1503
17/08/2017

 
1503 AlmustakbalPaper.net إسرائيل تعتقل «72» فلسطينياً لمشاركتهم باعتصام الأقصى AlmustakbalPaper.net إفشال مخططات «داعش» لتعطيل عملية تحرير تلعفر AlmustakbalPaper.net قادة بغداد لوفد إقليم كردستان الـمطالب بالانفصال: راجعوا الدستور AlmustakbalPaper.net رئيس الوزراء يريد اخراج «الهيئات المستقلة» من المحاصصة.. والنزاهة توجه ملاكاتها بعدم الترشح للانتخابات AlmustakbalPaper.net
العراق يقود «تحركات سريعة» لإنشاء «تكتل اقتصادي» مع الأردن
العراق يقود «تحركات سريعة» لإنشاء «تكتل اقتصادي» مع الأردن
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
        المستقبل العراقي / فرح حمادي

كشفت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل عن مباحثات وتحركات سريعة مع الجانب الأردني لإنشاء تكتل اقتصادي مشترك يعلن عنه قريبا، مشيرة إلى أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يقود هذه التحركات.
وقالت السهيل في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إن سفارة العراق هي الواجهة التي تقوم بالتنسيق بين رجال الأعمال في كلا البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي، مؤكدة أن العراق مهتم بمأسسة العلاقة مع الجانب الأردني ومتابعة ما تم الاتفاق عليه من توصيات بين رؤساء وزراء كلا البلدين خلال المباحثات الأردنية العراقية الأخيرة في بغداد لتوسيع آفاق التعاون المشترك بين الجانبين وعلى كافة الأصعدة.
وحثت السفيرة على ضرورة العمل المشترك بين رجال الأعمال في كلا البلدين واستثمار الفرص المتاحة بين البلدين إضافة إلى البناء على ما هو موجود بين الجانبين.  
وأفضت مباحثات أردنية عراقية عقدت في عمان إلى ضرورة إيجاد آليات عملية وخطة مستقبلية للعمل المشترك بهدف تنشيط العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وأكد الجانبان خلال المباحثات التي عقدت في هيئة الاستثمار وجمعية رجال الأعمال الأردنيين أهمية الإسراع في إنشاء تكتل اقتصادي مشترك يسهم في تذليل العقبات التي تحول دون زيادة التبادل التجاري وإقامة المشاريع المشتركة.
وبدأت الصادرات الأردنية للعراق بالتراجع بشكل ملحوظ، حيث انخفضت الصادرات الوطنية من 900 مليون دينار خلال العام 2014 إلى 450 مليون دينار العام 2015، واستمرت بالانخفاض إلى 300 مليون دينار العام الماضي، وكان السبب الرئيس في هذا التراجع يعود إلى استمرار إغلاق معبر طريبيل الحدودي بين البلدين.
بدوره، أكد رئيس الوزراء الأردنى هاني الملقي أن العراق يعد العمق الاستراتيجي وأهم الشركاء التجاريين للأردن، لافتا إلى أن حجم الاستثمارات العراقية في الأردن وصل إلى أرقام كبيرة.
وأشار الملقي إلى أهمية الإسراع في إنجاز القضايا الأساسية المتصلة بالتعاون الثنائي؛ لا سيما إعادة فتح معبر طريبيل والبدء بإنشاء خط النفط وتسهيل تبادل البضائع الأردنية والعراقية إلى البلدين والتسهيل في الإجراءات الجمركية والإدارية.
وشدد الملقى على أن الحكومة الأردنية منفتحة إلى أقصى درجات الانفتاح للتعاون مع العراق، وكذلك الأمر بالنسبة للمستثمرين العراقيين في الأردن وإيجاد حلول سريعة للتحديات والعقبات التي قد تواجههم.
وقال رئيس الوزراء الأردني إنه لمس خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد الدفء في العلاقات المشتركة وإن مجالات التعاون التي تم الاتفاق عليها تؤطر لعلاقة جديدة ومتجددة واستراتيجية بينهما، معربا عن أمله بأن يعم الأمن والسلام ويعود العراق كما كان بكامل عافيته وقواه.
وأكد حرص الجانبين على تطوير العلاقة الثنائية أكثر مما كانت عليه في السابق والانطلاق بها لافق أرحب، منوها بأن هذه المهمة ليست بالصعبة لأن النوايا والإرادة السياسية والمصالح المشتركة متوفرة وعلى المسئولين في الجانبين دفع عربة التعاون إلى الأمام.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=26754
عدد المشـاهدات 171   تاريخ الإضافـة 19/02/2017 - 20:46   آخـر تحديـث 15/08/2017 - 05:35   رقم المحتـوى 26754
محتـويات مشـابهة
الحكيم يدعو الدول العربية إلى دعم وحدة العراق
الأعرجي للسفير البريطاني: العراق الخط الاول في مواجهة الإرهاب
السعودية توافق مبدئياً على مواجهة منتخبنا الوطني ودياً في العراق
اليوم .. ثلاث مباريات في ربع نهائي كأس العراق
رئيس البرلمان العربي يؤكد حرصه على نجاح «التسوية التاريخية» في العراق

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا