رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
المحكمة الاتحادية تحدد جهتي استجواب وإقالة القائممقام
المحكمة الاتحادية تحدد جهتي استجواب وإقالة القائممقام
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أكدت المحكمة الاتحادية العليا أن استجواب القائممقام يكون من مسؤولية مجلس المحافظة، فيما أشارت إلى أن إقالته أو إعفاءه من منصبه تكون من اختصاص المجلس المحلي للقضاء، مبينة أن ذلك يأتي وفقاً لاحكام قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم (21) لسنة 2008.
وقال مدير المكتب الاعلامي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك إن «المحكمة عقدت جلستها ونظرت في دعوى رفعها محافظ كربلاء/ اضافة لوظيفته للطعن بقرار استجواب قائممقام قضاء عين التمر من قبل مجلس المحافظة».
وتابع أن «المحكمة وجدت أن المادة (51) من قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم (21) لسنة 2008 نصت على (كل أمر فيه اعفاء أو اقالة ورد في هذا القانون يسبقه جلسة استجواب للشخص المعني)، ولم تحدد هذه المادة جهة الاستجواب، وأن المادة (8/ ثالثاً/ 1 و 2) من القانون ذاته بينت أن الجهة المختصة بانتخاب القائممقام واقالته هي المجلس المحلي للقضاء لكنها هي الآخرى لم تحدد الجهة المختصة باستجوابه».
وأوضح أن «قرار المحكمة افاد بأن مجلس المحافظة له حق اعفاء اصحاب المناصب العليا في المحافظة من مناصبهم بموجب احكام المادة (7/ تاسعاً/ 2) من القانون نفسه ومنهم المدراء العامون».
وبين أن «القائممقام وفق ما ذهبت اليه المحكمة يتم تعيينه بدرجة مدير عام استناداً إلى المادة (39) من قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم (21) لسنة 2008، وبالتالي لمجلس المحافظة استجوابه».
وأضاف أن «مجلس المحافظة يقوم باحالة القائممقام في حال عدم القناعة بأجوبته على المجلس المحلي للقضاء الذي بدوره يتخذ القرار المناسب بشأن اقالته أو اعفائه من منصبه، أو خلاف لك، وبالنتيجة قررت المحكمة رد دعوى المدعي لعدم وجود سند دستوري لها».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=34056
عدد المشـاهدات 888   تاريخ الإضافـة 02/10/2017 - 21:36   آخـر تحديـث 04/03/2024 - 20:05   رقم المحتـوى 34056
محتـويات مشـابهة
المحكمة الاتحادية العليا ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين وتعده موافقاً للدستور ولايوجد مايخالف أحكامه
رئيس المحكمة الاتحادية يوضح لبلاسخارت قرار المحكمة بشأن رواتب الإقليم
السوداني للاتحاد الوطني: المباشرة بتمويل الإقليم وفق قرار المحكمة الاتحادية
رئيس المحكمة الاتحادية العليا: إجراء الانتخابات وإيصال رواتب موظفي الاقليم من أولوياتنا
قبل موعدها المقرر.. الاعمار تحدد توقيتات افتتاح 4 مجسرات مهمة ببغداد

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا