رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الشرطة الفرنسية تقتحم مقر «لافارج» لكشف طبيعة نشاطاتها مع «داعش»
الشرطة الفرنسية تقتحم مقر «لافارج» لكشف طبيعة نشاطاتها مع «داعش»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

داهم المحققون الفرنسيون أمس الثلاثاء في باريس مقر مجموعة لافارج التي يشتبه بانها مولت بطريقة غير مباشرة جماعات إرهابية في سوريا بينها تنظيم «داعش»، كما ذكر مصدر قريب من التحقيق والمجموعة الفرنسية السويسرية للاسمنت. وقال ناطق باسم لافارج ان «المحققين الفرنسيين يقومون بتفتيش مكاتبنا»، مؤكدا بذلك معلومات بثتها اذاعة «فرانس انتر». ويريد التحقيق تحديد العلاقات المفترضة التي ربطت بين المجموعة العملاقة وتنظيم «داعش» لمواصلة تشغيل مصنعها في جلابية بشمال سوريا في 2013 و2014. وفي تشرين الاول 2010، بدأت «لافارج» بتشغيل مصنع للاسمنت في الجلابية في شمال سوريا وأنفقت عليه 680 مليون دولار. لكن الاضطرابات الاولى اندلعت في البلاد بعد ذلك بستة أشهر. وسارع الاتحاد الاوروبي الى فرض حظر على الاسلحة والنفط السوري واعلنت الامم المتحدة أن البلاد في حالة حرب أهلية. اعتبارا من العام 2013، انهار انتاج الاسمنت وفرض تنظيم «داعش» وجوده في المنطقة. لكن وخلافا لشركة النفط «توتال» وغيرها من المجموعات المتعددة الجنسيات، قررت «لافارج» البقاء.
ونقل مصدر قريب من التحقيق عن رئيس مجلس الادارة السابق للمجموعة برونو لافون قوله لمحققي الجمارك في كانون الثاني، «بالنسبة الي الامور كانت تحت السيطرة. اذا لم يكن يصلني شيء، فذلك يعني أن لا شيء ملموسا كان يحصل». في المقابل، برر مسؤولون سابقون آخرون استمرار نشاط الشركة بحجج أخرى وهي الاحتفاظ بموقع استراتيجي حتى تكون الشركة في الصف الاول عندما تدعو الحاجة لاعادة اعمار البلاد بعد انتهاء المعارك. وشدد المساعد السابق للمدير التنفيذي العام كريستيان هيرو ان السلطات الفرنسية وافقت على البقاء. وتابع «قالت لنا وزارة الخارجية ان علينا الصمود وان الامور ستستتب (...). كنا نذهب كل ستة أشهر لزيارة السفير الفرنسي في سوريا ولم يقل احد لنا ابدا الان يجب ان تغادروا». ولكن البقاء في سوريا كان لقاء ثمن. ويروي برونو بيشو، مدير المصنع بين 2008 و2014، ان الشركة كانت تضمن أمن موظفيها بدفع «بين 80 الى 100 الف دولار» كل شهر الى وسيط يدعى فراس طلاس كان مساهما صغيرا سابقا في المصنع وكان يوزع المبلغ على فصائل مقاتلة عدة، موضحا ان حصة تنظيم «داعش» كانت «تقارب 20 الف دولار في الشهر».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=35392
عدد المشـاهدات 762   تاريخ الإضافـة 14/11/2017 - 20:54   آخـر تحديـث 06/04/2024 - 23:05   رقم المحتـوى 35392
محتـويات مشـابهة
نصاب بغداد في قبضة الشرطة
الديمقراطي يرجح تأجيل انتخابات الإقليم 4 أشهر: لا يمكن تشكيل حكومة دوننا
صراع السلطة بين تأرجح التوازن السياسي وديمقراطية الفوضى
زياد القيسي مديراً لإعلام وكالة شؤون الشرطة
بغياب الديمقراطي.. المفوضية تعلن عدد المشاركين بانتخابات كردستان وموعد قرعة الأرقام

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا