رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
عوائل تفرض تخصصات دراسية على أبنائها دون الاعتبار لميولهم
عوائل تفرض تخصصات دراسية على أبنائها دون الاعتبار لميولهم
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
“جميع العائلة درست الفرع العلمي” بهذه الكلمات تحدث الطالب محمد أكرم (الخامس اعدادي) عن الدوافع في اختيار التخصص العلمي بعيدا عن ميوله في دراسة تخصص الإدارة المعلوماتية.
يقول أكرم “كان هدفي وأنا صغير أن أصبح طبيبا كوالدي، لكن رغبتي اختلفت في المرحلة المتوسطة، وأخبرت عائلتي بعدم قدرتي على فهم بعض المواد العلمية وميلي لتخصص الإدارة المعلوماتية”، متابعا “رغم تحذيراتي المتكررة باحتمالية عدم إحراز نتيجة مثلى في امتحان الثانوية العامة إلا أنهما أصرا على دراسة التخصص العلمي”.

اختيارالاهل وتخوف الأبناء
وكذلك حال طالبة الخامس ثانوي  هند ماضي التي عبرت عن استيائها باختيار الفرع العلمي، وقالت “لا أعرف في أي اتجاه سأمضي، مشكلتي متمثلة بتمسك والدي بدراسة هذا التخصص الدراسي، خصوصا بعد حصولي على معدل عال يؤهلني لدخوله”.وتضيف “أعيش في صراع نفسي، وأفقد القدرة على الإصغاء إلى صوت رغبتي، وأكثر ما يغيظني إشادة معلماتي بقدراتي العالية في الحفظ والسرد، وتوقع تفوقي بالمراتب الأولى على المملكة في مرحلة التوجيهي في حال اختياري للفرع الأدبي، والله أعلم إلى أين ستؤول نتيجة اختيار عائلتي”.تشكل مرحلة اختيار التخصص الدراسي (العلمي، الأدبي، ، الصناعي، التجاري)، منعطفا مهما في حياة الطلبة، ويلجأ معظم الآباء إلى استخدام سلطاتهم الأبوية لإلزام الأبناء على قبول تخصصات يرونها “ترفع الرأس”، للمباهاة والمفاخرة الاجتماعية، وان كانت ضد رغبات أبنائهم وهذا يجعل كثيرا من الطلبة في تشوش ذهني ينسحب على أدائهم في التخصصات التي يقبلون فيها تلبية لطلبات آبائهم وأمهاتهم.
النصح والإرشاد
الطالبة ريم رشيد اختارت دراسة فرع التجاري هذا العام، بعد تفكير طويل ومشاورات عدة مع الأهل جعلتها مطمئنة وواثقة من صواب اختيارها.
وعن دور عائلتها في الاختيار تقول “تجلى دور عائلتي في منحيين اثنين أولهما النصح والإرشاد من قبل والدي وإعطاؤهم لي كامل الحرية في الاختيار، وثانيهما ما قدمه لي إخوتي من معلومات عن فروع الدراسة العلمية والأدبية ، ما ساعدني على التعرف على طبيعة الفرع الذي سأختاره تجنبا للوقوع في أشياء مجهولة”.
وتتابع “يستطيع الطالب تقييم نفسه جيدا، وهذا لا يعني عدم الأخذ برأي الكبار، ولكل منا قدرات تختلف عن أفراد عائلته وعن المحيطين به، وأعتقد أن مرحلة الاختيار هنا هي التي تقود الطالب للنجاح والتفوق أو التقصير والرسوب”.
عنوان العائلة التخصص العلمي ؟!
المواطن  أبو فايز” مهندس “ يقول “وجهت ولدي ابراهيم لدراسة التخصص العلمي، وفي حقيقة الأمر هو غير مقتنع تماما لمخاوفه من صعوبة المواد العلمية”، متابعا “لكني لا أتقبل أن يدرس تخصصا آخر وجميع أفراد عائلتنا درسوا ويدرسون التخصصات العلمية، فمنهم الطبيب والمهندس والصيدلي، قناعتي بأن الطالب يمكنه النجاح والحصول على معدل عال بالمواظبة على فهم ودراسة المواد يوميا”.
الدور الأساسي للأهل
معلمة المرحلة الثانوية آيات الخالدي تقول “الدور الأساسي للأهل هو توجيه الطالب، فمهما كان واعيا ومدركا لاختياره فإن الأهل على اطلاع أكثر، 
وعلى الرغم من ذلك فلا بد أن يكون دور الأهل ايجابيا بالنسبة لاختيار الطالب”. وتتابع “نجاح الطالب يعني نجاحهم، كما فشله هو فشل لهم، ويجب أن يتجلى اهتمام الأهل ضمن رغبته بهدف الوصول إلى النجاح الذي يبتغيه، ويمكن تحقيق النجاح في أي مجال كان وليس فقط في فروع محددة، والطالب كالشجرة إذا اعتنينا بها كبرت وأثمرت، وإن أهملناها يبست”.
من جهتها ترى التربوية. أمل الخفاجي أن الطلبة الموجهين جيدا والواثقين من أنفسهم يختارون الفرع العلمي وبتوجيه من الأهل ولنظرة مستقبلية ثاقبة لأنه يعطي مجالات كثيرة في الحياة وخاصة في الجامعة، أما الفرع الأدبي فيتم دخوله من فئة قليلة واثقة لرغبته المميزة في العلوم الانسانية وللابتعاد عن المواد العلمية. فئة ثانية تدخل، وفق الخفاجي ، فقط كتخصص أكاديمي لعدم رغبة الطلبة في التخصصات المهنية وبتوجيه من الاهل وشخصية طالب ضعيفة ترغب في دراسة مادة سهلة، فهي “صرعة العصر” فيتم دخول الطلبة اليه للابتعاد عن المواد العلمية، فهو يتمتع بمواد عصرية تتلاءم والتفجر المعرفي التكنولوجي ويستقطب رغبة الاهل في تخصص اكاديمي بعيدا عن المادة العلمية.وتقول “يؤسفني اننا ما نزال نحمل نظرة تقليدية لاختيار التخصص وافتقار الطلبة لمن يوجههم من الاهل ودور المباهاة التي تقود الطلبة الى طريق لا علاقة له بقدراتهم”، 

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=11242
عدد المشـاهدات 2635   تاريخ الإضافـة 07/12/2015 - 00:25   آخـر تحديـث 18/04/2024 - 17:04   رقم المحتـوى 11242
محتـويات مشـابهة
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
صالح: جداول الموازنة شبه مكتملة وستأخذ بالاعتبار الظروف والمتغيرات الملحة
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
خبير قانوني يعلق على مقترح قانون الإفراج عن محكومين مقابل مبالغ مالية.. ويحدد ما يحتاجه

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا