السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
مئة يوم على الأزمة الخليجية: مكانك راوح
مئة يوم على الأزمة الخليجية: مكانك راوح
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

بعد مرور مئة يوم على إعلان أربع دول عربية على رأسها السعودية قطع العلاقات مع قطر وفرض حصاراً يشمل حظرا جويا على الإمارة، لا يرى خبراء آفاق حل للأزمة التي يرجحون استمرارها حتى العام 2018 وربما بعده.
وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران، بسبب اتهامها بتمويل الإرهاب والتقارب مع إيران. وقررت الدول الأربع إغلاق المنفذ البري الوحيد لقطر مع السعودية، ومنع طائرات شركات الطيران القطرية الوطنية من عبور أجوائها، وحظر استخدام قطر لموانئها البحرية.
ويقول الخبير في الشرق الأوسط في جامعة دورهام البريطانية كريستوفر ديفيدسون «لو استمر المسار الحالي (للأزمة)، أتوقع أن تستمر الأزمة حتى العام المقبل».
ودفعت الإجراءات الصارمة العديد من المراقبين للاعتقاد بأن قطر ليس لديها خيار آخر سوى الخضوع سريعا لضغوط شركائها التجاريين الرئيسيين. لكن الدوحة مازالت ترفض شروط جيرانها التي ترى أنها تتدخل في سيادتها.
والسبت، أفادت وكالة الأنباء السعودية أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تلقى اتصالاً هاتفياً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبدى خلاله الأخير «رغبته بالجلوس على طاولة الحوار» لحل الأزمة.
إلا أن الآمال بحصول تقارب بوساطة تبددت بسرعة عندما أعلنت الوكالة السعودية بعد وقت قصير أن الإعلام الرسمي القطري أوحى ضمنا بان السعودية من قام بالمبادرة. واحتجاجا على ذلك، أعلنت السعودية «تعطيل أي حوار أو تواصل» مع الدوحة.
وأضافت تكهنات ظهرت في الأسابيع الأولى من الأزمة باللجوء إلى تدخل عسكري ضد قطر، تعقيدات على الأزمة غير المألوفة.
ومع استمرار الأزمة، طرحت قطر نفسها كضحية لانتهاكات حقوق الإنسان، ما أثار ذهول المنظمات الحقوقية الناقدة لمعاملة قطر للعمال الأجانب المشاركين في استعداداتها لاستقبال كأس العالم 2022.
ومن المقرر أن يتحدث المعارض القطري المنفي خالد الهايل الخميس في مؤتمر في لندن بعنوان «قطر، الأمن العالمي والاستقرار»، عن هذه المواضيع.
ويرجح المحلل السياسي كريستيان اولريشسين المتخصص بالخليج في معهد بايكر للسياسات العامة في جامعة رايس الأميركية ألا تنتهي الأزمة في وقت قريب.
ويقول إن «الإحساس بالمرارة والخيانة عند كل الأطراف كبير جدا، ولا أحد يريد أن يكون الطرف الذي يتنازل أولا».
ويشير إلى أن «الخلاف الدبلوماسي في 2014 (حين سحبت البحرين والسعودية والإمارات سفراءها من الدوحة) استمر لثمانية أشهر، والأزمة الحالية تتجاوز في عمقها خلاف 2014، لذا من المرجح أن تستمر فترة أكبر».
وأظهرت الأزمة أيضا عجز الغرب عن حل النزاع، رغم أن كل الدول المنخرطة فيه حليفة للغرب، ويستضيف بعضها قواعد إستراتيجية مهمة، من بينها أكبر قاعدة جوية للولايات المتحدة في الشرق الأوسط في قطر.
وقبل عدة أيام، عرض الرئيس الأميركي دونالد ترامب القيام بدور «الوسيط» في الأزمة التي اعتبرها «أمرا سيتم حله بسرعة جدا»، قبل أن ينشب خلاف جديد بين الرياض والدوحة بعدها بأيام قليلة.
ويبدو أن بعض الدول تستفيد من الأزمة. فقد ارتفع التبادل التجاري بين عمان وقطر بنسبة 2000 بالمئة، منذ الخامس من حزيران، حسب الأرقام الرسمية المنشورة في مسقط.
ويقول اولريشسين إن «قطر تكسب من ناحية أنها أثبتت قدرتها على تحمل الضغط المفروض عليها»، لكن هذا التحمل ربما لن يستمر للأبد. فكلفة مقاطعة طويلة الأمد سيكون لها خسائرها في نهاية المطاف، خصوصا مع استعداد قطر لاستقبال كأس العالم.وأعلنت قطر سابقا أن السعوديين سيشكلون غالبية المشجعين الـ1.3 مليون المتوقع وصولهم إلى قطر لحضور مباريات كاس العالم. والسعوديون حاليا ممنوعون من دخول قطر. ويقول ديفيدسون أن قطر قد تجبر على الرضوخ.
ويضيف إن «السبيل الوحيد لقطر للخروج من الأزمة هو الموافقة على المطالب الأصلية لدول الحصار».
ويتابع «هذا السيناريو العملي الوحيد الذي سيسمح بتفادي ظهور أزمات أخرى».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=33461
عدد المشـاهدات 942   تاريخ الإضافـة 12/09/2017 - 22:08   آخـر تحديـث 14/03/2024 - 22:43   رقم المحتـوى 33461
محتـويات مشـابهة
مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات
القبض على الارهابي «ابو اليمامة» المسؤول عن مفارز الهاون بداعش بنينوى
عملية إبتزاز مقاولٍ تنتهي بالقبض على المتورطين
القبض على 4 متهمين يتاجرون بالكتب الأثرية
وزير النقل يواصل اشرافه الميداني على أعمال الصيانة في مطار بغداد الدولي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا