السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
مبعوث ترامب يخوض «لقاءات موسعة» لإعادة الحوار بين بغداد وأربيل
مبعوث ترامب يخوض «لقاءات موسعة» لإعادة الحوار بين بغداد وأربيل
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

يسيطر الهدوء على أجواء العلاقة المضطربة بين بغداد وحكومة إقليم كردستان، إلا أن مبعوث الرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد «داعش» بريت ماكغورك يجري لقاءات مع أعمدة الحكم في الإقليم؛ للتأكيد على الاستقرار والحوار على أساس الدستور، والتي على أثرها يبدي سياسيو كردستان استعدادهم للحوار.
وقال النائب السابق في برلمان إقليم كردستان محمود عثمان إن «إقليم كردستان ينتظر من بغداد تحديد موعد لإرسال وفد كردي لبدء الحوار على أساس الدستور»، لافتاً إلى «وجود مبادرات جديدة من الأمم المتحدة وأخرى من المبعوث الأميركي الخاص في التحالف الدولي ضد تنظيم داعش بيرت ماكغورك اللذين التقيا رئيس الوزراء حيدر العبادي ورئاسة حكومة الإقليم قبل فترة قصيرة، من أجل إيجاد حل للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل».
وأوضح عثمان أن «الإقليم أعلن استعداده أكثر من مرة لبدء الحوار المباشر مع بغداد، وأنه ينتظر موعدا من الحكومة الاتحادية لغرض إرسال وفد الإقليم إلى بغداد للشروع بالحوار من أجل حل المشاكل العالقة»، لافتا إلى أن «وفد الإقليم سيضم أعضاء من جميع الأحزاب الكردية وعلى مستوى رفيع».
وكان المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش» بريت ماكغورك التقى رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الخميس في أربيل؛ لمناقشة سبل الوصول إلى حلول للمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل.
كما التقى ماكغورك رئيس تحالف العدالة والديمقراطية برهم صالح، الجمعة، وبحث آخر المستجدات السياسية بين بغداد وإقليم كردستان.
وتأتي زيارة ماكغورك الى أربيل بعد لقائه برئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بغداد، وعقب تأكيده على ضرورة حل المشاكل العالقة بين الجانبين بالحوار وفي إطار الدستور العراقي.
بدورها، اكدت وزارة الخارجية الاميركية استمرار دعم الولايات المتحدة ومواصلتها العمل لاجراء محادثات بين بغداد واربيل.
وذكرت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر ناورت ان «رئيس الوزراء حيدر العبادي، التقى مسؤولين في حكومة اقليم كردستان كما وان الطرفين اجريا محادثات عسكرية لخفض التصعيد العسكري بينهما».
ووصفت ناورت، التقارب بين بغداد وأربيل من خلال إجراء اللقاءات والمشاورات بأنها «خطوة ايجابية» لحل المسائل بين الجانبين، مؤكدة دعم بلادها للحوار البناء بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.
واضافت ان الطرفين يجريان محادثات على كافة المستويان واميركا تدعم استمرار تلك المحادثات.
في غضون ذلك، اكد رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان فؤاد حسين على وجود مؤشرات تدل على استعداد الحكومة الاتحادية للجلوس مع اقليم كردستان خلال المرحلة الحالية.
وقال حسين، في تصريحات لاذاعة «صوت اميركا»، ان «اقليم كردستان يؤكد التزامه بالدستور العراقي ويسعى لان تكون المحادثات ضمن اطار الدستور ايضا»، لافتا إلى «وجود مؤشرات تدل على استعداد الحكومة الاتحادية للجلوس مع الإقليم خلال المرحلة الحالية».
واضاف، ان «السلطات في بغداد متعددة وليست واحدة»، محذرا من استمرار القطيعة الحالية بين بغداد واربيل، ومؤكدا ان «هذا الوضع لا يصب في مصلحة كلا الطرفين»، حسب تعبيره.
واوضح، ان بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأميركي الى التحالف الدولي حمل رسالة من بلاده الى أربيل تفيد بانها «تعتز بصداقتها مع إقليم كردستان، وانها تريد ان تدعمه أيضا».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=35515
عدد المشـاهدات 1110   تاريخ الإضافـة 18/11/2017 - 21:02   آخـر تحديـث 27/03/2024 - 21:59   رقم المحتـوى 35515
محتـويات مشـابهة
القاضي زيدان والعمري يبحثان التعاون بين القضاء ومجلس محافظة ذي قار
العراق يتسلم أحد المطلوبين المدانين باختلاس أموال الدولة من السلطات الماليزية
وزير النقل يواصل اشرافه الميداني على أعمال الصيانة في مطار بغداد الدولي
التجارة تحبط عملية تهريب للحنطة المخصصة للبطاقة التموينية في بغداد
الأمن الوطني يطيح بالإرهابي «أبو ياسر» في شمال بغداد

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا