السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الروائي أسامة حبشي لـ «المستقبل العراقي»: المبدع الذي لا يضيف الجديد هو كاتب يكرر نفسه
الروائي أسامة حبشي لـ «المستقبل العراقي»: المبدع الذي لا يضيف الجديد هو كاتب يكرر نفسه
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
حاوره/ عزيز البزوني/ البصرة

أسامة حبشي روائي مصري وسيناريست وصحفي صدر له ست روايات هي( خفة العمي ,موسم الفراشات الحزين ,مسيح بلا توراة ,سرير الرمان ,1968,حجر الخلفة), التقينا به فكان هذا الحوار معه:
*يقال بان الأدب المصري عامة ثري جدا , ولا زال يعطي من فيض نبعه ؟
-الحركة الأدبية في مصر كانت ولا تزال معطاءة وثرية جدا، فلك أن تتخيل ان أكثر من الثلث المقدم لجوائز الخليج هو منتج مصري، ولكن تظل المشكلة الدائمة أن الضوء يعرف بعض الأشخاص فقط ولا يعرف الكل، وهناك الكثير من المبدعين المصريين مغمورون ولا تتناولهم الصحافة او الإعلام أو النقد بما يليق بهم، ومصر 100 مليون ولك العطاء هو معادل موضوعي لعدد السكان طبعا.
* هل تأثر الروائي أسامة حبشي بروايات الغرب؟
-مؤكد، فقد تأثرت كثيرا بخوان رولفو وكالفينو ودوستويفسكى وكاواباتا وستندال ودى إتش لورانس وألان وماركيز وغيرهم كثر
 *هل ثمة اختلاف بين كتابة الرواية العربية والغربية اين نجد ذلك؟ 
-هناك اختلاف جذري، فالكاتب الغربي يكتب بناء على فلسفة واضحة خاصة به تكمن في كيفية رؤيته للأشياء ولمجتمعه ولأفكاره ، وليس مجرد ناقل أو مصور لمجتمعه وفقط، فلو نظرنا لخوان رولفو سنجد أن الموت محور فلسفته، انه يمجده ويبجله بل ويجعل منه كائن حي تشعر به، وهذا الأمر كان ملفتا لي فتلك الفلسفة عن الموت هي فرعونية بالأساس وبكل أسف لم نجد كاتبا مصريا يلتقط تلك الفلسفة ويبنى عليها كما فعل خوان رولفو وهكذا، الرواية الغربية رواية ثرية من زوايا عدة ولا تعتمد على ألحكي المطول بدون داع، وهى رواية كتبت لتضع علامة مهمة في تاريخ الأدب، البعض منها وليس الكل طبعا، فدوستويفسكى وضع علامة فارقة وكذلك ستندال وماركيز وكاواباتا وغيرهم.
* الحركة النقدية مهمة جدا لأي كاتب فهي إعادة اكتشاف للكاتب؟
-الحركة النقدية مهمة جدا لو وظفت في مكانها الصحيح دون مجاملات، ولكن أيضا من المهم ألا تتوقف المدارس النقدية على النظريات التي عفي عليها الزمن، وأن تتطور بتطور المدارس النقدية كما في الغرب.
* التحولات الحاصلة تحصيل حاصل وأمر طبيعي لكن الابتعاد عن جوهر الحكاية هو ما مزق الساحة الثقافية ؟
-إذا كنت تقصد بالحكاية الحدوتة للعمل الروائي فـأنا أتفق معك ولكن كيف تحكى تلك الحكاية؟ ذلك هو ما تغير فالأطر والطرق التقليدية لم تعد موجودة، وتدخلت عوامل أخرى منها السينما ومنها الفلسفة  والنظريات الأدبية في اللاوعي لدى الكاتب أثناء الكتابة، ومن هنا باتت كتابة بعد ما بعد الحداثة وبدأت معها العودة للتركيز على الشخصية فى الرواية. 
* المبدع الحقيقي المتميز يقدم مع كل نص جماليات جديدة تضيف لرصيد القارئ.؟
-المبدع الذي لا يضيف الجديد في كل عمل له هو كاتب يكرر نفسه وهو كاتب فاشل، ولكن كما قلت في البداية هذا المتجدد دائما يدور في إطار رؤية الكاتب الشاملة التي تكون فلسفته الخاصة في الحياة، فمن الممكن أن يكرر الكاتب فكرة او تيمة في أكثر من عمل ولكن يظل بها الجديد أيضا، والأمر لكي يكون بسيطا لنأخذ فلسفة دى اتش لورانس التي تنبع من رؤيته للجسد وللحب فهي ثابتة في أعماله ولكن كل رواية له لا يمكن ربطها بما سبقها وهذا هو دور المبدع الحقيقي.
 * لنتكلم عن مؤلفاتك في مجال الرواية كيف جاءت فكرة التأليف واختيار العنوان؟ هل أنصفك النقاد؟
-الكتابة عندي بدأت بالسيناريو، والرواية هي الأقرب له، من هنا بدأت أمارس الاثنين، وليست لى طقوس أو ما شابه ولكن الفكرة  تتولد وأتركها تتخمر سنة اثنين ثلاثة او حتى خمس سنوات ثم أكتبها دفقة واحدة بعد ذلك وهذا ما حدث فى كل أعمالي، وبالنسبة للعنوان هو مهم جدا ولكنني أميل للعناوين الشعرية التي تكسر التوقع لما هو داخل العمل أو النص، فالعنوان عندي قد لا يمت للنص بصلة وقد يكون هو لب النص ولكن من بعيد كالإشارات وهكذا، ومن هنا يقول البعض أنني لا أحسن اختيار العناوين لأعمالي ولكنني لا أهتم، فأنا أفعل ما أؤمن به, الإبداع لا ينتظر النقاد ولكن العكس هو الصحيح، والنقد السريع في مقالة صغيرة لا يفي النص حقه، والنقاد لهم ظروفهم الخاصة، وأزمتهم فالنقد كما أراه في أزمة حقيقية، فلك أن تتخيل أن دولة بحجم مصر لا يوجد بها جائزة كبيرة تليق بالنقد، وعن مسألة الإنصاف من عدمه فتلك مسألة لا أتوقف عندها كثيرا لأنه دائما هناك أمور أخرى تحكم الموضوع كالشلالية” والمصالح ، وأنا راض تماما بما كُتب عنى.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=33772
عدد المشـاهدات 713   تاريخ الإضافـة 23/09/2017 - 21:29   آخـر تحديـث 25/01/2024 - 02:56   رقم المحتـوى 33772
محتـويات مشـابهة
مستشار رئيس الوزراء: أسعار الوحدات بمدينة الصدر الجديدة ستكون مناسبة للطبقتين الوسطى والفقيرة
الكشف عن موعد انجاز مستشفى الشعب ببغداد الذي يخدم 3 ملايين مواطن
بعد اعتماد الآلية الجديدة.. الإعمار توضح شروط المفاضلة في قبول المعاملات
وزارة الاعمار تربط آليات توزيع الوحدات السكنية في المدن الجديدة بـ «ارتفاع العمران»
السوداني: الفوز الذي حققته تالا الخليل يؤكد قدرات العراقيين على تجاوز كل الظروف

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا