السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
ترامب يختار إدارة «بيضاء» لإثارة «العنصرية» ومعاداة المهاجرين
ترامب يختار إدارة «بيضاء» لإثارة «العنصرية» ومعاداة المهاجرين
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
         بغداد / المستقبل العراقي

مع إعلان الرئيس الأمريكي المُنتخب «دونالد ترامب» أسماء من اختار ترشيحهم حتى الآن لتولي مناصب في إدارته، ثارت مخاوف من أن لا تمثل هذه الإدارة كافة مكونات المجتمع الأمريكي، ومن أنها ربما تتخذ مواقف عنصرية.
هذه المخاوف تنبع من أن كل من اختارهم رجل الأعمال الملياردير الجمهوري «ترامب» (70 عامًا) حتى الآن هم رجال من أصحاب البشرة البيضاء معروف عن معظمهم مواقفهم المعادية للأقليات والمسلمين والمهاجرين عامة، بحسب «الأناضول».
وهو ما يثير أيضا نقاشات، بين قطاعات من الأمريكيين وفي وسائل الإعلام الأمريكية، بشأن ما إذا كانت إدارة «ترامب»، ستكون إدارة عنصرية ومتحيزة جنسيا، لاسيما وأن «ترامب» لم يرشح حتى الآن أية شخصيات نسائية أو ذات أصول إفريقية.
ويتولى «ترامب»، الذي فاز في انتخابات 8 تشرين الأول الجاري، السلطة يوم 20 من كانون الثاني 2017، خلفا للرئيس (الديمقراطي)، «باراك أوباما»، وهو أول رئيس أمريكي من أصول إفريقية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
وفيما يلي عرض لأبرز الشخصيات في إدارة «ترامب» حتى الآن:
«مايك بنس» نائب الرئيس، ويُعرف «مايك بنس»، نائب الرئيس الأمريكي المنتخب وساعده الأيمن، بكونه «محافظًا متزمتًا».
ولد «بنس» عام 1958 في ولاية إنديانا، وهو متزوج وله ثلاثة أبناء، معروف أنه تبشيري، ويقدم نفسه وفقا لهذا التسلسل: مسيحي، محافظ، جمهوري. شغل منصب حاكم ولاية إنديانا، وانتخب عضوا في مجلس النواب (إحدى غرفتي الكونجرس) بين عامي 2001 و2013.
و«بنس» من المعارضين لاستقبال اللاجئين السوريين في إنديانا، ويتبنى مواقف محافظة بشأن الهجرة والإجهاض وحقوق المثليين.
لكنه رفض دعوة «ترامب»، خلال الحملة الانتخابية، إلى عدم السماح للمسلمين بدخول الولايات المتحدة الأمريكية بدعوى كرههم لواشنطن، معتبرا أن هذه الدعوة «عدائية، وليست دستورية» .
وخلال الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، أعلن «بنس» دعمه للمرشح، عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس، «تيد كروز»، لكن عقب فوز ترامب في إنديانا، تراجع «بنس» عن موقفه، قائلا: «أنا لست ضد أحد»، ثم أعلن دعمه لترشح «ترامب» عن الحزب الجمهوري لخوض سباق الرئاسة.
ودافع «بنس» عن تعديلات قانونية سمحت للولايات المتحدة الأمريكية بقيادة قوات غزت العراق عام 2003؛ بدعوى امتلاكه أسلحة دمار شامل، وهو ما اتضح أنه غير صحيح.
وحين انسحبت القوات الأمريكية من العراق، انتقد «بنس» هذا الانسحاب، معتبرًا أنه جاء قبل أن يستتب الوضع الأمني بالشكل الكافي.
ويعارض «بنس» إغلاق معتقل جونتانامو، بدعوى أنه «من الضرورة أن لا تُبدي الولايات المتحدة ضعفًا في الحرب ضد (الإرهابيين) ».
وقد اختار «ترامب» رئيس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري، «رينس بريبوس»، مرشحًا لتولي منصب كبير موظفي البيت الأبيض.
ولمدة 5 سنوات، تولى «بريبوس» (44 عامًا) منصب المتحدث باسم الحزب الجمهوري، وهو على دراية كبيرة بعملية صنع القرار في واشنطن.
ومن بين مهام «بريبوس»، في حال توليه المنصب، قيادة الفريق الإداري، وتنظيم التواصل بين البيت الأبيض والكونجرس (البرلمان).
وخلافا لـ«بنس»، أيد «بريبوس» تصريحات «ترامب»، خلال الحملة الانتخابية، بشأن المسلمين والمهاجرين؛ وهو ما أثار قلقا كبيرا في أوساط المسلمين والمهاجرين حين أعلن «ترامب» عن ترشحيه.
واختار «ترامب» مدير حملته، رجل الأعمال، «ستيفن بانون»، مرشحًا لمنصب كبير المخططين (المستشارين) الاستراتيجيين في البيت الأبيض.
وهو اختيار أثار اعتراضات حتى داخل الحزب الجمهوري؛ حيث تصف منظمات متعددة «بانون» (62 عاما) بأنه «عنصري يتبنى عقيدة تفوق ذوي البشرة البيضاء».
ويمتلك «بانون»، وهو المدير السابق لموقع «برايتبارت» الإلكتروني الإخباري، معتقدات يمينية متطرفة، ولديه علاقات وثيقة مع حركات اليمين المتطرف الأوروبية.
وبعد أن تسلم إدارة حملة «ترامب» في آب الماضي، لعب «بانون» دوراً كبيراً في حشد الناخبين البيض لصالح المرشح الجمهوري.
واعتبر رئيس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير)، «نهاد عوض»، أن «تعيين بانون في إدارة ترامب يبعث برسالة مقلقة بأن نظريات المؤامرة المتعلقة بمعاداة المسلمين وعقيدة القوميين البيض سيكون مرحبًا بها في البيت الأبيض».
واختار ترامب السيناتور الجمهوري في مجلس الشيوخ عن ولاية ألاباما «جيف سيشنز»، مرشحاً لوزارة العدل؛ مما أثار جدلاً واسعاً بسبب تصريحات «سيشنز»، التي يصفها منتقدون بالعنصرية.
ولد «سيشنز» في مدينة سيلما بولاية ألاباما يوم 24 من كانون الأول 1946، وتخرج من كلية الحقوق في الولاية.
بدأ رحلته في عالم السياسة بترشيحه من قبل الرئيس «رونالد ريجان» (1983- 1989) عام 1986، ليترأس المحكمة الفيدرالية لمنطقة جنوب ألاباما.
لكن جلسة الاستماع أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ المتعلقة بتعيينه استعرضت شهادات زملاء له في العمل حين كان مدعياً عاماً للولاية قالوا فيها إنهم سمعوه يتفوه بألفاظ عنصرية وإشارات امتهان لكبريات منظمات الدفاع عن الحريات المدنية، بحسب الجلسة المسجلة.
ووفقا لصحيفة «نيو ريببليك» الأمريكية، فإن «سيشنز» وصف منظمات مثل «الجمعية الوطنية لتقدم الملونين (من غير العرق الأبيض) » و«الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية»، بأنها «غير أمريكية» من ناحية المبادئ، و«متأثرة بالشيوعية».
آنذاك، أنكر «سيشنز» هذا الاتهام، قائلا عن نفسه إنه «غير منضبط في المُزاح». لكن الأمر انتهى برفض تعيينه.
وبعد سنوات في ممارسة مهنة المحاماة، عمل «سيشنز» بين عامي 1995 و1997 كمدعي عام لولاية ألاباما، قبل أن يتم انتخابه عضوا في مجلس الشيوخ عن هذه الولاية مطلع 1997، وهو أول عضو في الكونجرس يعلن دعمه لترشيح «ترامب» في انتخابات الرئاسة.
وربما يكون اختيار «ترامب» لعضو مجلس النواب عن ولاية تكساس، «مايكل بومبيو»، لقيادة وكالة «المخابرات المركزية الأمريكية» هو أقل اختياراته إثارة للجدل حتى الآن. 
تخرج «بومبيو» (52 عاما) من أكاديمية ويست بوينت العسكرية المرموقة عام 1986 في الترتيب الأول على دفعته كمهندس ميكانيكي، والتحق بعدها بكلية الحقوق في جامعة هارفارد، وصار لاحقا محررًا لدوريتها القانونية «هارفارد لو ريفيو».
وداخل مجلس النواب، انخرط الجمهوري «بومبيو» في لجنة الشؤون الاستخبارية. ويؤخذ عليه اتهامه لزعماء المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية بأنهم «متواطئين» مع الجماعات (الإرهابية).
وفي أبريل/ نيسان 2013، شهدت مدينة بوسطن الأمريكية هجمات أوقعت 3 قتلى وأكثر من 260 جريحًا.
وخلال جلسة لمجلس النواب بشأن هذه الهجمات، شن «بومبيو» هجومًا حادًا على المسلمين بشكل عام.
لكنه غير موقفه من المسلمين عقب زيارته منطقة البقاع شرقي لبنان، حيث التقى عدداً من اللاجئين السوريين.
وقد أفادت وسائل إعلام أمريكية بأن «ترامب» اختار الجنرال المتقاعد، «مايكل فلين»، مرشحا لتولي منصب مستشاره للأمن القومي، وذلك رغم الجدل الدائر حول أسباب خروجه من منصبه الأخير كمدير للاستخبارات العسكرية.
يُعرف فلين (57 عامًا) بتعليقاته التي توصف محليا بـ«المعادية» للمسلمين، وكان قد أُعفي من منصبه كمدير للاستخبارات العسكرية عام 2014، بسبب «أسلوب قيادته» للجهاز، لكن «فلين»، الذي شغل المنصب بين عامي 2012 و2014، تحدث عن عملية إعفائه، في مقال نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية حينها تحت عنوان: «فصلني الجيش لأنني دعوت أعداءنا باسم الجهاديين المتشددين»، في إشارة إلى رفض الرئيس «أوباما» تسمية (الإرهابيين) باسم «المتطرفين الإسلاميين».
وخلال العام الجاري، قال «فلين» على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» إن «الخوف من الإسلام أمر معقول، أرجو مشاركة (هذه التغريدة) مع الآخرين، ليس هنالك شك في أن الحقيقة مخيفة».
و«فلين» من أبرز منتقدي سياسة «أوباما» في ملفي الأمن القومي والحرب على (الإرهاب)، ومن أبرز مناصري «ترامب».
ولم يعلن «ترامب» بعد عن مرشحه لتولي وزارة الخارجية، إلا أنه يتردد في وسائل إعلام أمريكية أنه يفكر في «ميت رومني»، المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية عام 2012، الذي وجه انتقادات قوية لـ«ترامب» خلال حملته الانتخابية.
وكان «رومني» اتهم «ترامب» بالغش والخداع، ودعا الجمهوريين إلى عدم التصويت له، إلا أنه اتصل بـ«ترامب» هاتفياً وهنأه على فوزه بالانتخابات على حساب منافسته الديمقراطية، «هيلاري كلينتون» (69 عامًا).
وكان «ترامب» قد صرح بأن «رومني» توسل إليه ليدعمه في حملته الانتخابية عام 2012، واعتبر «ترامب» أن «رومني» أدار حملة انتخابية سيئة جدا وخسر «مثل الكلب».
تولى «رومني» منصب حاكم ولاية ماساتشوستس بين عامي 2003 و2007، وخاض الانتخابات الرئاسية عام 2012 مرشحاً عن الحزب الجمهوري، إلا أنه خسر أمام «أوباما»، الذي فاز حينها بولاية ثانية.
ومن اللافت وجود خلافات بين «ترامب» و«رومني» في بعض ملفات السياسية الخارجية، فبينما يدعو «ترامب» مثلاً إلى تطوير العلاقات مع روسيا، يعتبر «رومني» صراحة أن روسيا عدوة للولايات المتحدة الأمريكية.
ويبدو أن «ترامب» يقترب من منح منصب وزير الدفاع إلى الجنرال المتقاعد، «جيمس ماتيس»، المعروف بـ«عدائه الشديد» لإيران.
وعقب اجتماع، السبت الماضي، مع مرشحين لتولي مناصب في إدارته، كتب «ترامب» على حسابه على موقع التدوينات القصيرة «تويتر»:
«الجنرال جيمس ماتيس، الموضوع في الحسبان كوزير للدفاع، كان مبهرا للغاية، يعد جنرالاً بحق».
خلال خدمته في صفوف الجيش الأمريكي، التي استمرت 44 عامًا، تولى «ماتيس» مهامًا حساسة في حربي بلده بأفغانستان (بداية من 2001) والعراق (بداية من 2003)، وأشرف على العمليات العسكرية التي خاضتها واشنطن في مدينة الفلوجة غربي العراق عام 2004، إثر غزوها لهذا البلد العربي.
وقالت منظمات حقوقية دولية إنه في هذه العملية جرى استخدام أسلحة محرمة دولياً، بينها الفسفور الأبيض؛ ما أسقط عددا كبيرا من القتلى بين المدنيين، إضافة إلى حدوث تشوهات في الأجنة لدى سيدات تعرضن لهذه الأسلحة.
ونقلت شبكة «سي إن إن الإخبارية الأمريكية قول «ماتيس أمام جنود أمريكيين في مدينة سان دييغو الأمريكية عام 2005 إن «إطلاق النار تجاه بعض الناس يبعث النشوة» .
وبحسب صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، فإن الجنرال «ماتيس» «معروف عنه عداءه الشديد لإيران؛ حيث صرح أكثر من مرة بأن إيران هي أكبر تهديد أمني في الشرق الأوسط».
وأعلن «ترامب» عن تفكيره في اختيار «بن كارسون»، جراح الأعصاب الشهير، الذي فشل أمامه في الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة، وزير للإسكان والتنمية الحضرية.
بينما صرح «كارسون» لصحيفة «واشنطن بوست» بأنه يفضل العمل من خارج الحكومة، وليس داخلها.
وفي حال وافق «كارسون» على تولي منصب في إدارة «ترامب»، سيكون أول أمريكي من أصول إفريقية في هذه الإدارة.
ومثل «ترامب»، معروف عن «كارسون» تعليقاته المعادية للمسلمين، والتي كان أشهرها إعلانه أنه لن يؤيد ترشح مسلم لمنصب رئيس الدولة، ومطالبته بالتحقيق في أنشطة جماعة «الإخوان المسلمين» وتصنيفها «تنظيما إرهابيًا» .
وكان «كارسون» أعلن عن قراره بالترشح للرئاسة عن الحزب الجمهوري في 5 أيار 2015، وسرعان ما تصاعدت حظوظه بشكل مفرط.
غير أن شعبيته تضاءلت أمام شعبية «ترامب»، ليعلن «كارسون» انسحابه من الانتخابات التمهيدية للحزب، وتأييده لـ«ترامب» في وقت مبكر من العام الجاري.
ومن المرجح أن يعلن «ترامب» تشكيلة حكومته خلال الأسابيع القليلة المقبلة، ضمن فترة انتقالية من إدارة «أوباما»، تنتهي بتنصيب «ترامب» الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية يوم 20 من كانون الثاني 2017.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=24492
عدد المشـاهدات 989   تاريخ الإضافـة 27/11/2016 - 20:19   آخـر تحديـث 10/02/2024 - 05:42   رقم المحتـوى 24492
محتـويات مشـابهة
رئيس مجلس القضاء الأعلى ومحافظ النجف يبحثان التعاون المشترك بين القضاء وإدارة المحافظة
الميناء يطالب اتحاد الكرة بحكام أجانب حصرا لإدارة مباريات فريقه
الداخلية تعلن عن خطة لإدارة مراكز المدن في جميع المحافظات
النقل تعلن انطلاق آليات العمل في الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية
النقل تعلن انطلاق آليات العمل في الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا