السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الموصل المحررة تستعد لاستقبال النازحين من تلعفر والحويجة بعد انطلاق عمليات التحرير
الموصل المحررة تستعد لاستقبال النازحين من تلعفر والحويجة بعد انطلاق عمليات التحرير
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أكد مسؤول في محافظة نينوى أن المحافظة مستعدة لاستيعاب موجة النزوح المتوقعة من مدينة تلعفر حين تبدأ القوات العراقية عملية لطرد تنظيم  «داعش».
وقال مدير دائرة الهجرة والمهجرين في نينوى محمد إحسان إن «دائرتنا على أتم الاستعداد والجاهزية لاستقبال وإيواء العائلات التي يتوقع نزوحها من تلعفر مع انطلاق المعركة». 
وتابع «افتتحنا مركزا في منطقة بادوش الواقعة على طريق الموصل-تلعفر، وهو أقرب محطة استقبال آمنة للمواطنين الهاربين». 
وأشار إلى تواجد فريق إغاثة من دائرته في المركز لغرض تجهيز خدمات المساعدات الطبية والمواد الغذائية للسكان الفارين من المدينة، التي تقع على بعد 70 كم شمال غرب الموصل. 
ونوّه إحسان بأنه جرى «توفير أعداد كافية من خيم الإيواء في المخيمات الموجودة بالقرب من الموصل، وهي مخيمات السلامية وحسن شام والخازر وديبكه»، مضيفًا أن تلك المخيمات قد تم تزوديها بالأغذية الطارئة وغيرها من مستلزمات الإيواء. 
وقال «هيأنا بالتعاون مع منظمات إغاثة أممية سلال أغذية وماء وأغطية وفُرُش، فضلا عن أدوات للطهي». 
وشدد إحسان على قدرة الدائرة على استيعاب كل النازحين وتقديم الخدمات العاجلة والضرورية لهم.
وتقدر القوات العراقية أن هناك حوالي ألفي داعشي في تلعفر كما يقول القائد العسكري اللواء نجم الجبوري رئيس بلدية تلعفر سابقا، وفيها منطقة السراي التي تشبه المدينة القديمة في الموصل التي اضطرت القوات العراقية للتقدم إليها سيرًا على الأقدام عبر شوارع ضيقة فيما يمكن التحرك في بقية أنحاء تلعفر بالدبابات والمدرعات.
ومن المتوقع أن تواجه القوات العراقية تفجيرات وقناصة وألغاماً لعرقلة تقدمها، فيما تحاصر قوات البيشمركة الكردية المدينة من الشمال بينما يحاصرها الحشد الشعبي من الجنوب.
ويشن الطيران الحربي العراقي غارات جوية داخل تلعفر وحولها في الوقت الراهن، لتمهيد الطريق للقوات العراقية لتقتحم المدينة .
وتلعفر من المدن التركمانية التي يقطنها سنة وشيعية، وهي مركز قضاء تلعفر الذي يقع على بعد 70 كم شمال غربي الموصل، وهي من كبرى المدن في محافظة نينوى ويبلغ عدد سكان القضاء حوالي نصف مليون نسمة ومساحته 28 كيلومتراً مربعاً، وتبعد تلعفر المدينة عن غرب الموصل حوالي 45 كيلومترًا وعن جنوب الحدود العراقية التركية بحوالي 55 كيلومتراً وعن شرق الحدود العراقية السورية بحوالي 60 كيلومتراً .
ولفت إحسان إلى إن مئات الآلاف من سكان الموصل غادروا مخيمات النزوح خلال الشهور القليلة الماضية وعادوا طواعية إلى محال سكناهم الأصلية بعد استتباب الأوضاع الأمنية وتوفر الخدمات الضرورية. 
وذكر «نستطيع القول إن أكثر من 90 بالمائة من سكان الجانب الشرقي للموصل قد عادوا إلى منازلهم ويمارسون الآن حياتهم بشكل طبيعي».  إلا أنه أشار إلى أن أعداد العائدين للجانب الغربي ما زالت محدودة، حيث أن «الكثير من الأحياء السكنية هناك وخاصة بالمنطقة القديمة أصيبت بدمار على صعيد المنازل والبنى التحتية». 
وقال إنه إلى الآن، فإن سكان الأحياء الأقل تضررًا فقط هم الذين استطاعوا العودة.  هذا وتشير إحصاءات رسمية إلى أن أكثر من 250 ألف نازح قد عادوا حتى الآن هذا العام إلى مناطقهم بالموصل ونينوى.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=32692
عدد المشـاهدات 792   تاريخ الإضافـة 14/08/2017 - 21:54   آخـر تحديـث 20/02/2024 - 13:25   رقم المحتـوى 32692
محتـويات مشـابهة
بعد الامطار الوفيرة.. خبير مائي: العراق لا يزال بمرحلة الخطر
بعد معلومات استخباراتية.. مقتل 100 إرهابي في كمين نصبه جيش بوركينا فاسو لهم
استخباراتي أمريكي سابق: بعد هزيمة أوكرانيا سينهار الاتحاد الأوربي والناتو
قوة من الحشد تطيح بعدد من مروجي المخدرات غرب الانبار
سفارة العراق في أنقرة: وصول وفد مختص لإصدار الوثائق المفقودة للنازحين من قضاء تلعفر

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا