1523
24/09/2017

 
1523 AlmustakbalPaper.net إيران تجري تجربة ناجحة لصاروخ يبلغ مداه 2000 كلم AlmustakbalPaper.net انقسام بين الأحزاب الكردية بشأن الاستفتاء AlmustakbalPaper.net وزارة النفط تحذر إقليم كردستان «بشدة» من السيطرة على مقدرات الشعب العراقي AlmustakbalPaper.net القوات الأمنية تحرر أيسر الشرقاط بالكامل وتكبد «داعش» خسائر كبيرة AlmustakbalPaper.net
«الاستفتاء الكردي» يتلقى ضربات موجعة
«الاستفتاء الكردي» يتلقى ضربات موجعة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

تلقّى الاستفتاء الذي يعتزم إقليم كردستان إجراءه في يوم 25 أيلول الجاري والرامي إلى الاستقلال بدولة كردية ضربتان قاسيتان من البرلمان الاتحادي، وحكومة ديالى المحليّة، إذ رفض البيت التشريعي استفتاء اقليم كردستان على الانفصال عن العراق وسط انسحاب النواب الأكراد، فيما قرّر حكومة ديالى رفض اقامة استفتاء اقليم كردستان ضمن الحدود الادارية للمحافظة، وجاء ذلك في الوقت الذي سعت الحكومة الاتحادية إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الاستفتاء بإرسال نائب رئيس إلى أربيل، إلا أن بارزاني سرعان ما رمى كل البوادر عرض الحائط وذهب إلى زيارة كركوك ليصدر تصريحات مستفزة من جديدة.
وصوّت البرلمان بأغلبية 204 اصوات من مجموع 325 عضوًا، هم مجموع نواب المجلس في جلسته الاعتيادية على رفض استفتاء اقليم كردستان على الانفصال عن العراق، والزم رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم. 
ولم يشارك في التصويت النواب الأكراد البالغ عددهم 44 عضواً، وانسجبوا من جلسة التصويت، معتبرين قرار البرلمان غير ملزم.
وعقب التصويت، قال رئيس البرلمان سليم الجبوري في كلمة له، إن الدستور الزم اعضاء المجلس بالحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله، وانه حدد الحالات التي يستفتى من شأنها واستفتاء كردستان ليس من بينها، واقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضاً.
وشدد الجبوري على «حرص البرلمان على وحدة العراق تراباً وشعباً ورفض تقسيمه تحت أي عنــــوان أو تبرير رفضاً ينطلق من الإعتزاز والتمسك بوحـــــدة البلد الذي بذل أبناؤه الدماء الغالية لحمايته والدفاع عنه».
واضاف ان «مجلس النواب يدين كل الاعمال الاجرامية والإرهابية أياً كان موقعها وجغرافيتها ومنها ما يجري من عمليات تطهير عنصرية وانتهاكات لحقوق الانسان ضد المسلمين في ماينمار»، داعياً المجتمع الدولي الى حماية المظلومين والمستضعفين في شتى مناطق العالم.
بدوره، قرر مجلس محافظة ديالى رفض اقامة استفتاء اقليم كردستان ضمن الحدود الادارية للمحافظة، واعادة «فورية» للاسر النازحة للمناطق المحررة ونشر قوات امنية «رسمية» في عموم المناطق ومنها المتنازع عليها.
وقال رئيس المجلس علي الدايني خلال مؤتمر صحافي إن «مجلس ديالى عقد جلسة رسمية بحضور اغلب اعضائها لمناقشة ملف الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها وتطوراتها الاخيرة».
واضافت الدايني ان «مجلس ديالى قرر رفض اقامة الاستفتاء المزمع اجراءه من قبل اقليم كردستان في 25 من ايلول الجاري ضمن اي منطقة في حدود ديالى الادارية وعودة النازحين فورا الى مناطهم المحررة دون اي تاخير ونشر قوات المؤسسة الامنية الرسمية في جميع المناطق ومنها المتنازع علها».
وأمس الثلاثاء، اجتمع رئيس إقليم كردستان المنتهية ولايته مسعود بارزاني مع نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ووفد من ائتلاف الوطنية بزعامة الأخير اذ ناقش الجانبان مستقبل العلاقات بين أربيل وبغداد.
وبحسب بيان صادر عن رئاسة الإقليم، فان بارزاني التقى في مصيف صلاح الدين علاوي ووفد ائتلاف الوطنية.
وأضاف البيان ان اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة إضافة الى الحرب ضد الإرهاب والقلق على مستقبل الموصل لمرحلة ما بعد داعش.
وتابع البيان ان اللقاء سلط الضوء على العملية السياسية في اطار التحديات والمخاطر التي تواجه تلك العملية في العراق.
وأشار البيان ان اللقاء بحث أيضا الاستفتاء ومستقبل العلاقات بين أربيل وبغداد، إلا أنه لم يفصح عن أي تفاصيل أخرى.
وسرعان ما اكد بارزاني، في زيارة إلى كركوك، ان الكرد لا ينوون الاقتتال ولكن اذا تعرضوا لأية مخاطر فإن حق الدفاع عن النفس مكفول لهم، مشددا على ان قوات البيشمركة سوف تحمي كركوك.
وقال بارزاني خلال اجتماعه مع مكونات كركوك بحضور نائبه كوسرت رسول والمحافظ نجم الدين كريم، ان الاستفتاء لن يؤجل ولا توجد حكمة في تأجيله، مؤكدا ان اجراء الاستفتاء في كركوك امر قانوني.
وأضاف بعد الاستفتاء سنستأنف الحوار مع بغداد، مبينا انه منذ ان جلبوا اول دبابة الى منطق قره تبة كان علينا ان نجري الاستفتاء آنذاك.
واكد لو ان الحكومة العراقية طبقت المادة 140 من الدستور العراقي لما حصلت هذه المشاكل.
ولفت بارزاني ان الكرد ليس لديهم نية في اشعال حرب ولكن اذا تعرضوا الى اية مخاطر فانه من الطبيعي حق الرد مكفول لهم، مشددا انه على من يريدون اشعال الحرب يجب ان يتوقعوا الرد أيضا.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=33477
عدد المشـاهدات 231   تاريخ الإضافـة 12/09/2017 - 22:59   آخـر تحديـث 23/09/2017 - 07:28   رقم المحتـوى 33477
محتـويات مشـابهة
بارزاني يمتدح «إسرائيل» ويلوح بـ»الاستقالة» إذا فشل «الاستفتاء»
الديمقراطي الكردستاني يحتكر الحديث عن «الاستفتاء» ويهاجم «التغيير» برسالة متوترة
ثلاث دول تلوح بـ «الخطورة الأمنية» على كردستان إذا أجرت «الاستفتاء»
وفد كردستان سيناقش ثلاثة ملفات تخص «الاستفتاء» مع بغداد
اقليم كردستان يستعد لـ «الاستفتاء» بتفعيل البرلمان وإرسال «وفد تفاوض» إلى بغداد

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا