السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
ايران «ترعب» السفن الحربية الاميركية في الخليج
ايران «ترعب» السفن الحربية الاميركية في الخليج
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
         بغداد / المستقبل العراقي

قالت مؤسسة انتربرايز البحثية الاميركية ان الخليج آخذ بالتحوّل الى مكان غير آمن للسفن الحربية الاميركية.
وفي تقرير أوردته المؤسسة البحثية الاميركية بقلم المحلل متيو مكينس اعتبرت ان الخليج آخذ بالتحول الى مكان غير آمن للسفن الحربية الاميركية، كما اعتبر ايران العنصر الرئيسي للتغيير على صعيد الوضع الامني في الخليج واوردت خمسة دلائل على هذا الادعاء.
واشار مكينس الى ارتفاع حدة التوتر البحري بين ايران واميركا خلال الاشهر الاخيرة واعتبره السبب الرئيسي وراء زعزعة امن اميركا في الخليج، موضحا ان الحرس الثوري يريد ان يظهر للجميع ان الاتفاق النووي لم يحدث اية تغييرات في خطط ايران الاقليمية. 
واورد المحلل الاميركي ان ايران قد اعلنت باستمرار انها تريد الدفاع عن الخليج في مواجهة اللاعبين المناهضين، موضحا «ربما نصنف تصرفاتهم هذه بانها غير مهنية الا ان الحرس الثوري يعتبر تواجدنا غير قانوني ولايولي اي احترام له اساسا».  
وقال الكاتب ان البحرية الايرانية تتقدم باستمرار على الصعيدين التسليحي والمعلوماتي، وانها تسعى كالصين وروسيا، في اتباعها استراتيجية حظر الاجواء وتوسيع نطاق التهديد امام القوات الاميركية، مبينا ان «الحرس الثوري يقف في الصف الامامي لهذه المساعي وينمي قابلياته التسليحية في مجال الصواريخ التي تغطي الخليج برمته والالغام التي تزداد تعقيدا باستمرار، وزيادة عدد الغواصات المتوسطة الحجم كما قام بتصنيع سفينة سريعة ذات هيكل مزدوج (كاتاماران) قادرة على حمل مروحية». 
واعتبر مكينس ان قدرات الرقابة والرصد الايرانية تزداد مستقبلا اكثر مما مضى.
ولفت الى انه «رغم ان المعدات البحرية الاميركية ما تزال مؤثرة خارج الخليج عند الضرورة الا ان المنطقة الآمنة لهم تتراجع صوب المحيط الهندي باستمرار».
وادعى كاتب التقرير ان هناك دلائل تشير الى وجود احتمال عن تخلي ايران عن عقيدتها الدفاعية المجردة.
ونوه الى كلمة قائد الثورة الاخيرة حول حق الجمهورية الاسلامية الايرانية في حيازة قدرات دفاعية وهجومية، واصفا هذا التغيير باللافت في توجهات ايران بعد انتصار الثورة الاسلامية.
واوضح مكينس «كانت المواجهات التي قام بها الحرس الثوري مع السفن الاميركية في الخليج سابقا منبثقة عن العقيدة الردعية الدفاعية لايران، الا انها في حال اتخاذ مواقف في المنطقة تضم عناصر الهجوم والدفاع معا فان واشنطن ينبغي ان تنتظر دفعات جديدة من نشاطات البحرية الايرانية تتضمن التوترات لذلك فان توقع ومواجهة النشاطات المفروضة سيكون اكثر صعوبة مقارنة بردود الافعال فقط». 
ورجح كاتب التقرير نقل اسلحة متطورة الى القوى الحليفة لايران، مبينا انه منذ اطلاق حزب الله لبنان صاروخا من طراز C-802 باتجاه سفينة حربية اسرائيلية في الشرق الاوسط خلال حرب عام 2006 فان الولايات المتحدة بدأت تشعر بالقلق بسبب احتمال تطوير الحرس الثوري قدراته في مجال الصواريخ المضادة للسفن ونقلها الى حلفائه وقواته بالوكالة.
وادعت مؤسسة امريكن انتربرايز ان ايران ربما تزود حركة انصار الله في اليمن بصواريخ متطورة وكتبت «انه رغم الجهود الواسعة التي تبذلها الولايات المتحدة واسرائيل والحكومات العربية في الخليج الفارسي لعرقلة نقل الاسلحة والمساعدات الاخرى الخطيرة الا ان شركاء الحرس الثوري ما يزالون يتسلمون هذه المساعدات وهو ما يصعد من مجازفات نشاطات النقل البحري في المنطقة».
واورد مكينس، في ايضاح السبب الاخير، انه رغم دعوات الولايات المتحدة الا ان الحرس الثوري الايراني ليس على استعداد لاقامة خط اتصال مباشر مع اميركا.
وادعى الكاتب، ان هذه الخطوة يمكنها معالجة الخلاف عبر اقامة اتصال بين وزيري خارجية البلدين لدى وقوع توتر ما.
واعتبر، في نهاية التقرير، ان الولايات المتحدة منذ فترة تلمس ازدياد القدرات العسكرية الايرانية، واكد انه ينبغي لواشنطن تعزيز قدراتها العسكرية في الخليج بالتعاون مع حلفائها من اجل صون امنها.
واردف «هذا الامر مرتبط بالتأكيد بمدى رغبة الرئيس الاميركي المقبل في مواجهة هدف ايران فيما يتعلق بعدم الحاجة الى تواجد اميركا في المنطقة».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=23526
عدد المشـاهدات 762   تاريخ الإضافـة 19/10/2016 - 20:47   آخـر تحديـث 05/03/2024 - 03:00   رقم المحتـوى 23526
محتـويات مشـابهة
الحوثيون يعلنون استعدادهم لوقف هجماتهم على السفن الإسرائيلية إذا وافقت تل أبيب على شروط حماس
زيدان ونظيره الايراني يبحثان القضايا القانونية والقضائية بين البلدين
ايران: لن نبـدأ حرباً لكننـا سنرد بقـوة.. وتكشف عن عشرات الجواسيس للموساد
ايران ..تعدد الجبهات ووحدة الهدف..
عبد اللهيان: الحوثيون سيواصلون ضرب السفن طالما استمرت الحرب على غزة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا