وزير التخطيط يبحث مع الهجرة الدولية عودة النازحين والمهاجرين وتوفير فرص عمل لهم
أضيف بواسـطة
بغداد/ المستقبل العراقي

اسقبل وزير التخطيط سلمان الجميلي في مكتبه بمقر الوزارة رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة التابعة للامم المتحدة  جيرارد  ويت والوفد المرافق له الذي ضم  مدير مكتب بغداد ومدير مكتب اربيل  ومسؤولة برامج  النزوح  واخرين».
وافاد بيان للوزارة ورد لـ»المستقبل العراقي»، انه «جرى خلال اللقاء بحث عدد من القضايا والملفات المتعلقة بواقع النازحين والمهاجرين العراقيين داخل وخارج العراق ، ودعا الجميلي «المنظمة الدولية للهجرة إلى زيادة مستوى عملها  في العراق .. مشيدا في الوقت عينه بما قدمته الممنظمة من دعم ملموس للحكومة العراقية في  مواجهة ملف النازحين الذي يعد واحد من الملفات المهمة اذ يتطلب الكثير من الجهود والاموال لتأمين متطلبات الحياة الاساسية لهؤلاء المواطنين «.
واعرب عن «استعداد الوزارة والحكومة العراقية للتعاون مع المنظمة على اعلى المستويات من اجل الوصول إلى وضع البرامج المناسبة لتشجيع عودة النازحين لاسيما بعد تحرير جميع الاراضي العراقية من احتلال داعش البغيض».
واضاف الجميلي ان «العراق لديه مشكلة مع النازحين  والمهاجرين وهي مشكلة مزدوجة فهناك نزوح داخلي وهجرة خارجية وفي كلا الحالتين فانها تمثل تحديا كبيرا وخطيرا للتنمية فضلا عما  يواجهه النازحون والمهاجرون من صعوبات وعدم توفر المتطلبات الحياتية اللازمة «.
 مشددا على ان «العراق حريص على ابنائه الذين هاجروا نتيجة لظروف قاهرة ، وهذا الامر يتطلب من الجميع العمل على وقف  هذه الهجرة من خلال معالجة الاسباب فليس من السهولة ان يستمر هذا النزيف البشري للثروة البشرية العراقية ولدى البلد الامكانية لان يعيش جميع ابنائه بكرامة فوق ارضه».
واوضح الجميلي ان «ارض العراق تضم اعرق الحضارات وبالتالي كانت هذه الارض والى وقت قريب جاذبة لموجات الهجرة من مختلف بقاع العالم ولكن منذ اربعينيات القرن الماضي اختلف الامر واصبح   العراق يعاني من الهجرة بسبب الحروب والمشاكل التي واجهها الامر الذي اثر على نسيجه الاجتماعي ، مشيرا إلى ان «الحكومة تبذل جهودا كبيرا من اجل المحافظة على  هذا النسيج والتنوع  الموجود في المجتمع العراقي».
واكد ان «العراق يمتلك القدرة على استيعاب  جميع ابنائه المهاجرين والنازحين  ولكن هذا يتطلب المزيد من الجهود .. داعيا المنظمة الدولية للهجرة إلى  العمل على توفير فرص عمل مناسبة للعائدين فضلا عن التأمين الصحي لتشجيعهم على العودة الطوعية إلى البلد ومناطقهم
من جانبه اعرب رئيس البعثة الدولية لمنظمة  الهجرة  جيرارد  ويت عن تقديره العالي لجهود الحكومة العراقية في التصدي لملف النازحين والنجاحات التي تحققت في هذا الجانب .. مبينا ان المنظمة تدعم هذه الجهود في هذا المجال  لتحقيق حلم العودة لهؤلاء النازحين والمهاجرين .. كما ان المنظمة تسعى من اجل توفير فرص عمل مناسبة لهم .
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 249   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 13/11/2017 - 20:01   آخـر تحديـث 24/11/2017 - 18:32   رقم المحتـوى 35349
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.AlmustakbalPaper.net 2014