رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
توتر بين أكراد ثلاث دول على الأراضي العراقية قد يتحول إلى «نزاع مسلح»
توتر بين أكراد ثلاث دول على الأراضي العراقية قد يتحول إلى «نزاع مسلح»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
       بغداد / المستقبل العراقي

أثار خطر حدوث اقتتال كردي كردي في إقليم كردستان بعد تنظيم «داعش» قلقا لدى مواطني كردستان من ظهور مشكلة جديدة تضاف إلى الأزمة السياسية والمالية التي لم يخرجوا منها بعد.
ويبعد مسلحو وحدات مقاومة شنكال عن قوات روز التابعة لقوات زيرفاني التابعة لحكومة إقليم كردستان في منطقة خانه سور في قضاء سنجار 300 متر فقط، وأصابعهم على زناد أسلحتهم استعدادا لتجدد المواجهات المحتملة بينهما كالتي حدثت في الثالث من الشهر الحالي وخلفت ضحايا بين القوتين الكرديتين.
ويدور الخلاف بين مسلحي وحدات مقاومة شنكال القريبة من حزب العمال الكردستاني وقوات روز المكونة من أكراد سوريا والتابعة لحكومة إقليم كردستان والقريبة تحديدا من الحزب الديمقراطي الكردستاني حول تواجد القوتين في قضاء سنجار الذي تعرض عام 2014 لهجوم الإرهابيين والذي أدى إلى نزوح آلاف المواطنين الإيزيديين ومقتل وأسر المئات منهم من قبل التنظيم. وتوقع قادر الشيخ ممي، قائد قوات روز، تجدد المعارك مع وحدات مقاومة شنكال إذا استمر الوضع دون حل، وقال «لسنا مع اقتتال الإخوة ولكنك ستضطر حتى إلى ضرب ابنك إذا شاكسك» كإشارة إلى الهجوم على وحدات مقاومة شنكال.
واتهم الشيخ ممي وحدات مقاومة شنكال بأنها تخضع لسيطرة حزب العمال وأضاف «إنهم سكان كردستان تركيا فليذهبوا ويحرروا جبالا هناك».
وتلقي القوتان بالمسؤولية عن نشوب المواجهات على قوة الأخرى، حيث أفاد مسؤولون في قوات روز أنهم كانوا ينوون دخول المنطقة من أجل حماية الخط الحدودي بين العراق وسوريا من مسلحي التنظيم عبر سنجار فيما تشير وحدات مقاومة شنكال إلى أن مجيئهم كان لإنقاذ الإرهابيين.
وقال سرحد شنكالي، مسؤول العلاقات في وحدات مقاومة شنكال، إن قوات روز اتخذت الاستعدادات للهجوم عليهم من جديد وقد استقدمت قوات عسكرية الى المنطقة بدعم من حكومة إقليم كردستان. وقال شنكالي وهو إيزيدي من المنطقة «كانت حجتهم في الهجوم على المناطق الخاضعة لسيطرتنا هي وجود مسلحي حزب العمال في حين لا يزيد عدد هؤلاء عن 100 شخص ويعملون في الاستشارة العسكرية ويدربون قواتنا». ويبدو أن أسباب اندلاع الاشتباكات ليس ما يتحدثون عنها وان أحداث خانه سور ما هي إلا نتائج، فالخلافات بين حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يدعم قوات روز لها أبعاد إقليمية ولاسيما وان الخلافات بين القوتين وصلت إلى كردستان سوريا حيث اتهم الحزب الديمقراطي الكردستاني أكثر من مرة حزب الاتحاد الديمقراطي بالتفرد في ذلك الجزء من كردستان ومنع الأطراف السياسية المقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني من العمل هناك.
وتعتبر الهدنة بين القويتين العسكريتين الكرديتين في سنجار مؤقتة وان احتمالات تجدد الاشتباكات كبيرة على الرغم من توسط وزارة البيشمركة لإيقافها.
وقال جمال ايمنيكي رئيس أركان وزارة البيشمركة والذي شارك في مفاوضات وقف الاشتباكات بين القوتين الكرديتين إن «سنجار جزء من إقليم كردستان وقد استغل حزب العمال فرصة مجيء داعش للسيطرة على تلك المناطق، وإذا كانوا يعتبرون أنفسهم المتنفذين في المنطقة فلن يقبل منهم ذلك لأنهم ليسوا حزبا تابعا لإقليم كردستان حتى يبقوا في المنطقة». وأضاف ايمينكي وهو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني في ذلك المنصب الرسمي «لم يتم توقيع أي اتفاق حتى الآن لإنهاء الخلاف وإذا استمر حزب العمال على عقليته هذه فان هناك احتمالا كبيرا في تجدد الاشتباكات كل يوم، فهم لا يسمحون لقوات روز التابعة لروج آوا أن تتواجد في ذلك الجزء من كردستان كما يعترضون طريقها في سنجار أيضا فهل يذهبون إلى السماء». إنها ليست المرة الأولى التي تصل فيها الخلافات بين الحزب الديمقراطي وحزب العمال الى حد الاشتباك، فقد خلفت الاشتباكات بين الوحدات العسكرية التابعة للجانبين في عام 1992 ضحايا فيما وصلت الاشتباكات بينهما في عام 1994 إلى حد دعوة الجيش التركي الى داخل أراضي الإقليم وهي لا تزال تحتفظ بمقرات عسكرية ضمن حدود دهوك حتى الآن.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=27604
عدد المشـاهدات 507   تاريخ الإضافـة 19/03/2017 - 21:14   آخـر تحديـث 22/02/2024 - 14:21   رقم المحتـوى 27604
محتـويات مشـابهة
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
عضو في وفد السوداني: سنشهد هبوطاً سريعاً للدولار في الأيام المقبلة
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا