السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
بيونغيانغ وواشنطن.. حوار الصواريخ النووية
بيونغيانغ وواشنطن.. حوار الصواريخ النووية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

اعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون، أمس الثلاثاء، انه جمّد تنفيذ خطة اطلاق الصواريخ باتجاه المياه القريبة من غوام، الا انه حذر من انه سيقدم على هذه الخطوة الاستفزازية ردا على اي «عمل متهور» جديد لواشنطن.
وألقت صور بثتها وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية ضوءاً على خططها لإطلاق صواريخ على أهداف قرب جزيرة غوام، فيما أطلع الجيش الزعيم كيم على الخطط التي رسمها.
ويرى محللون ان تصريحات كيم جونغ اون تفتح المجال الى امكانية خفض التصعيد في الازمة المتنامية والتي اججتها التصريحات النارية بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي.
واعرب مسؤولون في جزيرة غوام عن سعادتهم الغامرة بقرار كوريا الشمالية. وقلل وزير الداخلية في الجزيرة جورج تشارفوروس من اهمية تقارير تفيد بان بيونغ يانغ نقلت صاروخا لوضعه على منصة اطلاق، معتبرا ان الامر مجرد «استعراض قوة» احتفالا بيوم تحرير كوريا الشمالية.
وقال وزير الداخلية «قد يكون الامر مجرد خدعة. انه يوم التحرير. كوريا الشمالية تميل الى التحركات الرمزية في آليتها لاتخاذ القرار». واضاف «يمكننا القول اننا فرحون بتراجع كيم جونغ-اون».
وكان الجيش الكوري الشمالي اعلن الاسبوع الماضي انه بصدد وضع اللمسات الاخيرة على خطة لإطلاق أربعة صواريخ إلى جزيرة غوام حيث يتواجد ستة آلاف جندي أميركي.
واطّلع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون خلال تفقّده الاثنين مركز قيادة القوة الاستراتيجية المسؤولة عن الوحدات الصاروخية، على خطة لاطلاق صواريخ باتجاه المياه القريبة من جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، بحسب ما اعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية أمس الثلاثاء.
الا ان الزعيم الكوري الشمالي قال انه «سيراقب لفترة اطول بقليل السلوك الجنوني والاحمق لليانكيز» قبل ان يصدر اي امر بالتنفيذ.
ونقلت الوكالة الكورية الشمالية عن كيم قوله اذا «اصروا على افعالهم المتهورة والشديدة الخطورة في شبه الجزيرة الكورية»، عندها ستتصرف كوريا الشمالية «بحسب ما تم الاعلان عنه».
وبدا كيم وكأنه يفتح نافذة للحوار مع واشنطن. وقال «من اجل نزع فتيل التوتر والحؤول دون نزاع عسكري خطير في شبه الجزيرة الكورية، فإنه من الضروري ان تتخذ الولايات المتحدة اولا خيارا ملائما»، من دون ان يحدد هذا الخيار.
ويبدو ان تصريحات كيم تتناول المناورات العسكرية السنوية الواسعة النطاق التي تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والمتوقع ان تبدأ في وقت لاحق من الشهر الجاري.
ونددت كوريا الشمالية باستمرار بالمناورات العسكرية واعتبرتها تدريبا استفزازيا على اجتياحها. وكانت طرحت سابقا وقف اجراء تجارب نووية وصاروخية مقابل الغاء تلك المناورات، في مقايضة سوّقت لها بكين وقوبلت بالرفض من قبل واشنطن وسيول.
ويرى محللون ان كيم جونغ اون يسعى الى مقايضة مشابهة هذه المرة عبر تهديده باطلاق صواريخ باتجاه جزيرة غوام.
ويقول المحلل السياسي في «مركز التقدم الاميركي» آدم ماونت «إنها دعوة مباشرة لاجراء محادثات بشأن وضع قيود متبادلة حول المناورات وتجارب اطلاق الصواريخ».
ويقول الاستاذ المساعد في جامعة يونسي في سيول جون ديلوري ان كيم يسعى الى «خفض التصعيد بتجميده خطة غوام»، على الاقل في الوقت الراهن.
ويضيف ديلوري «لم نخرج من الازمة. على الطرفين اتخاذ خطوات لخفض التصعيد بالقول والفعل. ويجب تفعيل الدبلوماسية».
وتصر الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية على ان مناوراتهما المشتركة محض دفاعية ولا يمكن الربط بينها وبين البرنامج الصاروخي الكوري الشمالي الذي ينتهك مجموعة من قرارات الامم المتحدة.
من جهته يقول الباحث جوشوا بولاك من «معهد ميدلبوري للدراسات الدولية» في مونتيري ان تهديد بيونغيانغ ضد غوام هو «ابتزاز واضح وصريح».
وتصاعد التوتر في المنطقة منذ اجراء بيونغيانغ تجربتي اطلاق صاروخين بالستيين عابرين للقارات الشهر الماضي، اعلنت انهما تضعان اراضي الولايات المتحدة في مرمى نيرانها.
وتوعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظام بيونغيانغ بـ»نار وغضب لم يشهد العالم لهما مثيل» ردا على التجربتين الصاروخيتين، فيما واجهت بيونغ يانغ التهديد الاميركي بخطة اطلاق صواريخ في المياه المحيطة بغوام.
واستدعت التهديدات المتبادلة موجة تحذيرات دولية، حيث دعا قادة العالم بمن فيهم الرئيس الصيني شي جينبينغ الطرفين الى الهدوء وضبط النفس.
كذلك شدد الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن على ان سيول ستعمل على تفادي حرب كورية ثانية باي ثمن. وقال مون إن «الجمهورية الكورية هي وحدها من يتخذ القرار بعمل عسكري في شبه الجزيرة الكورية وليس لاحد ان يقرر شن عملية عسكرية بدون موافقة الجمهورية الكورية».
الا انه رأى انه لا يمكن اجراء حوار قبل وقف الشمال «لاستفزازاته النووية والصاروخية».
تصريحات مون اعقبت مقالا كتبه وزيرا الدفاع الاميركي جيمس ماتيس والخارجية ريكس تيلرسون ونشرته صحيفة «وول ستريت جورنال»، اكدا فيه ان «لا مصلحة» للولايات المتحدة بتغيير النظام في بيونغيانغ.
وكتب الوزيران الاميركيان «لا نسعى الى حجة لنشر قوات اميركية شمال المنطقة المنزوعة السلاح. لا نية لدينا لالحاق الاذى بالشعب الكوري الشمالي»، داعيين الى التمييز بين الشعب الكوري الشمالي ونظام بيونغيانغ المعادي.
وقد وجها دعوة الى الصين، اكبر حلفاء النظام الكوري الشمالي وشركائه التجاريين، الى الاستفادة من «فرصة لا مثيل لها» لاثبات مدى تأثيرها على بيونغيانغ.
وقال ماتيس وتيلرسون «اذا ارادت الصين اداء دور اكثر فاعلية في حفظ السلام والاستقرار الاقليميين، ما يصب في مصلحتنا جميعا ولا سيما المصالح الصينية، عليها اتخاذ قرار بممارسة دبلوماسيتها الحاسمة لفرض نفوذها الاقتصادي على كوريا الشمالية».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=32727
عدد المشـاهدات 857   تاريخ الإضافـة 15/08/2017 - 22:12   آخـر تحديـث 29/12/2023 - 01:31   رقم المحتـوى 32727
محتـويات مشـابهة
وزير التعليم من روسيا: العراق يمتلك استراتيجية محددة في مجال المفاعلات النووية
بوتين: روسيا تعارض بشكل قاطع نشر الأسلحة النووية في الفضاء
ميقاتي: وقف النار في غزة حجر الزاوية لكل الحوارات بالمنطقة وحزب الله يتمتع بالعقلانية
في الجلسة الحوارية بمجلس العلاقات الخارجية الامريكي.. رئيس الوزراء : قرارنا عراقي ولاننفذ رغبات دول الجوار او امريكا
السوداني يجدد موقف العراق الثابت في دعم جهود الحوار الوطني باليمن

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا