السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
المالية البرلمانية تطالب بـ «مراقبة» المصارف الأهلية وتصف قانون التقاعد بالـ «مجحف»
المالية البرلمانية تطالب بـ «مراقبة» المصارف الأهلية وتصف قانون التقاعد بالـ «مجحف»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
         بغداد / المستقبل العراقي

دعا النائب رئيس اللجنة المالية البرلمانية البنك المركزي إلى مراقبة المصارف الأهلية وتقييم أدائها، فيما اكد عضو اللجنة المالية ان قانون التقاعد «مجحف» بحق القضاة والأساتذة الجامعين.
وقال فالح النائب الساري إن “المصارف الأهلية ركيزة أساسية من الجانب الاقتصادي ويجب الاهتمام بها”.
وأشار إلى أن “مقياس التقدم الاقتصادي يأتي من خلال وجود البنية التحتية وللأسف لم تنهض بمهامها التي أسس من اجلها وهدفها الأساسي الحصول على فوائد من خلال سوق المزاد وشراء وبيع العملة وهذا لايعتبر نشاطا رئيسيا وإنما ثانويا لها كما أنها لم تدعم القطاع الخاص”.
ودعا الساري البنك المركزي إلى “مراقبة المصارف الأهلية”، مبينا انه “لابد أن يكون هناك تقييم لأدائها وإذا كان أداءها دون المتوسط لابد من إلغائها أو دمجها بأخرى من المصارف”.
واضاف، ”أما القروض المصرفية التي تتعلق بـالإسكان والزراعة والصناعة فان البنك المركزي بادر ووزع اموالا والتي هي 5 تريلوين دينار على المصارف التخصصية كالعقاري الزراعي والصناعي”.
وأوضح الساري أنه “لا توجد مشاريع أعطيت للقطاع الخاص من خلال مبالغ مالية ومنحت صلاحيات أن تعطي المنح أو القروض الصغيرة أما المنح والمشاريع التنموية الضخمة فان هذه من مهمة المصارف التخصصية وهي تقوم بالمهمة عن طريق استمارة حتى نستطيع أن ننهض بالواقع الاقتصادي في البلد”. بدوره، اكد عضو اللجنة المالية النيابية، المتحدث باسم جبهة الاصلاح، هيثم الجبوري ان قانون التقاعد «مجحف» بحق القضاة والأساتذة الجامعين، مبينا ان اللجنة المالية سوف تجري تعديلات على القانون بما يتناسب مع وضعهم الاجتماعي.
وقال الجبوري ان «قانون التقاعد اقر في سنة 2014، ولكن عند تطبيقه ظهرت به بعض السلبيات»، مبينا ان «التعديلات على القانون لمعالجة بعض المواد ومنها المادة 37 الخاصة برئيس الجمهورية والوزراء ورئيس الوزراء والنواب والدرجات الخاصة واعضاء مجالس المحافظات والبلديات».
وأوضح ان «المادة 37 عالجت تقاعدهم، لكن قبول الطعن من قبل المحكمة الاتحادية التي اعتبرتها غير دستورية، لابد على مجلس النواب والحكومة معالجة الموضوع»، مشيرا الى ان «القانون سيعالج رواتب اساتذة الجامعات والقضاة».
واضاف ان «القانون يريد ان يعطي التقاعد للاساتذة والقضاة 80% من الراتب الاسمي، وهذا مرفوض وسوف نعمل على المحافظة على رواتبهم».
وشدد على ان «القضاة والاساتذة الجامعيين قامات خدمت البلد ولا بد من الحفاظ على كرامتهم».واشار الى ان «مجلس النواب قرأ القانون كقراءة اولى وفي القراءة الثانية سيتم التعديل على القانون»، مؤكدا «لا نوافق على التعديلات المقدمة من الحكومة لانها مجحفة بحق الاساتذة ومخالفة لقانون الخدمة الجامعية».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=20799
عدد المشـاهدات 858   تاريخ الإضافـة 27/07/2016 - 21:31   آخـر تحديـث 16/02/2024 - 21:41   رقم المحتـوى 20799
محتـويات مشـابهة
مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات
صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية
الساري ووزيرة المالية يشددان على إرسال جداول الموازنة إلى مجلس النواب بأسرع وقت
المالية النيابية تشدد على ضرورة وضع خطة لتأمين رواتب المتقاعدين
مدير التقاعد: جمعيات غير رسمية تحتال على كبار السن عبر السلف الالكترونية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا