السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
من الحشيش إلى زراعة العنب!
من الحشيش إلى زراعة العنب!
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وهو جالس في حقل كروم واسع وسط سهل البقاع ، يتذكر العسكري المتقاعد ميشال عماد أياما خلت كان يزرع فيها الحشيش قبل أن يستبدلها بدوالي العنب الأبيض والأحمر المخصصة لإنتاج النبيذ. يقول : “لم تكن هناك زراعة بديلة تتناسب مع طقسنا وأرضنا.. كما أنت بحاجة إلى التأقلم مع السوق”.
بعد الانتهاء من خدمته العسكرية، اتجه عماد في العام 2000 إلى زراعة الحشيش، لكنه اليوم وعلى غرار مئتي شخص آخرين منضوين في إطار “تعاونية هضاب هيليوبوليس، تحول إلى زراعة العنب في منطقة دير الأحمر بسهل البقاع الشمالي.
تشتهر مناطق في البقاع الشمالي بزراعة الحشيش رغم أن القانون يحاسب عليها. ويعرف الحشيش اللبناني بـ”نوعيته الجيدة” وقد تحول إنتاجه خلال الحرب الأهلية (1975-1990) إلى صناعة مزدهرة تدرّ الملايين من الدولارات.
وبعد الحرب، قامت الدولة اللبنانية بحملات للقضاء على هذه الزراعة، واعدة بزراعات بديلة، الأمر الذي لم يتحقق، حيث لقي مشروع للأمم المتحدة للزراعات البديلة فشلا ذريعا في نهاية القرن الماضي بسبب الفساد ونقص التمويل.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=34575
عدد المشـاهدات 1168   تاريخ الإضافـة 16/10/2017 - 21:34   آخـر تحديـث 22/03/2024 - 22:53   رقم المحتـوى 34575
محتـويات مشـابهة
الساري ووزيرة المالية يشددان على إرسال جداول الموازنة إلى مجلس النواب بأسرع وقت
رفع قيمة جوائز مهرجان «طوفان القوافي» للشعر العربي إلى 4 ملايين دينار عراقي
محاولات برلمانية لتمرير قانون النفط والغاز.. والموسوي تؤكد لن يؤجل إلى الدورة المقبلة
مجلـس الـوزراء يقــرر: بيع قطع الأراضي السكنية إلى منسوبي الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة استثناءً من إجراءات المزايدة العلنية
وزير الزراعة يتراس اجتماع السكرتارية الدائمة لتطوير جهوزية فرق «CBRN» في العراق

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا