1573
13/12/2017

 
1573 AlmustakbalPaper.net روسيا تضبط إرهابيين خططوا لهجمات باحتفالات العام الجديد AlmustakbalPaper.net حراك داخلي لـ «ترتيب» البيت العراقي AlmustakbalPaper.net الاتحاد الاوربي يجدد التزامه بـ «دعم العراق» ويعلن مشاركته بالحرب على الفساد AlmustakbalPaper.net بعثة سعودية إلى بغداد للحوار بشأن «دواعش المملكة».. والعراق يرد: لن نفاوض AlmustakbalPaper.net
مكونات كركوك تهدد باللجوء إلى «المجتمع الدولي» بعد استفراد المحافظ بالقرارات
مكونات كركوك تهدد باللجوء إلى «المجتمع الدولي» بعد استفراد المحافظ بالقرارات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

سعى مسؤول كردي عراقي إلى تبديد المخاوف من أن استفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق سيضر بالمعارك ضد تنظيم «داعش» بعد أن قالت وزارة الخارجية الأميركية إن التصويت المزمع سيصرف الانتباه عن «أولويات أكثر أهمية» مثل إلحاق الهزيمة بالتنظيم المتشدد.
وقال مسرور بارزاني، رئيس المجلس الأمني لحكومة إقليم كردستان العراق وابن مسعود برزاني رئيس الإقليم المنتهية ولايته، إن الحكومة ملتزمة بمكافحة «الإرهاب بغض النظر عن العلاقة السياسية مع بغداد».
واستشهد البرزاني بدور الأكراد في قتال «داعش». 
ويمكن أن يتحول استفتاء 25 أيلول إلى أزمة إقليمية وسيضع ضغوطا على الأرجح على الوحدة الاتحادية للعراق. وتعارض سوريا وتركيا وإيران استقلال إقليم كردستان في شمال العراق، فيما عبرت ألمانيا، وهي حليفة أوروبية رئيسية لأكراد العراق، عن قلقها من أن الاستفتاء قد يؤدي إلى تفاقم التوترات في العراق.
وقال بارزاني «المعارضون الذي يقولون إن هذا التوقيت ليس الوقت المناسب، سؤالي لهم متى يكون الوقت المناسب؟ عندما غزا تنظيم داعش مناطق العراق وهاجم كردستان، قيل لنا مرة أخرى هذا وقت الحرب وليس الوقت المناسب. الآن داعش على وشك الانهيار وقيل لنا مجددا هذا ليس الوقت المناسب».
وفي حين قالت وزارة الخارجية الأميركية إنها تقدر «التطلعات المشروعة» لشعب كردستان العراق الشهر الماضي ذكرت أيضا أنها تؤيد «عراقا موحدا واتحاديا ومستقرا وديمقراطيا» وعبرت عن قلقها للسلطات الكردية.
وكردستان المكون من ثلاث محافظات في شمال العراق يتمتع بالحكم الذاتي منذ 1991.
ويؤيد غالبية أكراد العراق البالغ عددهم نحو 4.6 ملايين نسمة الاستقلال عن العراق.
من جانب آخر، فجر محافظ كركوك نجم الدين كريم أزمة جديدة في المحافظة بعد تأكيده أن المحافظة ستشارك في استفتاء الانفصال.
وأكد نجم الدين كريم أن المحافظة ستشارك في استفتاء إقليم كردستان العراق، موضحا في بيان أن كركوك مستعدة تماما لإجراء الاستفتاء في الخامس والعشرين من أيلول المقبل كونها ذات تنوع قومي وديني.
وشدد على ضرورة ترسيخ ما وصفه بـ»وحدة الصف الكردي، والعمل على تفعيل برلمان إقليم كردستان وتهيئة الظروف المناسبة للمشاركة في عملية الاستفتاء الذي يعتبر حقا مشروعا تكفله المواثيق الدولية، واحترام لرغبات الشعوب»، بحسب قوله.
وأضاف أن «من أولويات إدارة كركوك الذهاب نحو بناء مستقبل ينعم فيه الجميع بما يحقق أماني وطموحات مواطني كركوك بعد عقود من الظلم»، على حد تعبيره.
في المقابل، رفض عضو المجلس السياسي العربي في كركوك، محمد العبيدي، قرار محافظ كركوك المشاركة في استفتاء الانفصال عن العراق، مؤكدا أن القرار سيفجر أزمة جديدة لأنه يعتبر استفرادا بإدارة المحافظة التي تضم إلى جانب الأكراد، العرب والتركمان ومكونات أخرى.
وتابع: «لا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال أن تدار كركوك من قبل محافظها الكردي وحده»، ملوحا باللجوء إلى المجتمع الدولي للبحث عن حل الأزمة إذا لم تتدخل الحكومة والبرلمان، لوقف محاولات سلخ كركوك من جسدها العراقي لضمها إلى الدولة الكردية المزعومة.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=31997
عدد المشـاهدات 260   تاريخ الإضافـة 29/07/2017 - 23:37   آخـر تحديـث 09/12/2017 - 05:21   رقم المحتـوى 31997
محتـويات مشـابهة
بعثة سعودية إلى بغداد للحوار بشأن «دواعش المملكة».. والعراق يرد: لن نفاوض
العراق يتسلم خارطة طريق «أممية» لما بعد «داعش»
السيد الصدر يصدر أوامر بتسليم سلاح سريا السلام إلى الحكومة ويعلن تحويل الفصيل إلى «منظمة مدنية»
المحكمة الاتحادية تصدر قراراً بخصوص استجواب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة
نائب يدعو إلى أن تكون للبصرة «خصوصية» بموازنة 2018

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا