رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الكاتب والنص والحرية
الكاتب والنص والحرية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أحمد برقاوي 

يتخذ الاختلاف في الموقف من التحولات الكبرى في التاريخ المعيش طابعا كليا وصراعيا يصل حد النفي المتبادل بين المختلفين. وأمر كهذا مألوف عند كل شعوب الأرض. ولو تركنا جانبا المناكفات التي تتعين بصورة هجاء لدى بعض الكتاب يصل حد الانحدار إلى القول الشتائمي العامي المبتذل، فإن سؤال الاختلاف والتعبير عن الاختلاف سؤال مرتبط بقضية حرية الكاتب. هل الكاتب حر في اتخاذ الموقف الذي يشاء من معركة الحرية حين تصبح المعركة مصيرية؟ الجواب الذي لا جدال فيه: أجل هو حر، ولأنه حر فهو إذا مسؤول عن الموقف الذي اختاره.نحن لا نعرف الأسباب العميقة كلها التي حملت الكاتب على اختيار موقفه ، وقد نخمنها خمنا ولهذا فالكتابة – النص هي المرجع الأساس المعبر عن حرية الكاتب في موقفه. إننا نفترض مسبقا انتماء الكاتب إلى قضية الحرية، إلى هموم الناس وكرامتهم و تحررهم.
هذه الفرضية تتحول إلى مبدأ يصعب معه تخيل موقف كاتب إلى جانب دكتاتور طاغية أو قاتل، ولكننا نكتشف بأننا نتعامل مع ما يجب أن يكون وليس مع ما هو كائن. والدليل وجود جمهور من الكتاب مع الدكتاتور القاتل وهم أحرار في ما يذهبون. إذا هم أحرار في أن يكونوا ضد قضية الحرية، ولأن قضية الحرية عموما وبالنسبة إلى المثقف، الكاتب على وجه الخصوص، هي قضية أخلاقية، فإن المثقف الكاتب اختار بكل حرية ألا يكون أخلاقيا. وبالمقابل، فإن الكاتب المدافع عن قضية الحرية والذي اختار الانتماء إلى حركة البشر قرر بكل حرية أن يكون كذلك، واختار بكل حرية أن يكون أخلاقيا. غير أن الموقف الأخلاقي والموقف اللاأخلاقي لا ينفصلان عن الموقف المعرفي. الموقف المعرفي هو الكشف عن الوقائع وحقيقتها، وإلا وقعنا في حالة من النسبية الأخلاقية التي تسمح للاخلاقي أن يصدر حكما ينال من خصمه باسم الأخلاق.إذا النص المعبر عن حرية الكاتب هو الكاتب، إنه الوثيقة الدامغة والأرشيف الذي لن يصيبه البِلى .الأرشيف الذي يتحول إلى السيرة الذاتية للكاتب. سيرته المعرفية وسيرته الأخلاقية. غير أن المعركة بين الموقفين أقسى مما نظن. ولن تكتفي بالنصوص المعرفية والأخلاقية المتعلقة بالقضية، بل تريد أن تنقل المعركة إلى عالم الأفراد الشخصية. فيصبح الكاتب فردا خاضعا لكل أحكام القيمة. والتجربة تدلل بأن الموقف الضعيف معرفيا وأخلاقيا هو صاحب المصلحة في حرف القضية عن منطقها، لأن النص المرتبط بالحرية أقوى سطوعا من أن يكون قابلا للنقد السلبي فيهرب عدو الحرية إلى النيل من الفرد. فيصبح مثقف الحرية وكاتبها لدى مثقف الإستبداد والدكتاتور متهما وأسير مصالحه الفردية وليس حرا في موقفه لأنه تابع وعميل إلخ، وذلك كي يخفي الفرق بين نص شاعر يمجد الحياة والحرية، ويكثف تراجيديا البشر الذين يكافحون من أجل الحياة والحرية، ونص شاعر يمجد القاتل والمحتل والوسخ التاريخ، ليخفي الفرق بين نص كاتب يهز الوجدان، وهو يخلد مأساة الطفولة وكاتب يمجد قاتل الطفولة. أجل الكاتب حر في أن يكون كما يشاء، وأن يطل على الناس بالنص الذي يشاء، لكنه لا يستطيع أن يحمل الناس على قبول ما شاء ويسلبهم الحق في أن يروه كما يشاؤون.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=26832
عدد المشـاهدات 1727   تاريخ الإضافـة 21/02/2017 - 21:34   آخـر تحديـث 20/04/2024 - 03:41   رقم المحتـوى 26832
محتـويات مشـابهة
التوحيد والحرية
رئاسة الجمهورية تعزي الأوساط الإعلامية والصحفية برحيل الكاتب حسن العاني
6 تصدير نفط الاقليم عبر جيهان التركي.. قضية سياسية بحتة .. شروط على طاولة المفاوضات وغرامة المليار والنصف مربط الفرس
وزير التخطيط: مستشفيات الفضيلية والحرية والشعب ستجهز من مناشئ عالمية
الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم وإستقلال الجامعات والحرية الاكاديمية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا