رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
رئيس مؤسسة الشهداء ناجحة عبد الامير: نعمل على انشاء الوحدات السكنية والعلاج المجاني والبعثات الدراسية وتفعيل موضوع توظيف ذوي الشهداء
رئيس مؤسسة الشهداء ناجحة عبد الامير: نعمل على انشاء الوحدات السكنية والعلاج المجاني والبعثات الدراسية وتفعيل موضوع توظيف ذوي الشهداء
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
صلاح المندلاوي 

منذ تأسيس مؤسسة الشهداء وهي تسير في خطى ثابة نحو تحقيق الاهداف الرئيسية لأجل احقاق الحق من ناحية حصول ذوي الشهداء على حقوقهم المنصوص عليه وفق قانون المؤسسة ذي الرقم (3) لسنة 2006وكان قرار التأسيس انتصارا كبيرا لدماء الشهداء وثأرا لتضحياتهم من اجل الوطن وصبر ذويهم في زمن غاب فيه اي معيار اخلاقي منذ ان تولى النظام البائد الحكم لأكثر من ثلاثون عاما من القهر والظلم والجوع والتفرقة الطائفية والقومية وكان لتأسيس مؤسسة الشهداء التأثير الفاعل والكبير على عوائل الشهداء ففرح الجميع شبابا وشيوخا والامهات الثكالى اللاتي فقدن فلذات اكبادهن من اللذين اعدمهم النظام الدكتاتوري انذاك والنسوة الارامل والاطفال  اليتامى .
وبمرور السنوات نجحت هذه المؤسسة بفضل الجهود الخيرة والمباركة من  المسؤولين والموظفين والذين مازالوا يقدمون خدماتهم لعوائل الشهداء بهمة ونشاط ملحوظ ليوفوا بوعودهم لهذه العوائل الذين ضحوا بدمائهم الزكية من اجل العراق الجديد .
ولمعرفة التفاصيل الكاملة عن حقوقهم و امتيازاتهم  و استحقاقاتهم  المادية والمعنوية التي تم منحها لذوي الشهداء والبرامج المستقبلية للمؤسسة حاورنا رئيس مؤسسة الشهداء الدكتورة ناجحة عبد الامير الشمري .
•   اهم انجاز  للمؤسسة في الوقت الحاضر ؟
كان منذ ايام عندما قمنا بتوزيع الشقق السكنية في محافظة البصرة على عوائل الشهداء   برعاية نائب رئيس الجمهورية الاستاذ نوري كامل المالكي وبحضور الكثير من الشخصيات السياسية وجمع من عوائل الشهداء حيث تم شمول عدد من  ذوي  الشهداء  في  المحافظة  بالشقق السكنية وفق الالية القانونية  المتبعة للتوزيع.  
•   لديكم قاعة بأسم (قاعة مؤسسة الشهداء ) في مبنى القشلة القديم في شارع المتنبي مالذي تطمحونه كمؤسسة من هذا النشاط الثقافي ؟
في الحقيقة نحاول خلال هذه القاعة تفعيل دورذوي الشهداء في دعم الثقافة العراقية وعرض مظالمهم من خلال شرح معاناتهم في زمن النظام البعثي البائد بالأضافة الى سعينا الى اقامة نشاطات ثقافية مختلفة من ندوات واحتفاليات دينية ووطنية والتي تخص المؤسسة حيث لدينا عدد كبير من عوائل الشهداء يحاولون  ان يعكسوا الصورة الحضارية لهم كعوائل الشهداء ومدى تحملهم  العذاب والقهر في  زمن الدكتاتورية السابقة وهم يأملون ان يساهموا في بناء وتطور البلد ليكملوا مسيرة ابائهم وابنائهم من الشهداء الذين ضحوا من اجل قضيتهم التي ناضلوا من اجلها في زمن النظام البعثي البائد .
•  الكثير من الاجيال الجديدة  ليس لديهم فهم واضح لمدى جهاد ونضال  وحجم تضحيات الشهداء , كيف يمكن لكم كمؤسسة تعنى بهم لتوضيح تضحياتهم و شجاعتهم ؟
لدينا خطوات كثيرة   ننفذها حسب توفير التخصيصات المالية السنوية منها على سبيل المثال اقامة المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمهرجانات  وخاصة في مجال احياء تراث الشهداء  الابطال الذين ضحوا بدمائهم الزكية ووقوفهم ضد الباطل البعثي بشجاعة ولدينا متحف من هذا النوع في نصب الشهيد ونأمل ان نعمل ان نقوم بفتح متاحف في جميع المديريات .
•  اهم  الامتيازات التي تم منحها لذوي الشهداء منذ تأسيس المؤسسة ؟ 
في الحقيقة السادة  رؤساء المؤسسة من الذين سبقوني كان لهم دور فاعل في تأسيس اساس متين للمؤسسة من ناحية تقديم الخدمات المختلفة من نواحي عديدة اهمها التنظيم الاداري والفني وتهيئة لنظام وظيفي متخصص وكان لعوائل الشهداء الدور المهم والناضج للتعاون مع المؤسسة منذ سنوات التأسيس الاولى وحتى الوقت الحاضر ليساهموا في بناء وتطوير مؤسستهم .
• اهم ماترتكزون عليه في عملكم الحالي ؟
اكمالا لما سبقوني من رؤساء للمؤسسة فقد عملت منذ ان توليت المنصب ان اعمل على انشاء الوحدات السكنية او توفير بدلات الايجار للمنازل والشقق والعلاج المجاني والبعثات الدراسية وتفعيل موضوع توظيف ذوي الشهداء في الوزارات والمؤسسات الحكومية بالاضافة الى التركيز الى الاختصاص في موضوع التنمية البشرية في تعين (10%) وحسب قانون المؤسسة .
•   مامدى تعاونكم مع وزارة الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان العراق ؟
ان ابناء الاقليم ايضا ضحايا لعنجهية النظام البائد حالهم حال ابناء العراق جميعا في زمن الظلم البعثي وتحملوا جرائم النظام انذاك وبالفعل لدينا مشاريع من ناحية التعاون الجاد معهم لخدمة العراق الجديد ولدينا زيارات متكررة ومذكرة للتفاهم معهم .
• هل المنح المالية التي منحت لذوي الشهداء هي امتيازات ام حقوق , ماذا يمكن  ان نسمي ذلك ؟
انا ضد فكرة ان نسمي الحقوق الممنوحة لعوائل الشهداء بالمنحة او امتياز بل هو حقوق يجب على الحكومة ان تستمر بعملها من اجل دعم شريحة الشهداء بأعتبارهم الشموع المضيئة في تاريخ العراق والذين رسموا لنا طريق الخلاص من الحكم الدكتاتوري .
•  بصفتكم سجينة سياسية  ومجاهدة في زمن النظام البائد , برأيكم لماذا يهاجم البعض من اصوات  النشاز للحقوق التي تمنح لهذه الشريحة من  منح وتقاعدوسكن ؟
بعد التحول الديمقراطي الجديد في عام (2003) للاسف بقى الكثير من البعثين في  وظائفهم  ولربما كانوا في زمن النظام البائد من اصحاب التقارير ويقومون بالوشاية على الشهداء الشجعان الذين كانوا يحاولون تغيير الواقع الدكتاتوري وللاسف هم يحتلو ن مناصب مهمة احيانا وهم لايحلوا لهم التحول الديمقراطي والحقوق   الذي يحصل عليه عوائل الشهداء او السجناء السياسيين ومنذ سنوات نسمع هكذا اصوات وهم اصوات نشاز لايمكن لهم ان يؤثروا على  ذوي الشهداء والسجناء السياسيين .
•  الخطوات المستقبلية التي ترغبين بتطبيقها على سطح الواقع العملي للمؤسسة ؟
اولا احاول ان استثني كبار السن من عمر (80) فما فوق من ذوي الشهداء من شروط الحصول على السكن الملائم لهم .
•  اهم مشروع سكني وعددها في بغداد او المحافظات ؟
 لدينا مشاريع سكنية  في محافظات البصرة و الديوانية  و الناصرية ونشرع للقيام ببناء الوحدات السكنية بالتعاون مع مجالس المحافظات عموما وهذا الامر يحتاج للتخطيط الجيد وهذا ما نعمل على تنفيذه بشكل صحيح .
•  بالنسبة لعوائل الشهداء من المرضى المصابين بالامراض المستعصية , ماذا قدمتم كمؤسسة تعنى بهم ؟
لدينا في المؤسسة اكثر من (69) حالة مرضية مستعصية ونحاول دعمهم بطريقة قانونية وبالنسبة للمرضى المصابين بالامراض المزمنة فأننا ندعمهم بشكل واضح ومستمر من ناحية تذليل المصاعب من امامهم وتوفير الادوية والعقاقير لهم  عن طريق مديرية الرعاية الاجتماعية ودائرة الرعاية الصحية واستلام المعاملات لغرض ارسالهم الى المستشفيات الحكومية للعلاج .
•  هل في النية ارسال المرضى للعلاج خارج العراق ؟
لدينا تفاهم واضح مع وزارة الصحة من ناحية ارسال المرضى الى اللجنة المختصة في الوزارة لغرض العلاج خارج العراق بالنسبة للحالات المستعصية والتي تتطلب العلاج .
•  ماهي المستمسكات المطلوبة لغرض تنظيم معاملة شهيد ؟
الاثباتات الشخصية من وثائق  كشهادة الوفاة او تنفيذ حكم   الاعدام الجماعية  مثلا او بشهادة شهود  ومن ثم تعرض على اللجنة الخاصة لبيان رأيها وحسب المختصين في اللجنة بعد ان تقدم الطلبات اليهم ومن ثم هناك قاضي متخصص ينظر في هذا الامر .
•  هل هنالك النية في تعديل بعض الفقرات القانونية للقانون المرقم (3) لسنة 2006 ؟
لقد تم تعديل  بعض فقرات القانون في عام (2012) لوجود   بعض التعديلات القانونية حيث تم مناقشتها داخل مجلس النواب انذاك .
•  هل انتم راضون على حجم الحقوق او نسب التعويض التي منحت لعوائل الشهداء ؟
ان التعويضات ذوي الشهداء لاتسد ثلث تضحياتهم في زمن الخوف والقهر والظلم البعثي 
•  ماذا انجزتم كمؤسسة بالنسبة لأبناء  الشهداء من الطلبة ؟
لدينا منح مالية للطلبة الدارسين حتى لو كانوا موظفين لاكمال الدراسة الثانوية والجامعية وقد قمنا بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لشمول (10%) من ذوي الشهداء في البعثات الدراسية خارج العراق .
•  ماهو العدد الكلي لذوي الشهداء الذين قدموا طلباتهم لغرض التعين ؟
اكثر من (129) الف طلب قدمت لنا لغرض التعين 
•  كلمة اخيرة للدكتورة ناجحة عبد الامير ؟
نأمل ان ننهض بالواقع الاداري للمؤسسة وايجاد طرق اوسع واشمل من ناحية خدمة شريحة  ذوي الشهداء تالذين اعطوا  دمائهم الزكية لغرض عيشنا الحالي ونحن نعيش في بلد ديمقراطي تعددي بعيد عن الظلم والدكتاتورية .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=1881
عدد المشـاهدات 4151   تاريخ الإضافـة 21/02/2015 - 20:08   آخـر تحديـث 03/04/2024 - 16:04   رقم المحتـوى 1881
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
خبير قانوني يعلق على مقترح قانون الإفراج عن محكومين مقابل مبالغ مالية.. ويحدد ما يحتاجه

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا