رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
البصرة.. البترودولار أم الاقليم!
البصرة.. البترودولار أم الاقليم!
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
  التحليل السياسي /غانم عريبي

في أوّل تصريح له وهو يطأ السجادة الحمراء في مطار البصرة اكد رئيس الجمهورية د.فؤاد معصوم ان البترودولار حق شرعي لكن الايفاء به في الوقت الحالي وفي ظل الظروف المالية الصعبة التي يمر بها البلد امر صعب.. فهل يجد القاضي وائل عبد اللطيف ان امر اقامة الاقليم البصري امر سهل في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العراق؟!
كنت اتمنى على النائب والوزير الاتحادي السابق وائل عبد اللطيف ان يزن الزيارة الاخيرة للرئيس معصوم لمدينته البصرة بالميزان القومي العام في البلد ويعطي للمسألة والخطوة في انٍ معاً بعدها الوطني، خصوصا ونحن في معركة شاسعة الابعاد وعميقة التاثير في بنية مجتمعنا العراقي والعراقيون احوج ما يكونوا في هذه المراحل العاتية الى من يوحدهم ويؤلف بين قلوبهم ويتضامن معهم.. فهل كان عبد اللطيف كذلك مع محنة شعبه وهو يقاتل داعش من اقصاه الى اقصاه وينزف الدم وقد عد الشعب الوحيد في الكون من يقاتل داعش بالنيابة عن الانسانية كلها؟!
انا اجل القاضي منذ ان رايته في اول حلقة تلفزيونية لاجتماع مجلس الحكم الانتقالي وهو اول تجمع سيادي قبل ان نذهب بافكارنا الى الاقاليم لكنني اقول له، وبكل احترام ايضا، انك لم تكن موفقا في التعبير عن مطلب اهلنا في البصرة لا فيما خص البترودولار، والبلد على شفا حفرة من انهيار مالي بسبب الموازنة وسعر البرميل المتدني، ولافي الطرح المتعجل للاقليم. والبصريون لو سألتهم واحداً واحداً باستفتاء قومي عام وبضمير وطني حقيقي ومن خلال مراكز استبيان واستطلاع محايدة لكان لهم راي اخر  في الاقليم!.سأترك الجوانب الفنية مورد اختصاص عبد اللطيف لاطرح عليه بعض الاسئلة التي عادة ما يطرحها ابن الشارع البصري عليه قبل ان يواجهها على ألسنة الكتاب وتلفزيونات الاعتراض القومية وما اكثرها. لو كان الاقليم طرحاً مؤاتياً وضرورة ملحة عند الشارع البصري لماذا لم تفلح في انتخابات مجلس النواب حين دخلت في قائمة واحدة مع اسلاميين وشخصيات وطنية في الساحة العراقية.. لقد تميز طرحك السياسي في الانتخابات التشريعية الماضية بالدعوة الى الاقليم واوليت المسألة البصرية اهتماماً متزايداً وقدمت نفسك داعية حقوق مدنية وانسانية «وهو من حقك» للبصريين لكنك لم تفز في الاتخابات وفاز غيرك في البصرة ممن حمل مطالب اهون من مطالبك وربما فاز بعضوية مجلس النواب اشخاص ليسوا في وزنك ولا تاريخك ولا معرفتك القانونية والسياسية فانت اول رجل في مجلس الحكم عن البصرة والعراق وهم «مراهقو سياسة انجبتهم الصدفة والقت بهم في الميناء» ففازوا وذهبوا الى بغداد وهم نواب عن البصرة وحين فاوضوا الكتل الاخرى ليكونوا جزءاً منها فاوضوها على قاعدة ان يكونوا وزراء لوزارات منتجة!. قامة وخبرة وطنية مثلك «اقول هذا الكلام وانا مقتنع به» كنت اتمنى ان اسمع منه كلاما مختلفا على هامش زيارة الرئيس معصوم للبصرة وقامة مثلك كنت اتمنى ان اراها في مقدمة صفوف اعضاء مجلس النواب تقاتل من اجل ارساء قواعد النظام الوطني الجديد في العراق في اطار الانتهاء من قوانين مهمة لا زالت تشغل بال المواطن وتؤرق ذاكرة السياسي والمسؤول ورئيس الوزراء.
اظن ان خسارتك في الانتخابات، وبعيداً عن الكلام الذي نسمعه في «الدواوين» و»الجلسات السياسية الخاصة»، مرتبط بمجمل المواقف السياسية والاراء الخاصة بالدعوة الى الاقاليم فيما يعيش العراقيون هم الاحتلال الداعشي وهم التحرير الكامل للاراضي العراقية.. هنالك لغة وطنية بدات تتصاعد وتاخذ شكلها ومعناها القيمي في سلم الحياة العراقية لها علاقة بالتحرير والمقاومة ومقارعة داعش وحماية الوطن العراقي كله والا كيف تفسر ذهاب السيد هادي العامري الى كركوك وهو ابن ديالى او استقرار السيد ابو مهدي المهندس في الجبهة على امتداد جبهة الحرب لنفس المهمة او على الاقل زيارة الرئيس معصوم الى البصرة والحديث عن التنمية والتطوير والبترودلار والوحدة الوطنية ونقل الصلاحيات والمزيد من العمل على رفع الحيف؟!.
هل هذه الدعوات والتحركات والهمم العالية التي تتحرك في الجبهة وفي جبهة العمل الخدمي والسياسي من اعلى سلطة حتى ادنى وظيفة ومهمة هي دعوات للاقليم ام دعوة صارمة وحقيقية للوحدة الوطنية وخلق بيئة متماسكة ورصينة لحماية المجتمع والدولة والتراب الوطني من اي خطوة متعجلة؟!.
ما تطالب به امر صعب في المرحلة الحالية وربما الى مراحل لاحقة ما دام العراق في منطقة الارتجاج الاقليمي والدولي ومركز عصب كل التاثيرات القادمة فكرية وسياسية على منطقتنا وربما يتحول العراق الى قاعدة صد حقيقية لكل الدعوات الخاصة بالتجزئة والتقسيم في الداخل وفي العالمين العربي والاسلامي ولو خيرت بين ان يكون العراق قاعدة الصد بوحدته الوطنية وشعبه المؤمن بخياره الكوني او ان ينفلش على دعوات غير مضمونة الجانب فأنا مع خياره الاول واعتقد ان ملايين من العراقين سيكونون مع الراي الاول.
اخيرا اسال القاضي عبد اللطيف:
هل تضمن ان لا يضيع النفط بين اصابع القوى المتنفذة بعد قيام الاقليم ليتحول البصريون الى «مكاديه» في الباب الشرقي كما تحول السوريون والعراقيون بعد احتلال داعش الى «باعة كياس نيلون» في شوارع بغداد؟!. ان الذين نظروا للفيدرالية في الجماعة الشيعية الاولى وانا من هذه الجماعة لم يكونوا بوارد كل هذه الفترات العصيبة التي مرت وتمر في العراق والا لوكان المجلسيون يعرفون ان داعش ستتمدد وتاخذ ثلث العراق وان التحدي يفرض القتال في كل الجبهات ويفرض مشروعا للوحدة وتاجيل النظر بالفيدرالية الى يوم القيامة لفعلوا.
اخي عبد اللطيف..»خلينه» نشوفك وجها نيابيا بارزا ووزيرا ممتازا ادى دوره بأمانة وحرفنة ومعرفة وعضوا في اول مجلس سيادي انعشنا ظهوره وهو يؤرخ لحقبة وحدة العراقيين وتماسكهم وعظمة تاريخهم وهو تحت حراب البنادق وسرف الدبابات واحزمة الارهاب الناسفة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=2132
عدد المشـاهدات 1545   تاريخ الإضافـة 25/02/2015 - 21:11   آخـر تحديـث 23/03/2024 - 12:52   رقم المحتـوى 2132
محتـويات مشـابهة
البصرة.. اعتقال أربعة متاجرين بالمخدرات بينهم أجنبي
بحضور محافظ البصرة.. وزير النفط يفتتح جسر الزبير الجديد
برنامج البترودولار والموازنات العامة
من البصرة.. الداخلية وأمن بطولة خليجي 25
من بغداد إلى البصرة... ابطال الأمن الوطني يتعقبون عصابة خطف ويحررون مختطفة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا