السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الــعــرب يــتــآمرون .. قوة عربية لضرب الحشد الشعبي بحجة تحرير الموصل
الــعــرب يــتــآمرون .. قوة عربية لضرب الحشد الشعبي بحجة تحرير الموصل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
       المستقبل العراقي / خاص

بدأت في منتجع شرم الشيخ المصري، أمس السبت، أعمال القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين وسط تركيز من القادة العرب في كلماتهم على المواجهة العسكرية في اليمن بالإضافة للحرب الأهلية في سوريا والتدهور الأمني في ليبيا والأزمة الأمنية التي يواجهها العراق، فضلاً عن القضيّة التي تعد مركزية وهي فلسطين.
وتأتي القمة بعد أيام من بدء عملية «عاصفة الحزم»، التي تقدها السعودية بمشاركةو دول عربية لقصف مواقع في اليمن بهدف وقف زحف الحوثيين وقوات موالية لهم من الجيش اليمني صوب عدن التي فر إليها الرئيس عبد ربه منصور هادي بعد فترة إقامة جبرية فرضت عليه في صنعاء التي استولى عليها الحوثيون في أيلول.
وبالرغم من الطغيان الواضح للمسألة اليمنيّة أمام الإعلام، وبالرغم من العقلانية التي اتسمت فيها القمّة بالتعامل بين القادة العرب أمام شاشات التلفاز، إلا أن ما يُخفى تحت الطاولة من اتفاقيات كبير.
إذ تحمل هذه القمّة في ثناياها «حلولاً» للأزمات العربيّة، وفق منطق سعودي، وبتحريك أميركي إسرائيلي، وبتوافق بين دول الخليج ومصر والأردن، فيما على الدول الأخرى أن توافق على المخططات، أو تقف متفرّجة. ووفي كلمته، قال الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية «سوف تستمر عاصفة الحزم حتى تتحقق جميع الأهداف وينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار».
ووصف التحركات الحوثيين في اليمن بأنها «تهديد كبير لأمن المنطقة» كما وصفها بأنها «انقلاب على السلطة الشرعية واحتلال للعاصمة صنعاء».
وألقي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كلمة الافتتاح باعتباره رئيس الدورة الخامسة والعشرين للقمة العربية وقال «نحن اليوم نلحظ بأن المشهد السياسي في وطننا العربي يزداد سوءا وتعقيدا سواء كان ذلك بالتصعيد الذي رافق الوضع في ليبيا أو التدهور الأمني الذي يعانيه الأشقاء في اليمن.»
وأضاف «بعد ما يزيد عن الأربع سنوات من دخول منطقتنا مرحلة جديدة من الفوضى وعدم الاستقرار والتي أطلق عليها البعض الربيع العربي عصفت بأمننا وقوضت استقرارنا وأدخلتنا في حسابات معقدة.»
وتابع «نعاني تراجعا حادا في معدلات التنمية وتأخرا ملحوظا في مستوى تقدمنا وتطورنا.» وأشار إلى القتال في سوريا مشددا على أن حل الأزمة لا بد أن يكون سياسيا.
وفي إشارة إلى تحد أمني آخر يواجه العالم العربي قال أمير الكويت «يأتي الإرهاب بأفكاره الهدامة وسلوكه المنحرف وأيديولوجيته المارقة وأفعاله المشينة كأبرز التحديات التي نواجهها.»
ووصف تحركات الحوثيين في اليمن بأنها تمت «بشكل بات يهدد أمن المنطقة واستقرارها وسلامة دولها وشعوبها.»
وقد حصلت «المستقبل العراقي» على معلومات من داخل القمّة العربيّة، تفيد بأن ما سيجري مناقشته تحت طاولة الحوار يختلف تماماً عن الظاهر في القمّة، إلا أن المواضيع التي ستسيطر على الحوار هي نفسها التي تشغل المنطقة، وتقلق ممالك الخليج.
ومن المقرر أن تناقش القمة العربية مشروع قرار وافق عليه وزراء الخارجية العرب في اجتماع تحضيري في شرم الشيخ يوم الخميس بإنشاء قوة عسكرية عربية لمواجهة التهديدات الأمنية.
وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أول من اقترح تشكيل القوة.
وقال السيسي في كلمته بعد أن تسلم الرئاسة الدورية للقمة العربية «ترحب مصر بمشروع القرار الذي اعتمده وزراء الخارجية العرب وتم رفعه إلى القمة العربية بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة لتكون أداة لمواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي.»
وحول عاصفة الحزم قال السيسي «فشلت مساعي استئناف الحوار... فكان محتما أن يكون هناك تحرك عربي حازم تشارك فيه مصر من خلال ائتلاف يجمع بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول عربية وأطراف دولية بهدف الحفاظ علي وحدة اليمن وسلامة أراضيه.»
وقال ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة «من منطلق حرصنا علي أمن واستقرار المنطقة من كافة نواحيها فإننا نؤكد علي أهمية اعتماد في هذه القمة مبدأ إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة تكون مهمتها التدخل العسكري السريع ردا على أي اعتداء يهدد أمن واستقرار وسلامة أي من دولنا العربية.»
وقال مصدر دبلوماسي رفيع المستوى لـ»المستقبل العراقي» إن قرار إنشاء قوة عسكرية عربية هو من أجل العراق فحسب، بعد أن برز الحشد الشعبي كلاعب قوي في الأزمة العراقيّة، وهدد بالدخول من أجل حلّ الأزمة السورية أيضاً.
وأشار المصدر، الذي رفض الإشارة إلى اسمه لحساسية المعلومات، أن الزعماء العرب طرحوا ثلاث مشاريع عاجلة لحلها وهي أزمة الأمنية في العراق، والحرب القائمة في سوريا، والأزمة اليمنية المتفجّرة.
وبشأن العراق، أكد المصدر أن العرب سيطرحون مشروع حل عسكري تتولّى من خلاله قوّة مشتركة مصرية أردنية، مدعومة من الجيش الأميركي لتطهير الموصل من «داعش»، بالإضافة إلى إبعاد الحشد الشعبي من المعركة، والقضاء على وجوده.
ولفت المصدر إلى أن العرب يحملون أيضاً مشروعاً سياسياً للعراق، يتخلل العفو عن طارق الهاشمي، المطلوب بتهم تتعلّق بالإرهاب، بالإضافة إلى ساسة سنّة آخرين متورّطين في دعم الجماعات الإرهابية، ويتم ذلك بإرضاء أحزاب شيعية، ولم يمض المصدر في الشرح أبعد.
وشدد القادة العرب الذين تحدثوا في الجلسة الافتتاحية وبينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ما قال عباس إنه «الوضع الصعب» الذي يواجهه الفلسطينيون في وقت فشلت فيه مفاوضات السلام مع إسرائيل التي يقول العرب إنها ترفض التسليم بالحقوق الفلسطينية رغم استعداد العرب للسلام معها.
وبشأن الوضع السوري، أكد المصدر، أن الزعماء العرب سيجمعون المعارضة السورية والنظام من أجل الاتفاق على أن يتنحّى الرئيس السوري بشّار الأسد بعد عامين من الآن، مقابل فسح المجال للمعارضة لإجراء انتخابات، ويجري هذا الاتفاق بالتراضي بين الطرفين.
أما بخصوص اليمن، فإن الزعماء العرب يحملون اتفاقاً على أن تأخذ الحرب مجراها حتّى يتمّ الضغط على الحوثيين لتسليم المناطق التي سيطروا عليها، ويعود الجيش بإمرة الرئيس اليمني عبد ربه منصور.
ويأتي ذلك، بعد أن واجهت السعودية ضغطاً كبيراً إثر تعرّضها لعدّة هزائم من قبل الحوثيين، فضلاً عن موجة النزوح التي شهدتها من محافظات جازان ونجران وعسير إلى مدن مكة وجدة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=3039
عدد المشـاهدات 1041   تاريخ الإضافـة 28/03/2015 - 21:31   آخـر تحديـث 18/02/2024 - 09:28   رقم المحتـوى 3039
محتـويات مشـابهة
رئيس الجمهورية يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية
في عملية نوعية كبيرة.. الحشد يضبط نفقاً لـداعش يربط بين العراق وسوريا
قوة من الحشد تطيح بعدد من مروجي المخدرات غرب الانبار
وزير الموارد: زيادة إطلاقات سدي الموصل وحديثة لتأمين رية الفطام
الحشد الشعبي يعلن جداول توطين رواتب المفسوخة عقودهم

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا