رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
العبادي يمسك «العصا الإقليمية» من الوسط
العبادي يمسك «العصا الإقليمية» من الوسط
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

أنهى رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي زياته إلى السعودية باتفاق مع الرياض على تشكيل غرفة مشتركة لمحاربة الإرهاب، وتمتين العلاقات، فيما بدت زيارته إلى العاصمة إيرانية طهران التي وصلها ظهر أمس الثلاثاء مليئة بالمشاريع الاقتصادية.
وفي السعودية، بحث العبادي في مقر إقامته في مكة المكرمة مع ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز التعاون ضد الإرهاب وتعزيز العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة التي تخدم الشعبين العراقي والسعودي، إضافة إلى فرص الاستثمار في مجالات الطاقة والزراعة والصناعة إلى جانب التعاون الأمني ومواجهة خطر الإرهاب.
وأشار العبادي، بحسب بيان لمكتبه تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إلى أن المنطقة تشهد مآسيَ كبيرة يمكن حلها بالتعاون والمساعدة، ويجب أن يكون للأمة العربية والإسلامية دور في البناء والإعمار والتنمية، مؤكدًا توجّه العراق إلى ألا يكون طرفًا في النزاعات، إنما جزء من عوامل الاستقرار والالتقاء.
بدوره، لفت ولي ولي العهد السعودي إلى أن لدى المملكة والعراق تحديات ومخاطر مشتركة، وأن التطرف مركّب من مجموعة من الأحداث المعقدة، منها عدم استقرار بعض الدول، لكن المملكة متفائلة بعمل العراق وتوجّهه، وستقطع شوطًا مهمًا من خلال المجلس التنسيقي بين البلدين.
وشدد على أن للعراق مقومات للنجاح أكثر من المملكة، ومن موقع متميز وعقول مميزة ونهرين، وأن المملكة جاهزة للوقوف معه، إذ لا توجد بينها وبين العراق أية خلافات حقيقية، عادًّا التعاون بين البلدين نقطة تحول مهمة في المنطقة.
وأقام الملك سلمان في مكة المكرمة مأدبة إفطار على شرف الوفد العراقي برئاسة العبادي. وقبل ذلك أدى رئيس الوزراء العراقي مناسك العمرة في الحرم المكي، داعيًا الله أن يتم نصر بلاده على الإرهاب ويزيدها قوة ووحدة.
وقال العبادي في ختام أدائه مناسك العمرة في مكة المكرمة إن «العراقيين بصبرهم ووحدتهم وقواتهم البطلة بشجاعتها وتضحياتها وإتكالهم على الله تمكنوا من تحقيق الانتصار وتحرير المدن وتطهير أرضهم من عصابات داعش الإرهابية».
وأضاف «نسأل الله الذي مكننا من تحقيق هذه الانتصارات أن يمنّ على جميع أبناء شعبنا وبلدنا بالأمن والاستقرار، ويتم نصره ويزيدنا قوة ووحدة». 
وفي إيران، أكد العبادي أن القوات العراقية في «الفصل النهائي» للقضاء على تنظيم «داعش» عسكريا، وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري عقد في طهران، إن «قواتنا تقوم بتحرير الأرض والإنسان ونحن في الفصل النهائي للقضاء على داعش عسكريا في العراق»، لافتا إلى «أننا نسعى لتحقيق الاستقرار في مرحلة ما بعد داعش والنهوض بالواقع الاقتصادي».
وجدد العبادي إدانته لـ»الهجوم الإرهابي في طهران، والذي يدل مرة أخرى على أن الإرهاب لا يستهدف دولة محددة»، مؤكدا أن «ذلك يعزز التعاون مع إيران».
وأبدى العبادي حرص حكومته على إعادة الملاحة في شط العرب بين العراق وإيران وإزالة آثار «الحرب المدمرة» التي جرت بين البلدين في ثمانينيات القرن الماضي.
وقال العبادي «إننا حريصون على إعادة الملاحة في شط العرب بين العراق وإيران وإزالة كل آثار الحرب المدمرة والمأساوية التي حصلت في نظام البعث الصدامي».
وأضاف أن «تعاوننا مع إيران في مختلف المجالات، وهناك بعض العقبات ناقشناها اليوم ونطمح لإزالتها»، مؤكدا في الوقت ذاته حرص العراق على «استقبال زوار العتبات المقدسة وتوفير الحماية والخدمات لهم».
وقد أعلن نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري أنه أجرى مباحثات مع رئيس الوزراء حيدر العبادي بشأن النفط والغاز وافتتاح خط للسكك الحديد بين منفذ الشلامجة الحدودي ومحافظة البصرة.
وقال جهانغيري «فيما يتعلق بالمشاكل التي تواجه زوار الإمام الحسين تقرر أن تتم إزالة العقبات الموجودة أمامهم لكي يتسنى لهم زيارة العتبات المقدسة بسهولة».
وأضاف جهانغيري «تطرقنا إلى مجالات التعاون بشأن النفط والغاز وافتتاح السكك الحديد بين الشلامجة والبصرة، فضلا عن الغبار والأتربة»، لافتا إلى «أننا نتمنى، وبإيعاز من رئيس الوزراء، أن نزيل العقبات العالقة في طريقنا».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=30779
عدد المشـاهدات 1382   تاريخ الإضافـة 20/06/2017 - 22:08   آخـر تحديـث 12/03/2024 - 13:05   رقم المحتـوى 30779
محتـويات مشـابهة
مستشار رئيس الوزراء: أسعار الوحدات بمدينة الصدر الجديدة ستكون مناسبة للطبقتين الوسطى والفقيرة
مدير عام شركة نفط الوسط : نحرص على الاسراع في تنفيذ خطط الاستثمار الامثل للثروة النفطية والغازية
الكمارك تعلن اكتشاف حالات تلاعب في مبيعات السيارات بمديرية كمرك المنطقة الوسطى
نفط الوسط ينجز صفقة آسيوية
الكهرباء: ملاكات نقل الوسط تضيف أنجازاً آخر وتعيد تشغيل معدات محطة الدورة الحرارية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا