السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
استفتاء اردوغان مهدد بـ «الإلغاء» بسبب البطاقات غير المختومة
استفتاء اردوغان مهدد بـ «الإلغاء» بسبب البطاقات غير المختومة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

اعلن حزب المعارضة الرئيسي في تركيا أمس الثلاثاء عن تقديم طلب رسمي لإلغاء نتيجة الاستفتاء الذي من شأنه توسيع سلطات الرئيس طيب رجب إردوغان في حين قالت نقابة المحامين ان لجنة الانتخابات انتهكت القانون خلال عملية الاقتراع التي جرت الاحد.
ورصدت بعثة مراقبة اوروبية تلاعبا محتملا بـ2.5 مليون صوت في الاستفتاء الذي فاز فيه مؤيدو التعديلات الدستورية بغالبية ضئيلة عند 51.4 من الأصوات.
وتتركز الانتقادات على بطاقات الاقتراع غير المختومة. وأعلن حزب الشعب الجمهوري العلماني المعارض الرئيسي في تركيا في بيان أنه سيتقدم للجنة الانتخابات العليا بعريضة إبطال نتائج الاستفتاء.
وقال حزب الشعب إن نائب رئيسه بولنت تزجان سيتقدم بالعريضة للجنة العليا.
ودعا الحزب لإبطال نتائج الاستفتاء، وقال إنه سيطعن فيها لدى محكمة حقوق الإنسان الأوروبية إذا لزم الأمر وذلك في أعقاب قرار اتخذته اللجنة في آخر لحظة باحتساب مظاريف أصوات غير ممهورة بختمها.وعن ذلك، قالت نقابة المحامين إن القرار الذي اتخذته لجنة الانتخابات العليا في تركيا في آخر لحظة بالسماح باحتساب مظاريف بطاقات الاقتراع غير المختومة ينتهك بوضوح القانون وحال دون وجود سجلات سليمة وربما يكون أثر على النتيجة.
وأضافت في بيان «بهذا القرار غير القانوني تم تضليل مجالس صناديق الاقتراع (المسؤولون في مراكز الاقتراع) ليعتقدوا أن استخدام مظاريف أوراق الاقتراع غير المختومة أمر مناسب.»
وتابعت النقابة «إعلان لجنة الانتخابات العليا، وهو مخالف تماما للقانون، أدى إلى مخالفات والحيلولة دون وجود سجلات كان يمكن أن تكشف عن مخالفات» مضيفة أنها تتوقع الآن أن تدرك اللجنة مسؤوليتها الدستورية تجاه تقييم الشكاوى.
وقالت أليف كورون وهي نمساوية من أعضاء بعثة المراقبة التابعة لمجلس أوروبا لراديو هيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوية إن من المحتمل أن يكون هناك تلاعب فيما يصل إلى 2.5 مليون صوت في الاستفتاء التركي الذي أجري يوم الأحد وانتهى بفوز بفارق ضئيل لصالح تأييد التعديلات الدستورية التي تمنح سلطات أوسع لرئيس البلاد. وقالت السلطات الانتخابية إن النتائج الأولية تظهر أن 51.4 بالمئة من الناخبين أيدوا أكبر تعديل على النظام السياسي التركي منذ تأسيس الجمهورية الحديثة.
وقالت كورون العضو في بعثة المراقبة المكونة من 47 فردا إن المنافسة في الاستفتاء لم تكن متكافئة. وقال المراقبون إن دعم التصويت بنعم طغى على التغطية الإعلامية للاستفتاء وإن اعتقال صحفيين وإغلاق منافذ إعلامية أخمد وجهات النظر الأخرى.
وأشارت كورون إلى أن هناك شكوكا أيضا بشأن التصويت الفعلي.
وقالت «هذا يتعلق بأن القانون يسمح فقط باحتساب مظاريف بطاقات الاقتراع الرسمية. ولكن أعلى سلطة انتخابية في البلاد قررت، وهو ما يعد مخالفا للقانون، السماح بالمظاريف التي لا تحمل الختم الرسمي».
وأضافت كورون وهي أيضا عضو في البرلمان النمساوي من حزب الخضر «ثمة شكوك بأن من المحتمل أن يكون هناك تلاعب فيما يصل إلى 2.5 مليون صوت».
وقالت إن الشرطة في مدينة ديار بكر ذات الأغلبية الكردية منعت اثنين من زملائها من دخول أماكن التصويت. وأشارت إلى مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر على ما يبدو أشخاصا يصوتون أكثر من مرة رغم أنه لم يجر التحقق من صحة ذلك بعد. وأضافت «سنأخذ هذه الشكاوى على محمل الجد وهي على كل حال تصل إلى حد أنها من الممكن أن تغير نتيجة الاستفتاء».
وقال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد إنه قدم شكاوى بشأن بطاقات تصويت غير مختومة تشمل ثلاثة ملايين ناخب أي أكثر من مثلي النسبة التي حقق بها الرئيس رجب طيب إردوغان النصر.
ورفض إردوغان الانتقادات للاستفتاء.
وألقى إردوغان كلمة من على درج قصره في أنقرة أمام حشد من أنصاره لوحوا بالأعلام وقال إنه ينبغي للمراقبين أن «يلزموا حدودهم» وإن تركيا لا «ترى أو تسمع أو تعترف» بالانتقادات بأن الاستفتاء لا يلبي المعايير الدولية.
وقال الرئيس التركي إن تصويت يوم الأحد أنهى كل الجدل بشأن تعزيز سلطات الرئاسة وتعهد بالبدء فورا في تنفيذ الإصلاحات. لكن حزب المعارضة الرئيسي رفض النتيجة ودعا إلى إبطال الاستفتاء.
وشارك الآلاف في مسيرات في ثلاث على الأقل من ضواحي اسطنبول وهتف بعضهم «إردوغان.. لص» و»لا للرئاسة» و»هذه مجرد بداية» وذلك بعد دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي للاحتجاج في عدة مدن.
ويقول إردوغان إن تركيز السلطات في أيدي الرئيس ضروري لمنع الاضطرابات. غير أن فوزه بأغلبية ضئيلة قد يأتي بأثر عكسي ويزيد الاضطراب في بلد خرج في الآونة الأخيرة من محاولة انقلاب وشهد هجمات نفذها متشددون ويواجه تمردا كرديا واضطرابات أهلية والحرب في سوريا المجاورة.
وقال نعمان قورتولموش نائب رئيس الوزراء للصحفيين إن الحكومة مددت حالة الطوارئ ثلاثة أشهر في ثالث تمديد من نوعه منذ محاولة انقلاب فاشلة في تموز.
وكشفت النتيجة عمق الانقسام بين الطبقة المتوسطة في المدن التي ترى مستقبل البلاد في الإطار الأوروبي والفقراء المحافظين في الريف الذين يؤيدون قبضة إردوغان القوية. وأوضح إردوغان نيته تحويل مسار البلاد بعيدا عن أوروبا إذ كشف عن خطط لإعادة العمل بعقوبة الإعدام وهو ما سيقضي فعليا على مسعى بلاده منذ عقود للانضمام لعضوية الاتحاد الأوروبي.
وقال إردوغان لأنصاره لدى وصوله إلى مطار أنقرة إنه لن يكون من الأهمية بمكان بالنسبة لتركيا أن يعلق الاتحاد الأوروبي محادثات انضمامها لعضويته.
وأضاف معلقا على تقييم المراقبين «العقلية الصليبية للغرب ولخدامه في الداخل هاجمتنا.» وقال «نحن لا نرى أو نسمع أو نعترف بالتقارير السياسية التي تعدونها. سنمضي في طريقنا. هذا البلد أجرى أكثر الانتخابات ديمقراطية. لم يشهد لها مكان في الغرب مثيلا.»
وفقا للتعديلات الدستورية، التي لن يدخل أغلبها حيز التنفيذ إلا بعد الانتخابات القادمة المقررة في 2019، سيعين الرئيس مجلس الوزراء وعددا غير محدد من نواب الرئيس وسيتمكن من إقالة موظفين مدنيين كبار دون موافقة البرلمان.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=28606
عدد المشـاهدات 762   تاريخ الإضافـة 18/04/2017 - 23:10   آخـر تحديـث 18/02/2024 - 22:26   رقم المحتـوى 28606
محتـويات مشـابهة
مدير التقاعد: جمعيات غير رسمية تحتال على كبار السن عبر السلف الالكترونية
السوداني: نمر بفرصة ذهبية في استعادة ثقة الشعب والقلق من نجاح الحكومة غير مبرر
الصحة توجه دعوة لخريجي الجامعات الطبية غير العراقية الراغبين بالتعيين
التربية تحدد مواعيد الامتحانات النهائية للصفوف المنتهية وغير المنتهية
الحكيم للسفير الفرنسي: الاستقرار في العراق غير مسبوق وهو مهم للمنطقة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا