اضطرابات السعودية تؤجل زيارة بن سلمان إلى بغداد
أضيف بواسـطة
بغداد / المستقبل العراقي

قال مسؤول عراقي مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، إنه تم إرجاء زيارة كانت مقررة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، إلى بغداد مطلع الشهر الجاري، بسبب المشاكل الأخيرة في المنطقة، من بينها استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، فضلاً عن الأزمة الداخلية التي تشهدها السعودية، والتي تتمثل باعتقال عدد من الأمراء.
وقال النائب جاسم محمد جعفر، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام إن «العبادي وجّه دعوة إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال زيارته الأخيرة إلى السعودية الشهر الماضي، حيث تم الاتفاق على أن تكون الزيارة في بداية الشهر الحالي تشرين الثاني».
وأضاف أن «الأحداث الأخيرة في السعودية والمنطقة، وقضية لبنان واستقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، كلها عقدت الأمور، فأصبح من الصعب على العراق أن يستقبل شخصاً قد يسبب ضرراً له في المستقبل، جراء المشكلة بين السعودية وإيران».
وتابع القيادي في حزب الدعوة الإسلامية، إن «العراق يريد أن يبقى مستقلاً وليس طرفاً مكان طرف آخر، فقد أصبح من الطبيعي أن وقت الزيارة غير مناسب حالياً، إلا بعد رؤية نتائج ما يحدث في المنطقة». كما أكد أن «التأجيل حتماً سيكون من الجانب العراقي، لأن العراق لا يستطيع استقبال شخص يريد التصعيد مع إيران وحزب الله وأطراف حتى في داخل العراق».
وأوضح أن «بن سلمان يريد زيادة محاوره بين الدول، وأن يفتح علاقات أقوى حتى تساعده في الموضوع المستقبلي، والمؤشرات السياسية تدل على أن الوضع معقد في المنطقة، ولدى السعودية استراتيجية تصعيدية بالمنطقة مع إيران وحزب الله».
فيما قال مقرر لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان رزاق الحيدري، قوله إن «العلاقات العراقية السعودية الآن بالاتجاه الصحيح وقد خطت خطوات كبيرة، من خلال حضور مسؤولين كبار من السعودية إلى العراق وزيارة المسؤولين العراقيين إلى الرياض».
واعتبر أن تأجيل زيارة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، إلى العراق يعود إلى المشاكل الموجودة داخل المملكة العربية السعودية، وارتباطهِ بلجنة الفساد داخل المملكة»، وفقاً لقوله. ولفت إلى أن هناك «تفاهماً على الخطوات اللاحقة التي ستحدث على أرض الواقع وتطور العلاقات بين بغداد والرياض».
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 280   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 14/11/2017 - 20:57   آخـر تحديـث 24/11/2017 - 18:45   رقم المحتـوى 35405
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.AlmustakbalPaper.net 2014