بذرة للنجاح ومفتاحاً لتحقيق الأمن
وزير الموارد المائية يترأس اجتماع عراقي سوري لمناقشة ملف المياه

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا