رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
محكمة تحقيق الكرادة تكشف الجوانب المخفية عن المتسولين في بغداد
محكمة تحقيق الكرادة تكشف الجوانب المخفية عن المتسولين في بغداد
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      بغداد / المستقبل العراقي

أكدت محكمة تحقيق الكرادة القبض على مجاميع خاصة تمتهن التسول داخل مراكز التسوق في بغداد، وفيما اشارت إلى ان البعض استخدم الاستجداء لغرض التغطية على جرائمه، افادت بأن استغلال الافراد للتسول يدخل ضمن جريمة الاتجار بالبشر. وقال قاضي تحقيق المحكمة فاضل شاكر رسن إن «المدة الماضية شهدت ازدياداً في اعداد المتسولين بنحو ملحوظ لاسيما على نطاق العاصمة». وأضاف رسن أن «هذه الظاهرة ليست طارئة على المجتمع، ولها اسباب بعضها حقيقي بسبب العوز والفقر، إضافة إلى أسباب اخرى الغرض منها استعطاف الناس والتغطية على الجرائم».
وأكد أن «اكثر الدعاوى الواردة إلى المحكمة عن التسول ليست فردية، إنما مجاميع تجند افرادها للاستجداء»، لافتاً إلى أن «هؤلاء ينتشرون في مراكز التسوق والاحتفالات كما هو الحال بالنسبة لحي الكرادة».
وأشار رسن إلى أن «المشرّع العراقي يفرق في التعامل بين المتسول البالغ والحدث بعد دراسة حالتهم الاجتماعية من ثم احالتهم على المحاكم». ودعا إلى «مواجهة هذه الظاهرة من خلال تعاون جميع الجهات ذات العلاقة من بينها وزارات الدولة وتخصيص دور للمتسولين».
من جانبه، ذكر قاضي التحقيق الآخر، حيدر منصور أن «المسؤولية الجزائية عن أي فعل مخالف للقانون تترتب على من أكمل تسع سنوات».
وأضاف منصور أن «جميع العقوبات التي أوردها المشرّع للمتسولين الكبار والأحداث مخالفات بسيطة وعقوبتها الحبس بين الشهر إلى 3 أشهر». وأردف أن «المتسولين الاجانب يخضعون للقانون العراقي ويحالون على المحاكم المختصة أو أنهم يسفرون إلى بلدانهم وفقاً لقانون الإقامة».
وأكمل منصور بالقول إن «استغلال الافراد لغرض التسول يدخل ضمن خانة قانون الاتجار بالبشر»، مبيناً أن «القانون يعدّ المتسول في هذه الحالة ضحية والمسؤول عنه هو المجرم».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=17690
عدد المشـاهدات 861   تاريخ الإضافـة 24/04/2016 - 22:36   آخـر تحديـث 14/03/2024 - 05:32   رقم المحتـوى 17690
محتـويات مشـابهة
نصاب بغداد في قبضة الشرطة
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي
الاقاليم النيابية تقرر مفاتحة السوداني بشأن قانون محافظة بغداد وأمانة العاصمة
محافظة بغداد تعلن إنجاز حزمة جديدة من المشاريع في الأقضية والنواحي
افتتاح مشاريع وإطلاق حزمة ثانية.. الإعمار تكشف آخر تفاصيل مشاريع فك الاختناقات المرورية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا