رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
بريطانيا تدعم «استقلال» كردستان: الشعب الكردي يقرر مستقبله
بريطانيا تدعم «استقلال» كردستان: الشعب الكردي يقرر مستقبله
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      المستقبل العراقي / فرح حمادي

التقى رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس الأربعاء وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية والكومنولث توبياسإلوود والوفد المرافق له، فيما بحث قادة الأحزاب الكردية المباحثات التي أجريت من أجل إجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم.
وتطرق الجانبان الكردي والبريطاني خلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الوزراء قباد طالباني الى عدة قضايا منها الحرب ضد داعش، ومرحلة ما بعد القضاء على التنظيم في العراق، والعلاقات بين أربيل وبغداد.
وجدد الوزير البريطاني دعمه لحكومة وشعب إقليم كردستان في حفظ واستقبال وحماية النازحين، والتعاون المشترك بين وزارة البيشمركة والقوات العراقية.واكد الوزير على مساندته لحل المشاكل السياسية بين أربيل وبغداد عبر الحوار.
وتطرق الجانبان الى مستقبل إقليم كردستان اذ تم التأكيد على الحوار الجدي بين الجهات السياسية الكردستانية لحل الخلافات والمشاكل السياسية في الإقليم عبر الحوار.
وبشأن استفتاء إقليم كردستان تم التأكيد على ان الشعب في إقليم كردستان هو من يقرر مستقبله.
وتم التأكيد على البدء بحوار صريح مع بغداد بشأن الاستفتاء.
من جانب آخر، اصدر الحزبان الرئيسان في اقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، بيانا بعد اجتماع لهما باشراف رئيس اقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني، في مقر الاتحاد في اربيل.
وجاء في البيان، انه استمرارا للاجتماعات المشتركة بين الحزبين وبحضور عقد المكتبان السياسيان للحزبين اجتماعا لاصدار القرارات والمتابعة للموضوعات التي تم بحثها في الاجتماع السابق والتي تم تشكيل اللجان بشأنها.
واشار البيان الى انه في المحور الاول، قدمت اللجنة التي قامت بزيارة بغداد نبذة عن الزيارة ومضمون اجتماعاتها مع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب ورئيس الحكومة العراقية والاطراف السياسية العراقية، موضحا انه تقرر تشكيل لجنة عليا للتشاور من جميع الاطراف السياسية والقومية الكردستانية  من اجل الحوار مع القوى الوطنية العراقية بشأن المطالب والمشكلات بين الجانبين وخصوصا في ظل الظروف الحالية التي يخطو فيها شعب كردستان نحو اجراء الاستفتاء.
واضاف البيان انه في المحور الثاني من الاجتماع قامت اللجنة الخاصة المكلفة بموضوع الاستفتاء للاتصال وزيارة الاحزاب والاطراف السياسية والقومية في كردستان لشرح مضمون اجتماعاتها واراء ومقترحات تلك الاطراف للمجتمعين، مشيرا الى انه بعد تحليل ودراسة شاملة لتلك الاراء والمقترحات تقرر اتخاذ الخطوات اللازمة لتشكيل لجنة خاصة تضم جميع الجهات للاشراف على عملية الاستفتاء والتهيئة اللازمة لتأمين مستلزمات العملية بشكل عام.
كما اضاف البيان ان المحور الثالث من الاجتماع تضمن مناقشة مضمون اجتماع اللجنة الخاصة التي التقت قناصل وممثلي الدول في كردستان من اجل ابلاغها بشأن الفرص المتاحة لعملية الاستفتاء، مبينا انه تمت مناقشة تلك النتائج وتم تقييمها وتقديم الشكر لاعضاء اللجنة.
واشار البيان الى ان المحور الرابع خصص لمجمل المشكلات والازمات الداخلية في الاقليم وتم التأكيد على تكثيف المساعي وتسخير كل الطاقات والامكانيات بشكل جماعي من اجل ايجاد حلول لها ودعم الاجراءات القانونية والخطوات التي تتخذها المؤسسات الرسمية.
ولفت البيان الى ان المحور الاخر للاجتماع شهد الطلب الى ذوي الشهداء والبيشمركة وجميع القوى والاطراف السياسية ومنظمات المجتمع المدني والاعلاميين وجميع الشعب الكردستاني ان يكونوا مشاركين وداعمين لهذه العملية «المهمة والقومية» حسب تعبير البيان.
ونوه البيان الى ان الاجتماع شهد ايضا قيام اعضاء المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بتقديم خارطة طريق تم اعدادها من قبل الحزب الى المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، مضيفا انه تقرر في ختام الاجتماع الاستمرار في عقد الاجتماعات المشتركة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=28400
عدد المشـاهدات 884   تاريخ الإضافـة 12/04/2017 - 22:37   آخـر تحديـث 11/04/2024 - 11:24   رقم المحتـوى 28400
محتـويات مشـابهة
مجلس الوزراء ويقرر : إرسال «10» ملايين لتر من مادة الكاز إلى غزّة واستقبال الجرحى في المستشفيات الحكومية والأهلية
الحشد الشعبي يطيح بداعشي بارز في بغداد
مجلس الوزراء يقرر: الموافقة على مشروع «قانون صندوق دعم عوائل الشهـداء والمفقوديـن وجرحـى ومرضى جهاز مكافحـة الإرهاب»
القائد العام يشارك مقاتلي اللواء الثامن للحشد الشعبي مأدبة الإفطار
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني ويقرر: اعتماد توقيتات جديــــدة لبدء وانتهاء ساعات الدوام الرسمـي للموظفيــن

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا