رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الاتصالات السرية بين الرياض و«تل أبيب» تخرج إلى العلن
الاتصالات السرية بين الرياض و«تل أبيب» تخرج إلى العلن
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن تل أبيب أجرت اتصالات سرية مع السعودية، وسط مخاوف مشتركة بشأن إيران، وذلك في أول كشف من نوعه لمسؤول كبير في البلدين عن تعاملات طالما كانت محوراً للشائعات.
جاءت تصريحات وزير الطاقة، وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني المصغّر لنتنياهو، في مقابلة له مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي.
وقال شتاينتز «لدينا علاقات مع دول إسلامية وعربية كثيرة، جانب منها سري بالفعل، ولسنا عادة الطرف الذي يخجل منها».
وأضاف الوزير الإسرائيلي أن «الطرف الآخر هو المهتمّ بالتكتّم على العلاقات. أما بالنسبة إلينا فلا توجد مشكلة عادة، ولكننا نحترم رغبة الطرف الآخر عندما تتطوّر العلاقات، سواء مع السعودية أو مع دول عربية أو إسلامية أخرى، وهناك (علاقات) أكبر كثيراً.. (لكننا) نبقيها سراً».
ولم يقدّم أي تفاصيل لدى سؤاله عن سبب إخفاء إسرائيل علاقاتها مع السعودية، كما لم يصدر تعليق من الحكومة السعودية رداً على تصريحاته.
ولكن السعودية كانت قد نفت أي علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
والشهر الماضي، نفت الخارجية السعودية ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول زيارة أحد المسؤولين رفيعي المستوى في المملكة لإسرائيل سراً، مؤكدة أن «هذا الخبر عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً، ولا يمتّ للحقيقة بصلة». وما أثار التكهّنات حول العلاقات السعودية والإسرائيلية أنهما يتّفقان في الوقوف ضد التهديدات الإيرانية في الشرق الأوسط، وأدى التوتّر المتزايد بين طهران والرياض مؤخراً إلى زيادة التكهنات بأن المصالح المشتركة قد تدفعهما إلى العمل معاً. كما زار مبعوثون للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يسعون لإبرام اتفاق سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين بدعمٍ إقليمي، السعودية عدة مرات، منذ أن تولى ترامب منصبه. وقالت السعودية إن أي علاقات مع إسرائيل تتوقف على الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي العربية التي احتلّتها في حرب 1967.
وأشار وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مقابلة مع وكالة «رويترز»، لدى سؤاله عن تقارير بشأن التعاون مع إسرائيل، إلى مبادرة السلام السعودية التي أقرّتها جامعة الدول العربية لأول مرة في عام 2002 كأساس لإقامة أي علاقة.
قال الجبير «نقول دائماً إنه إذا ما تم حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على أساس مبادرة السلام العربية، فإن إسرائيل ستتمتع بعلاقات طبيعية وعلاقات اقتصادية وسياسية ودبلوماسية مع كل الدول العربية، وإلى حين يحدث ذلك ليس لدينا علاقات مع إسرائيل».
من جانب آخر، تنطلق نهاية كانون الأول المقبل، فعاليات بطولة العالم للشطرنج في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة لاعبين دوليين من مختلف أنحاء العالم؛ من بينهم إسرائيليون ينتظرون الحصول على تأشيرات لدخول الأراضي السعودية والمشاركة في البطولة العالمية.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية أن 11 لاعب شطرنج إسرائيلي، يعدون من أبرز اللاعبين على مستوى العالم، سيطلبون الحصول على تأشيرات دخول إلى السعودية، ما يضعها أمام اختبار هام.
وأشارت إلى أنه في حال رفض السعودية للاعبين الإسرائيليين بالدخول فإنها قد تخسر الحق باستضافة المباريات، بل يمكن لـ«اتحاد الشطرنج الدولي» أن يصادر صندوق الجوائز الذي يصل لملايين الدولارات. وقالت «أما إذا وافقت (السعودية) على استضافة الإسرائيليين فستكون قد أقدمت على خطوة تاريخية، يسمح في إطارها للإسرائيليين بدخول المملكة علنا لأول مرة».
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم اتحاد الشطرنج الإسرائيلي «ليؤور ايزنبرغ»، قوله «إن سياستنا في الاتحاد تقوم على تطوير هذه اللعبة في إسرائيل واستخدامها كجسر لتطوير العلاقات بين الهيئات والدول».
وأضاف «نحن نهتم بقيام اللاعبين الإسرائيليين تقديم طلبات للحصول على تأشيرة دخول ونتوقع من المملكة العربية السعودية (بمساعدة فيدا) الموافقة عليها».
وبين أن مناقشات حول المشاركة الإسرائيلية في البطولة قد جرت خلال اللقاءات التي عقدها قادة «اتحاد الشطرنج العالمي»، موضحا أن تل أبيب تلقت دعوة رسمية للمشاركة في المباريات المتوقع أن تجرى في السعودية بين 26 و30 كانون أول تحت شعار «كلنا أمة واحدة».
وكانت السعودية قد التزمت عمليا بتنفيذ شروط «اتحاد الشطرنج الدولي» (فيدا)، والتي تحدد أن على الدولة المضيفة السماح لكل لاعبي الشطرنج في العالم الذي يستحقون ذلك مهنيا بالمشاركة في المباريات.
وتلزم الاتحادات الدولية الاتحادات المحلية الراغبة في استضافة بطولات عالمية بعدم رفض استضافة أي فريق يتأهل إلى هذه البطولات، كشرط لقبول الاستضافة، حتى لو لم ترتبط الدولة المستضيفة بعلاقات دبلوماسية مع الدولة المتأهلة أو كانت في حالة حرب معها.
ويبدو أن (إسرائيل) بدأت بمحاولات تفعيل التطبيع مع الدول العربية من خلال البطولات الرياضية، حيث شارك فريق إسرائيلي ببطولة للجودو في أبوظبي ولعب تحت علم الاتحاد الدولي وعزف نشيد الاتحاد الدولي كذلك حين فاز لاعبوه بالميداليات، وتم الاتفاق على السماح لهم برفع علم (إسرائيل) في البطولة المقبلة، كما تقرر أن يشارك فريق آخر في بطولة مماثلة في المغرب قريبا.
واضطرت السعودية لإزالة القيود على لباس المشاركات في البطولة، بعد تهديد بعضهن بمقاطعة البطولة إذا ما اشترطت المملكة عليهن ارتداء العباءة لتغطية أجسامهن كلها حتى القدمين.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=35585
عدد المشـاهدات 964   تاريخ الإضافـة 20/11/2017 - 19:50   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 16:31   رقم المحتـوى 35585
محتـويات مشـابهة
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي
إدارة الجوية تستقطع نسبة من عقود اللاعبين لتراجع نتائج الفريق
الإعمار: قروض للمواطنين الراغبين بشراء وحدات سكنية في المدن الجديدة
السوداني يلتقي الرئيس الامريكي في واشنطن ويؤكد : نعمل على الانتقال من العلاقة العسكرية إلى الشراكة الكاملة مع الولايات المتحدة
وزير الداخلية يصدر جملة من التوصيات إلى المرور العامة وتوجيهاً يخص شرطة العقود

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا