1539
18/10/2017

 
وزارة التخطيط: ارتفاع معدل التضخم الشهري والسنوي بنسبة «0.4%» AlmustakbalPaper.net محافظ بغداد يعلن الشروع بمراحل اكساء قضاء الحسينية واستكمال مشروع المجاري AlmustakbalPaper.net محافظ البصرة يبحث الملفات الاقتصادية مع شركة «ايني» الإيطالية AlmustakbalPaper.net محافظ واسط يبحث مع رئيس ديوان الرقابة المالية سبل تفعيل اداء عمل المؤسسات الحكومية AlmustakbalPaper.net التجارة تعلن استمرار مناقلة الحنطة المحلية من محافظة ميسان الى محافظة البصرة AlmustakbalPaper.net
تركيا تلوح بورقة «الطاقة» أمام أربيل.. وبارزاني يطالب واشنطن بـ «ضمانات» لتأجيل الاستفتاء
تركيا تلوح بورقة «الطاقة» أمام أربيل.. وبارزاني يطالب واشنطن بـ «ضمانات» لتأجيل الاستفتاء
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

أعلنت رئاسة إقليم كردستان العراق، أمس السبت، أن رئيس الإقليم المنتهية ولايته طلب خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، «ضمانات» و»بدائل» لتلبية رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على الاستقلال، مؤكدا أن «شعب كردستان سيمضي في طريقه ويقرر مصيره».
وأفاد بيان لرئاسة كردستان على موقعها الالكتروني أن تيلرسون اتصل هاتفيا بمسعود بارزاني معربا عن رغبة واشنطن في تأجيل الاستفتاء على استقلال الإقليم و»تأييدها استمرار المباحثات والمفاوضات بين الإقليم وبغداد».
وأشار البيان إلى أن تيلرسون «أشاد بدور قوات البشمركة في القضاء على داعش»، ورحب بدور بارزاني والقيادة السياسية الكردستانية و»بقرار تشكيل وفد رفيع المستوى من الإقليم إلى بغداد للتفاوض معها حول الأمور السياسية».
وفي هذا الإطار، أكد بارزاني أن وفدا من الإقليم «سيزور بغداد قريبا للتباحث حول المسائل المتعلقة بمستقبل العلاقات».
وتساءل بارزاني حسب البيان «ما هي الضمانات التي من الممكن أن يتم تقديمها لشعب كردستان بمقابل تأجيله للاستفتاء، وما هي البدائل التي ستحل محل تقرير المصير لشعب كردستان؟»
واعتبر بارزاني أن «الشراكة والتعايش السلمي الذي كان يشكل الهدف الرئيسي لكردستان مع العراق في المراحل التاريخية المتعاقبة التي مر بها الجانبان لم يتحقق، لذلك سيمضي شعب كردستان في طريقه وسيقرر مصيره».
وفي السابع من حزيران، أعلن بارزاني أنه سيتم إجراء استفتاء في مناطق العراق الكردية في 25 أيلول على إقامة دولة مستقلة.
ورغم أن التصويت غير ملزم، فإنه يشكل قاعدة لإقامة دولة مستقلة مشروعها يختمر منذ نال أكراد العراق حكما ذاتيا من حكومة بغداد بعيد حرب الخليج في العام 1991.
ويواجه الإعلان معارضة من دول إقليمية تضم ملايين الأكراد فضلا عن الولايات المتحدة، إذ ترفض حكومة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء وتقول إنه «لا يتوافق مع دستور العراق الذي أقر في 2005 ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيا ولا اقتصاديا ولا قوميا». وأثارت فكرة الاستفتاء مخاوف دولية من أن ينعكس سلبا على الوضع في العراق خاصة وأنه ما يزال يخوض حربا ضد تنظيم «داعش» المتطرف بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وأعربت واشنطن عن قلقها من الاستفتاء، معتبرة أنه سيشكل انحرافا عن الأولويات العاجلة، مثل هزيمة «داعش» وتحقيق الاستقرار لجميع العراقيين. وترى الأمم المتحدة أنه «لا ينبغي إجراء الاستفتاء إذا لم يتوفر تفاهم مشترك بين بغداد وأربيل».
وتعارض إيران أيضا خطة الاستفتاء على انفصال كردستان العراق، فيما صعدت تركيا من تهديداتها من خلال وزيرين بارزين.
وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إن بلاده لا يمكنها التهاون حيال جهود إقامة دولة مصطنعة جديدة على حدودها، لا سيما في سوريا والعراق.
وأضاف يلدريم في تصريحات صحفية عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد أنقرة، أن تركيا تقوم بالمشاورات اللازمة مع الدول المعنية في هذا الموضوع، ولن تسمح بقيام أي دولة مصطنعة على حدودها الجنوبية. بدوره، أكد وزير الطاقة التركي براءت البيرق أن قرار السلطات في إقليم كردستان بشأن إجراء استفتاء على الاستقلال سيضر بالتعاون الثنائي في مجال الطاقة مع بلاده.
ونقلت قناة «خبر ترك» التلفزيونية عن البيرق، قوله إن قرار الإقليم بإجراء الاستفتاء سيترتب عليه ثمن سيدفعه شمال العراق بالكامل، لافتا إلى أن التراجع عن ذلك الإجراء سيكون «خطوة سليمة»، على حد تعبيره.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=32590
عدد المشـاهدات 237   تاريخ الإضافـة 12/08/2017 - 23:22   آخـر تحديـث 18/10/2017 - 02:24   رقم المحتـوى 32590
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء يطوي صفحة «الاستفتاء» ويحذر من «أعمال تخريبية» في كركوك والمتنازع عليها
بارزاني يتناسى «الاستفتاء» في خطاب «باهت» ويتحدث عن «قرار أحادي» للبيشمركة
تركيا تغلق المجال الجوي وتعمل على تسليم معبرها مع كردستان لبغداد
أحزاب كردستان تفضل «العقاب»: لا عودة عن الاستفتاء
محافظ البنك المركزي يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماعات صندوق النقد والبنك الدولي

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا