رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
اوكرانيا تكشف عن «أعطال» بناقلات مدرعة باعتها للعراق عام 2014
اوكرانيا تكشف عن «أعطال» بناقلات مدرعة باعتها للعراق عام 2014
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
       بغداد / المستقبل العراقي

كشف تقرير لموقع قناة روسيا اليوم، أمس الاثنين، أن 34 ناقلة جنود مدرعة فقط تعمل من مجموع 88 ناقلة كانت اوكرانيا قد زودت بها العراق ضمن عقد يعود الى عام 2009 بحسب تسريبات عن نتائج التحقيق، فيما كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية عن وجود شقوق واعطال بمحرك الناقلات العسكرية.
وذكر التقرير أن «التحقيق لازال جاريا في العاصمة كييف بشأن العقد الفاسد حيث كشفت رسالة وجهها الرئيس السابق لهيئة تصدير الاسلحة الاوكرانية الكسندر كوفالينكو الى مؤسسة صناعة الاسلحة العسكرية الاوكرانية عبر فيها عن قلقله منذ عام 2014».
واضاف أن «كوفالينكو قد شارك في نتائج تحقيق الناقلات المدرعة من قبل الاخصائيين الاوكرانيين الذين زاروا العراق في وقت سابق من ذلك العام».
وتابع أن «من بين 88 ناقلة جنود مدرعة من طراز بتر كان 56 منها فقط  يمكن تشغيل محركها بحسب رأي خبراء التحقيقات من مكتب بناء وتصميم الآلات والمكائن لمؤسسة خاركيف موروزوف».
واشار التقرير الى أن «من بين 56 ناقلة مدرعة التي تم تشغيل محركها كان 34 منها فقط قادرة على التحرك كما قام مفتشوا التحقيقات بتصوير وتوثيق الشقوق في المدرعات الموردة».
وطبقا للتقرير فان «ستة مدافع وثمانية مدافع رشاشة و 11 قاذفة قنابل مركبة على الناقلات الاوكرانية المصدر الى العراق لاتعمل وان المعلومات المتراكمة حول المدرعات بينت انها لا تعمل  وتتطلب استبدالها بمعدات اكثر تطورا»، مشيرة الى ان «القوات العراقية اضطرت الى شراء بطاريات لها من الصين ووضعها في المركبات». 
وكان العقد الذي تم بموجه بيع المدرعات الى العراق قد تم توقيعه في ايلول عام 2009 بقيمة 475.7 مليون دولار  تقوم بموجبه اوكرانيا بتزويد العراق بـ 425 مركبة مدرعة من طراز بتر وفي العام التالي اعاد العراق 42 مركبة مدرعة تم تسليمها له من اوكرانيا بسبب تشققات في قذائفها. إلى ذلك، كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي، الاثنين، عن وجود شقوق واعطال بمحرك الناقلات العسكرية.
وقال الزاملي إن «عقد ناقلات الاشخاص الـ (BTR-4) الذي تم ابرامه مع اوكرانيا في عام 2009 كان عقدا فاشلا بكل ماتعني الكلمة»، مبينا ان «العقد اوجب ان تكون تلك الناقلات بمواصفات قوية وخاصة لحماية الاشخاص».
واضاف الزاملي، ان «اللجنة الفاحصة لعينات العجلات كانت لجنة فاشلة، حيث تم تسليمها نماذج ذات مواصفات راقية وجيدة، وتم تجربتها في داخل اوكرانيا، حيث تم اعطاء اجازة الموافــــــقة هناك»، لافتا الى انه «كان من المفترض ان يتم ارسال النماذج من نفس عجلات الصفقة الى العراق ويتم استخدامها وبعدها تمنح الموافقة».
واوضح الزاملي، انه «حين احضار جزء من العجلات المتفق عليها بالعقد وتوزيعها على القطعات العسكرية، حدثت فيها تشققات، اضافة الى المحرك الناقل والمسمى (الكير بوكس) وهو الماني المنشأ بحسب العقد وكان فيه اعطال كبيرة وتم استبدالها باجزاء روسية واوكرانية، وبالنتيجة اثبتت فشلها»، مشيرا الى ان «جميع الناقلات التي وصلت العراق مازالت مخزونة ب‍معسكر التاجي في معمل تصليح المعدات والعجلات العسكرية وفيها عطلات كثيرة بالمنظومات الهيدروليكية».
وتابع الزاملي، انه «في وقت استيزار خالد العبيدي لوزارة الدفاع بعام 2014 قام الفريق هادي عذاب مدير التسليح والتجهيز بمحاولة تحايل مع الشركة الاوكرانية من خلال الاتفاق على استبدال تلك الناقلات بطائرات نقل من موديل 1980 ضمن تسويات العقد مع اوكرانيا، حيث تم ايقاف هذا العقد من قبل لجنة الامن والدفاع النيابية كون هذه التسوية هي اتعس من عقد الناقلات نفسه وباسعار توازي اربعة اضعاف سعر الطائرات بالسوق».
ولفت الزاملي، ان «محاولة التسوية حصلت في محاولة للاستحواذ على باقي المبالغ المحجوزة في الـ (TBI)، والتي لم يسمح بأطلاقها على اعتبار ان العقد قد فشل»، مشددا على ان «اكثر من 90 مليون دولار من مبلغ الصفقة تم الاستحواذ عليها من قبل الشركة وباقي المبلغ بقى محجوزا».
واكد الزاملي، ان «صفقة التسوية كانت مرتبة بالفساد وتم ايقافها بكتاب رسمي من لجنتنا، والتحقيقات مازالت مستمرة في اللجنة بهذه الصفقة وتم ارسال عدد من ملفاتها الى هيئة النزاهة بانتظار حسمه واحالة المتورطين الى القضاء لمحاسبتهم».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=29680
عدد المشـاهدات 1414   تاريخ الإضافـة 22/05/2017 - 22:09   آخـر تحديـث 14/03/2024 - 01:29   رقم المحتـوى 29680
محتـويات مشـابهة
أردوغان عن زيارته للعراق: سنحل معهم مشكلة المياه ومعالجة تدفق النفط الى تركيا
مدير عام شركة الفاو يطلع ميدانياً على الاعمال الجارية في مشروع مجمع الجزيرة 2 السكني في محافظة كربلاء المقدسة
وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود
افتتاح مشاريع وإطلاق حزمة ثانية.. الإعمار تكشف آخر تفاصيل مشاريع فك الاختناقات المرورية
المرور تكشف موعد تغيير لوحات السيارات الى اللغة الانكليزية.. وتدرس غرامة جديدة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا