محمد شنيشل فرع الرليعي
الوعي ليس في الحاضر الذي سرعان ما يكون من محتويات الماضي ‘ وليس في الغياب الذي سلم أمره للتكهنات ‘ الوعي في الماضي الذي تشير به سرديات الوجود الى انــــــــــه من أدبيات الثبوت والتذكير بالعهود الماضية التي عاشت تحت السماء نفسها ‘ وعلى الأرض نفسها ‘ وأحيت بالـــــــــماء نفسه مزروعاتها... ثم أن الرجوع الى الإستشهاد بما اتمته الثـــــــــقافات الماضوية يتراءى للباحث أن طريقـــــــة التفكير هي منـــــــظومة ماضوية ‘ ومساءلة الإنســان دائما عن ماضيه بدلا من حاضره لدليل على ان الماضي له مسلــــمات يُعتد بها للتــــــــدليل على أنه الجزء المثمر في التبعـــــــية له ‘ الذي يـــــــؤكد أن للوجود أصالة تتبع الماضي ‘ فشكل الحاضر هو مثالية لتسريع الماضي . |