1555
18/11/2017

 
أبو الغيط يدعو بريطانيا إلى تصحيح «الخطأ التاريخي» AlmustakbalPaper.net العراق يبلغ واشنطن بـ «التحدي الأكبر» بعد «داعش» AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يتحدث عن «أميين» في الوزارة ويطالب بـ «إصلاح» خلل في قانونها AlmustakbalPaper.net البنك الدولي يعد العراق «بيئة واعدة» للاستثمار والمقاولات الأجنبية AlmustakbalPaper.net المالية البرلمانية: العراق ليس بحاجة إلى القروض AlmustakbalPaper.net
زلزال و100 هزة ارتدادية في عموم العراق: 542 عراقيا بين مصاب وقتيل
زلزال و100 هزة ارتدادية في عموم العراق: 542 عراقيا بين مصاب وقتيل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

فيما وقعت هزة أرضية جديدة على الحدود العراقية الايرانية، أمس الاثنين، أعلن في بغداد عن وقوع 100 هزة ارتدادية في مختلف مناطق العراق خلال الساعات الاخيرة إثر الزلزال الذي ضربه أمس موضحة ان 542 عراقيا قتلوا واصيبوا نتيجة لذلك فيما بدأت تركيا بإرسال مساعدات عاجلة إلى العراق ووجه العبادي بمراقبة اوضاع السدود.
وأعلن قسم الرصد الزلزالي في هيئة الانواء الجوية العراقية عن وقوع 100 هزة ارتدادية بعد زلزال الليلة الأحد.
وقالت مديرة القسم هدى عباس في مؤتمر صحافي ان المرصد سجل وقوع حدوث هزة ارضية على الحدود العراقية الايرانية بمقدار 7.2 على مقياس ريختر، لافتة إلى ان الهزة تبعد عن الحدود العراقية بمقدار 6 كم من جهة قضاء خانقين وعن بغداد بحوالي 200 كم. 
وقالت إن الزلزال سبب اضراراً مادية وبشرية إضافة إلى حالات ذعر، فيما طالبت المواطنين كافة بالابتعاد عن الابنية والاسلاك الكهربائية عند حدوث اية هزة أرضية. واكدت وقوع 100 هزة ارتدادية حتى الان بعد هزة الأحد، موضحة ان هذه الهزات تراوحت قوتها بين 2و4 درجة على مقياس ريختر الذي يتشكل من 9 درجات.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية ان الخسائر البشرية الناتجة عن الزلزال بلغت 542 قتيلا ومصابا حيث توفي 7 اشخاص في اقليم كردستان وأصيب 535 آخرون في جميع المحافظات التي تأثرت به.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة سيف البدر إن الاصابات بلغت 321 شخصا في محافظات اقليم كردستان و 170 حالة في محافظتي ديالى و44 حالة في كركوك الشماليتين بسبب الهلع والخوف وارتفاع بضغط الدم. 
وأشار إلى أنّ الوزارة استنفرت جميع مؤسساتها وتتابع الموقف بالتواصل مع مؤسسات الصحة في بغداد والمحافظات.
كما أعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقية ان فرق الإغاثة التابعة لها سجلت أضراراً كبيرة في الممتلكات الخاصة والعامة في المدن التي شهدت الهزة الأرضية وخصوصا في محافظة السليمانية، مشيرة إلى أنّ فرق الإغاثة باشرت عملها منذ ليلة الأحد وساعدت في إخلاء المواطنين ونقل الجرحى.
وعلى الجانب الايراني، فقد أشارت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية إلى أن أكثر من 211 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 2554 آخرون في المناطق الحدودية مع العراق جراء الزلزال، موضحة ان 141 شخصاً قتلوا وأصيب أكثر من 1600 شخص في مدينة كرماشان.
وفي تركيا اكد رئيس الوزراء بن علي يلدريم وقوف بلاده بكل إمكانياتها إلى جانب العراق فيما ارسل الهلال الاحمر التركي.
وقال يلدريم في بيان إن تركيا تقف إلى جانب سكان العراق الشقيق بكل إمكانياتها وقد بدأت فعليًا بالتحرك من أجل تلبية جميع احتياجاتهم وأرسلت أول قافلة مساعدات إنسانية عاجلة. وشدد على وقوف تركيا مع العراقيين بكل إمكانياتها موضحاً «بدأنا التحرك من أجل تلبية جميع احتياجات الشعب العراقي الشقيق من مستلزمات طبية ومواد غذائية، وأرسلنا موكب المساعدات الأول».
وقد أرسلت جمعية الهلال الأحمر التركية 10 شاحنات تحمل مساعدات إلى المتضررين من الزلزال في شمال العراق. وقال مدير فرع الجمعية في ولاية أدنة جنوب تركيا رمضان صايغيلي إن المساعدات تشمل 560 خيمة وألفي سرير وألف بطانية و1100 مدفأة.
إلى ذلك، ترأس رئيس الوزراء حيدر العبادي اجتماعاً للجنة الوطنية العليا للمياه تمت خلاله مناقشة تأثير الزلزال على السدود المائية، وقدّم دراسة كاملة عن هذه التأثيرات، حيث تم التأكيد على ان وضع السدود آمن ولا يوجد خطر عليها، ووجهت اللجنة بالاستمرار بمراقبة سد دربندخان لضمان سلامة بناه الاساسية. 
كما جرت مناقشة وضع الخزين المائي والسياسة المائية للمرحلة المقبلة إضافة إلى مناقشة الاستراتيجية الاروائية للخطة الزراعية والتجاوزات المائية واهمية اتخاذ المزيد من الاجراءات لايقافها لما لها من تأثير سلبي على الحصص المائية لبقية المحافظات.
ومن جانبه، أفاد وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي ان سد حمرين شمال شرق بغداد بحالة جيدة فيما تأثر سد دربندخان قرب السليمانية شمال العراق بالهزة وانهارت بعض المنازل المجاورة له.
وأوضح في تصريح صحافي «لقد حدثت انزلاقات في الجبل المجاور لمنشأ سد دربندخان وسقطت بعض احجار وانقاض في المسيل المائي للسد وانهارت بعض المنازل المجاورة له». واوضح ان «سد دربندخان اقرب منشأ لمركز الهزة الارضية ولسنا متأكدين من حجم الانزلاقات بسبب الظلام لكن المطمئن ان سد حمرين وهو اسفل سد دربندخان بوضع جيد».
وأكد الوزير سلامة سد الموصل: «اتصل بي قبل دقيقة مدير سد الموصل وقد قام مع كوادر السد وبمرافقة اعضاء فيلق المهندسين الاميركي بتفتيش جسم السد ونفق التحشية ومراقبة المتحسسات ولا يوجد شيء مثير للشك بكل القراءات التي سجلت ولا في المناطق التي تمت معاينتها.
وأوضح أن «كمية الخزين في سد دربندخان الذي يقع في اعالي نهر ديإلى يبلغ حاليا حوإلى 1.5 مليار متر مكعب (بحدود 55% من السعة التخزينية)». وأشار إلى أنّه على النهر نفسه وإلى الاسفل من دربندخان يقع سد حمرين وفيه فراغ خزني يبلغ حوالي 1.6 مليار متر مكعب فاذا اخذ المواطنون حذرهم فإن الموجة الفيضانية، ان حدثت في حال انهيار دربندخان لا سامح الله يمكن استيعابها في سد حمرين.».
ومن جهتها، بلغت ادارة قضاء دربندخان سكان مناطق اسفل سد المدينة باخلاء مساكنها بشكل فوري.
وقال رحمن خاني مدير سد دربندخان إن السد قد تأثر بالزلزال الذي ضرب المنطقة و اكد ان هنالك تشققات سطحية فيه. وأشار إلى أنّه لايمكن الان تقدير حجم الاضرار الناجمة من الزلزال بسبب العتمة وانقطاع الكهرباء في السد لكنه تم ابلاغ السكان الذين يقطنون اطراف نهر سيروان بترك أماكنهم تحسباً لأي طارئ.
وقد وجه وزير الداخلية العراقي قاسم الاعرجي اجهزة الدفاع المدني بالاستنفار تحسبًا لأي حالات طارئة قد تنتج عن ارتدادات زلزالية. كما وضعت وزارة الصحة جميع اجهزتها في حال استنفار مع نقل المئات من المصابين إلى المستشفيات في عموم البلاد.
وقالت وزارة الداخلية في بيان إن وزيرها وجه فرق الدفاع المدني باستنفار والانتشار بالشوارع لمساعدة المواطنين جراء الهزة الارضية وتحسبًا لأي طارئ او احتمال وقوع هزات اخرى.
وهذا يُعد اقوى زلزال مر على العراق منذ عقود طويلة.
وتوالت المواساة على بغداد من عدد من الدول. واعربت بعثة الولايات المتحدة في العراق عن «حزنها الشديد» إزاء وقوع جرحى وخسائر بسبب الهزة الارضية.
وقالت البعثة في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، «نشعر بالحزن الشديد إزاء وقوع جرحى وخسائر مأسوية بالارواح نجمت عن الهزة الارضية التي حدثت يوم الأحد في المنطقة الحدودية العراقية – الإيرانية».
واعربت البعثة، «عن تعازيها للأسر على جانبي الحدود الذين تضرروا بهذه المأساة»، مؤكدة بالقول «نقف إلى جانب أصدقائنا العراقيين خلال هذه الفترة العصيبة متمنين الشفاء العاجل للجرحى».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=35364
عدد المشـاهدات 273   تاريخ الإضافـة 13/11/2017 - 20:14   آخـر تحديـث 17/11/2017 - 23:29   رقم المحتـوى 35364
محتـويات مشـابهة
وزارة الإعمار توجه بفحص جسور بغداد وتقييم تأثرها بالهزة الأرضية
أكراد العراق: وداعا لـ «حلم الدولة»
البرلمان يعزي عوائل ضحايا الزلزال.. ويصوت على تعديل قانون البنك المركزي
الرئيس الإيراني: الحكومة تعمل بأقصى طاقاتها لإغاثة منكوبي الزلزال
اليونان تعد بتسهيل إجراءات منح «الفيزا» للعراقـيين الراغبين بزيارتها

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا