رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
«الـمـنـازلـة الـحـاسـمـة» عـلـى وحـدة اسـبـانـيـا
«الـمـنـازلـة الـحـاسـمـة» عـلـى وحـدة اسـبـانـيـا
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أعلن زعماء إقليم كاتالونيا أنهم لن يقبلوا الحكم المباشر الذي فرضته الحكومة الإسبانية.
وكان رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي قد أعلن إنه سيستخدم سلطات دستورية خاصة لعزل حكومة كاتالونيا وفرض إجراء انتخابات جديدة لمواجهة تحرك الإقليم نحو الاستقلال .
وقال زعيم إقليم كاتالونيا كارلس بوتشيمون إن شعب كاتالونيا لن يقبل الإجراءات «غير القانونية» التي اتخذتها الحكومة الإسبانية بوضع الإقليم تحت الحكم المباشر لمدريد ودعا برلمان الإقليم إلى القيام بتحرك ضدها.
وقال بوتشيمون إن قرار راخوي بعزل حكومة الإقليم وفرض إجراء انتخابات جديدة، والذي سيسري يوم الجمعة، يمثل «أسوأ تعد على مؤسسات كاتالونيا وشعبها منذ الحكم العسكري الاستبدادي» لفرانشيسكو فرانكو.
وأضاف «أطلب من البرلمان عقد جلسة عامة نتمكن خلالها نحن ممثلو سيادة المواطنين من اتخاذ قرار بشأن محاولة تصفية حكومتنا وديمقراطيتنا والتصرف طبقا لذلك». وكان بوتشيمون، الذي أعلن استقلالا رمزيا في العاشر من تشرين الأول بعد استفتاء اعتبرته مدريد غير قانوني، قد انضم إلى مظاهرة سلمية في برشلونة.
وقال راخوي إنه يسعى لإقالة بوتشيمون وباقي أعضاء حكومة الإقليم على أمل حل أسوأ أزمة سياسية تشهدها إسبانيا في أربعة عقود.
وتلك هي المرة الأولى في تاريخ الديمقراطية الإسبانية القائمة منذ أواخر السبعينات التي تفعل فيها الحكومة الإسبانية المركزية حقها الدستوري للسيطرة على إقليم متمتع بحكم ذاتي وحكمه بشكل مباشر.
وجاء رد فعل راخوي مدعوما من المعارضة الرئيسية في مدريد والملك فيليبي الذي قال «كاتالونيا جزء أساسي (من الدولة) وستظل كذلك».
وقال راخوي في مؤتمر صحفي «سنطلب من مجلس الشيوخ، بهدف حماية المصلحة العامة للدولة، تفويض الحكومة بإقالة رئيس كاتالونيا وحكومته».
ورغم انقسامهم بشأن مسألة الاستقلال، إلا أن سكان كاتالونيا يعتزون بالحكم الذاتي الذي يتمتع به الإقليم الغني الذي سُلبت سلطاته منه في عهد الديكتاتور السابق الجنرال فرانشيسكو فرانكو.
وبذلك، فإن تحرك مدريد قد يغضب حتى أولئك المعارضين للاستقلال.
وفي هذا السياق، كتبت حاكمة مدينة برشلونة ادا كولاو المعارضة لمساعي الاستقلال، عبر «تويتر» «لقد علق راخوي الحكم الذاتي لكاتالونيا الذي ناضل لأجله العديد من الناس. إنه اعتداء خطير على حقوق وحريات الجميع».
وقالت كارمي فوركاديل رئيسة برلمان كاتالونيا إن قرار راخوي بعزل حكومة الإقليم وفرض إجراء انتخابات جديدة هو «انقلاب» و»تعد على الديمقراطية».
وأضافت فوركاديل في كلمة نقلها التلفزيون «رئيس الوزراء راخوي يريد منع برلمان كاتالونيا من أن يكون برلمانا ديمقراطيا ولن نسمح بحدوث ذلك».
وقالت ايضا «وهذا هو السبب في أننا نريد أن نبعث لمواطني هذا البلد برسالة ثبات وأمل. نتعهد اليوم، بعد أخطر تعد على المؤسسات الكاتالونية منذ استردادها، بالدفاع عن سيادة برلمان كاتالونيا».
ومن المتوقع أن يتخذ برلمان كاتالونيا قرارا اليوم الاثنين بشأن عقد جلسة بكامل أعضائه لإعلان قيام جمهورية كاتالونيا رسميا.
وقالت وسائل إعلام في كاتالونيا إن بوتشيمون يمكن أن يحل برلمان الإقليم بنفسه عقب إعلان الاستقلال مباشرة ويدعو لانتخابات قبل تفعيل مجلس الشيوخ لسلطات الحكم المباشر لمدريد.
ووفقا لقانون كاتالونيا يجب إجراء تلك الانتخابات خلال شهرين في هذه الحالة.
وخرج بوتشيمون وأعضاء حكومته في مسيرة في برشلونة مرتدين أوشحة صفراء دعما لاثنين من زعماء حملة الاستقلال أودعا السجن لإدانتهما بالتحريض.
وردد المحتجون هتافات «الحرية الحرية» وهم يلوحون برايات ويحملون لافتات كتب عليها «الدفاع عن أرضنا ليس جريمة» و»فلنعلن الجمهورية».
وتقول حكومة كاتالونيا إن 90 بالمئة ممن أدلوا بأصواتهم أيدوا الاستقلال في الاستفتاء الذي أجري في الأول من تشرين الأول ووصفته مدريد بأنه غير مشروع وقاطعه أغلب المعارضين للاستقلال مما خفض نسبة الإقبال على التصويت إلى نحو 43 بالمئة.
وقد واجهت مساعي الاستقلال معارضة قوية من باقي أنحاء إسبانيا ودفعت مئات الشركات لتحويل مقراتها الرئيسية إلى خارج الإقليم. ودعا راخوي تلك الشركات إلى البقاء في كاتالونيا.
وقال راخوي إنه لا يعتزم استخدام تلك السلطات الخاصة لأكثر من ستة أشهر وإنه سيدعو لإجراء انتخابات في الإقليم بمجرد عودة الموقف لطبيعته.
وأضاف «هدفنا هو إعادة القانون والتعايش الطبيعي بين المواطنين، الذي تدهور كثيرا، ومواصلة التعافي الاقتصادي، الذي يتعرض للتهديد اليوم في كاتالونيا، وإجراء انتخابات في أجواء طبيعية».
ويصر راخوي على أن بوتشيمون خرق القانون عدة مرات بالسعي للاستقلال وبالتالي فهناك ما يبرر فرض سيطرة الحكومة المركزية.
وقالت الحكومة المركزية في مذكرة إلى مجلس الشيوخ «لم يحترم حكام كاتالونيا لا القانون الذي تتأسس عليه ديمقراطيتنا ولا المصلحة العامة. هذا الموقف غير قابل للاستمرار».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=34755
عدد المشـاهدات 827   تاريخ الإضافـة 22/10/2017 - 20:05   آخـر تحديـث 16/03/2024 - 06:17   رقم المحتـوى 34755
محتـويات مشـابهة
العـراق سـابـع عـربيـا فـي أعـلـى دخـل للفـرد
وزيـر النفـط يفتتـح مشروع وحـدة التكـرير الرابعـة في شركة مصافي الجنوب بطاقة 70 الف برميل
استقبلهم رئيس هيئة الاعلام.. وفد شيوخ عشائر العراق يطالب بحماية وحـدة المجتمع والحد من التجاوز على عشائر الجنوب
اضـواءٌ أخـريـاتٌ عـلـى الإتفـاقـيـة السعودية – الإيرانية !
السيد السيستاني يلتقي فريق التحقيق الدولي ويؤكد: النصـر عـلـى داعـش الارهابـي انجـاز تاريخـي عظيـم

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا