رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
العراق يطرح مشروعا للمنطقة: ليكن صوتنا مسموعا
العراق يطرح مشروعا للمنطقة: ليكن صوتنا مسموعا
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / نهاد فالح

طرح رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي مشروع ورؤية عراقية لمستقبل المنطقة تقوم على اساس التنمية وبسط الامن بدل الخلافات والحروب، وجاء ذلك قبيل توجهه الى السعودية في جولة تشمل عدداً من دول المنطقة لترتيب مرحلة ما بعد «داعش».
وطرح رئيس مجلس الوزراء مشروع ورؤية عراقية لمستقبل المنطقة تقوم على اساس التنمية وبسط الامن بدل الخلافات والحروب.
وقال العبادي، قبيل توجهه إلى السعودية، ان «العراق ومن تجربته الصعبة والناجحة في تجاوز خطر الارهاب والتقسيم ونهوضه منتصرا وقويا وموحدا دولة وشعبا يرى ومن دافع الشعور بالمسؤولية بأن دول وشعوب المنطقة لها تحديات واهداف مشتركة كثيرة».
وأشار رئيس الوزراء إلى «ضرورة ان نطرح مبادرة شاملة بأبعاد تنموية واقتصادية بالدرجة الاساس من شأنها اعادة صياغة العلاقات السياسية بين دولنا وشعوبنا على اسس سليمة ودائمة».
ووضع رئيس الحكومة خمس اسس لؤريته، إذ قال، بحسب بيان للعبادي تلقت «الكمستقبل العراقي» نسخة منه، ان «الصراعات الدائرة في المنطقة لم ولن تجلب لشعوبنا سوى الدمار والتخلف، وقد تسببت بنزيف هائل للطاقات البشرية والطبيعية وضياع لفرص التنمية والتقدم».
ولفت إلى ان «اطفاء هذه النزاعات المدمرة وحقن الدماء ووقف سياسات التدخل لإذكاء الصراعات هي القاعدة الصحيحة والبديل الوحيد للانطلاق لعهد جديد من التعاون والبناء»، مستدركاً أن «من الخطأ ان تنظر دول المنطقة لمصالحها بشكل منعزل عن مصالح الآخرين، وان رؤيتنا تتمثل في ان نعمل بشكل مشترك لبناء مصالحنا واقتصادياتنا بشكل تكاملي دون معزل عن بعضنا البعض فكما اثبتت الظروف ان الامن لايتجزأ فكذلك الاقتصاد والتنمية والرفاهية لايمكن ان تتحقق في دولة دون اخرى، ودون ان ننهض معا ستتعثر كل مشاريع التنمية والاستقرار».
وأردف العبادي ان «مجموعة جهودنا يجب ان تضاف بعضها لبعض لتكون محصلة مضافة لنا جميعا».
وقال رئيس الوزراء «نسعى لتأسيس علاقات دائمة وعميقة وراسخة بين شعوبنا وان لانقصرها على العلاقة بين الحكومات لان العلاقة بين الشعوب تضمن استقرار العلاقات امام التحولات السياسية».
ولفت العبادي إلى أنه «يجب ان نعطي بارقة امل كبيرة للشباب وان لا يتركوا نهبا للارهاب والفكر المنحرف والدخيل الذي يستغل طاقاتهم بالاتجاه السلبي وينقلهم من خندق البناء الى خندق القتل والهدم»، مبيناً أن «اعطاء الامل بدل اليأس من خلال برامج توفر فرص عمل للشباب من خلال التأهيل والمشاريع المنتجة يعطي قوة وزخما هائلين باتجاه اصلاح المجتمعات».
وتابع بالقول ان «الاتفاق على برنامج تنمية شاملة والاستخدام الامثل للطاقات هو البديل الصحيح في ظل سياسات عادلة على اساس المواطنة والمساواة بالحقوق والواجبات دون تمييز. وبالاضافة الى مشاريع التنمية على المستويات الوطنية، لا بد من العمل والتنسيق لنهوض المنطقة ككل حيث لا يمكن تحقيق الامن والسلام والرفاه في المنطقة اذا بقيت الهوة كبيرة بين شعوب غنية واخرى فقيرة».
ولفت إلى ان «انشغال دول المنطقة بالصراعات فيما بينها وعدم استثمارها لمواردها بالشكل الامثل همش دورها محليا وعلى المستوى العالمي»، وأضاف «اننا نرى وجوب ان نعمل جديا بأن يكون لدول منطقتنا صوت مسموع ومؤثر في صناعة القرار على كل المستويات العالمية والمحلية من اجل ان يصبح العالم اكثر امنا وعدالة».
من جانب آخر، قال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي توجه السبت الى المملكة العربية السعودية في جولة تشمل عددا من دول المنطقة»، إلا أن المكتب لم يكشف عن الدول بالتحديد. وأضاف البيان أن العبادي «سيحضر الاجتماع التنسيقي الاول بين العراق والسعودية، اضافة الى اجرائه عددا من اللقاءات مع قادة الدول»، مشيراً الى ان «الجولة تهدف لتعزيز التعاون بين العراق ودول المنطقة بما يخدم مصلحة العراق وشعبه، خصوصا بعد الانتصارات الكبيرة التي حققتها القوات العراقية على عصابات داعش الارهابية واقترابها من حسم المعركة، ما يتطلب تضافر الجهود للشروع بمرحلة جديدة من التنسيق مع دول المنطقة لإعادة إعمار العراق والتعاون في المجال الاقتصادي والتجاري و المجالات الاخرى».
وتابع البيان أن «عدداً من الوزراء والمسؤولين والمتخصصين في المجالات المختلفة، يرافقون رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي لحضور الاجتماع التنسيقي في السعودية».
بدوره، أعلن النائب جاسم محمد جعفر أن رئيس الوزراء حيدر العبادي سيزور اربع دول اقليمية اخرى بعد زيارته السعودية اليوم.
وقال جعفر إن «زيارة رئيس الوزراء حيدر العبادي الى السعودية مهمة وتاريخية لانها ستؤسس لعلاقة استراتيجية بين العراق والسعودية»، لافتا الى «رئيس الوزراء سيزور اربع دول اقليمية اخرى بعد زيارته السعودية».
وأضاف أن «هذه الزياره ستمنح للعبادي مشروع للتقارب بين السعودية وايران والعمل على سحب بذور التفرقة والاحتقان، اضافة الى تبنى التهدئة والتوافق بين دول المنطقة»، مشيرا الى أن «العبادي نجح بصمته وهدوئه في ادارة العراق وبسط سيادته وتمكن من ازاحة داعش، فضلا عن ادارة المفصل الاقتصادي بامتياز ممكن أن يخول من البلدين لايجاد العلاقة الثنائية النموذجية بينهما».
وتابع، أن «هذه الزيارة ستساهم في تقوية العلاقات الاقتصادية والامنية ولا سيما فيما يخص الاعمار»، لافتا الى «التغيير الذي بدأ يطرأ في السياسية السعودية حول التعامل مع الاقليات والحريات وغيرها».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=34744
عدد المشـاهدات 850   تاريخ الإضافـة 21/10/2017 - 22:11   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 17:34   رقم المحتـوى 34744
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
العراق وتركيا يبحثان إبرام مُذكرات تفاهم في المجال الصحي
صالح: المصارف الأهلية في العراق تدرس إعادة تنظيم نفسها مع هيكلة أخرى حكومية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا