السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
محمد عبدالسادة: تنقل الحراس بين الأندية اضرهم واضر فرقهم والمنتخبات
محمد عبدالسادة: تنقل الحراس بين الأندية اضرهم واضر فرقهم والمنتخبات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
حاوره: أحمد عبدالكريم حميد

التقت صحيفة «المُستقبل العراقي» مع الحارس الأسبق لأندية “الزوراء”، “الطلبة” وَ“اربيل” وَالمُدرب في المركز الوطني لرعاية المواهب الكروية محمد عبدالسادة وَدار معه هذا الحوار الصحفي الذي تطالعونه في السطور الاتية.

* ما طبيعة عملك في المركز الوطني لرعاية المواهب؟
- بسم الله الرحمن الرحيم، طبيعة عملي في المركز الوطني لرعاية مواهب كُرَة القدم التابع لوزارة الشباب وَالرياضة الاشراف عَلَى تدريب حراس المرمى وَنسعى مِن خلال العمل تنمية قدرات الحراس الصغار وَتقدّيمهم إلى الأندية وَالمُنتخبات الوطنية.

* ما المعيار الموضوع لقبول الحراس في المركز الوطني؟
- بالدرجة الأوّلى، الموهبة وَان يكون عُمر المُتقدّم صغيراً وَيتناسب مع البرنامج التدريبي وَيتم العمل مع كُلّ حارس وفق الجرعات التدريبية وَتشخيص الجوانب الضعيفة وَالعمل عَلَى تقويتها.

* هَل قدّمَ المركز الوطني حراس مرمى لمُنتخبات الفئات السنية؟
- نعم، أكثر مِن حارس تمَّ استدعاؤه إلى المُنتخبات وَأغلبية اللاعِبين الذين يلعبون مع مُنتخبات الأشبال وَالناشئين هم مِن صُنع المركز الوطني وَثمرة جهود مُدربينا.

* برأيك ما سبب تذبذب مُستوى الحراس في دورينا وَمع المُنتخب الوطني؟
- الاستقرار مُهم جداً لحراس المرمى وَالتنقل بين الأندية اثر في مُستواهم بشكل سلبي مما اضرّهم وَاضرّ الأندية وَحَتّى المُنتخب الوطني. وَيجب عَلَى الأندية ان تتعاقد مع الحراس لأكثر مِن أربعة مواسم عَلَى أقلّ تقدير، لكي يظهر الحارس بمُستوى عالٍ وَيقدّم أفضل ما لديه وَالتعاقد لموسم يجعل الحارس شارد الذهن وَيفكر بالبحث عن نادٍ وَقد يجد فريقاً أقلّ مُستوى.

* في دوريات الدول القريبة مِن العراق نلاحظ استمرار الحراس مع أنديتهم لسنوات طوال.
- صحيح. سبب تنقل الحراس بين الأندية يتحمله الإتّحاد أيضاً، لان في كُلّ دول العالم تسير الدوريات بصورة صحيحة وفق المنهاج الموضوع وَمُدّة الدوري مُحددة بالتواريخ متى يبدأ وَمتى ينتهي. في دورينا يبدأ المُدرب العمل وفق منهاج وَبعد مُدّة مِن الزمن يصطدم بتأجيل المُباريات وَقد يستمر التأجيل أحياناً لشهر وَيكون اللاعِب تحت الإعداد المتفاوت وَأغلبية اللاعِبين يتعرضون للإصابة بسبب هذه الحالات مع كُلّ استحقاق لمُنتخباتنا الوطني، الأولمبي وَالشباب يتم تأجيل مُباريات الدوري وَالمتضرر مِن هذه التأجيلات اللاعِب الناديوي وَالفريق بشكل عام.

* قبيل 2003 شاهدنا الحراس مع أنديتهم طوال مواسم، ما سبب ظهور أكثر مِن حارس في مُباريات الفريق الواحد؟
- صحيح، كان مع “الشرطة” عماد هاشم وَإبراهيم سالم، مع “الجوية” هاشم خميس مع “الزوراء” سعد ناصر وَغيرها مِن الأمثلة. في تلك المواسم كان المُدربون وإدارات الأندية تعمل بشكل صحيح اما الآن وضع العراق تغيّر بكُلّ الأمور وَدخلت أمور في الرياضة وَالعلاقات بالدرجة الأوّلى هي مِن تتحكم ببعض الأندية بالتعاقد سواء مع المُدرب أو مع اللاعِب. سابقاً كان اللاعِب يفرض نفسه مِن خلال مُستواه وَحبه لشعار النادي، وَبالتأكيد انعكس هذا الأمر في مُنتخباتنا فشاهدنا ثبات للحراس في البُطولات وَالمُباريات الدولية.

* هَل كان مِن السهل الحصول عَلَى مكان في تشكيلة الفريق انذاك؟
- لعبنا مع عمالقة الكُرَة العراقية لعبتُ مع “الزوراء” احتياطياً للحارس أحمد علي وَانتقلتُ إلى “الطلبة” كان الحارس سعد ناصر معهم. كان حراس الأندية الجماهيرية الأربعة هم حراس المُنتخب الوطني، وَكان مِن الصعب، ان يحل حارس مكانهم في تلك المُدّة، لكن بفضل المُدربين وَجهودنا استطعنا الحصول عَلَى فُرصة للعب مع الأندية الجماهيرية وسط صعوبة المُنافسة. حالياً الحارس يفكر بالأموال وَلا يهمه اسمه أو اسم وَمُستوى الفريق الذي يلعب له اما سابقاً كنا نلعب حباً وَعشقاً بكُرَة القدم وَكانت اللعبة تجري في دمنا.

* كيف تكوّنت مسيرة محمد عبدالسادة مع كُرَة القدم؟
- مثّلتُ “الكرخ” عام 1995 تحت قيادة الراحل عمو بابا وَبعدها انتقلتُ إلى “الزوراء” بطلب مِن المُدرب أحمد جاسم وَانتقلتُ بعدها للدفاع عن شعار نادي “الطلبة” تحت قيادة المُدرب اكرم سلمان وَمُدرب الحراس جلال عبدالرحمن موسم 1998 حصلنا عَلَى المركز الثاني في الدوري. وَلعبتُ أيضاً لنادي “أربيل” موسم 1999-2000، وَعدتُ إلى “الطلبة” وَحصلنا عَلَى لقبي الدوري وَكأس العراق. بعد أحداث 2003 مثّلتُ “الدفاع الجوي” تحت قيادة المُدرب القدير حكيم شاكر وَبعدها لعبت لأندية شمال العراق “بيرس”، “السليمانية”، “سيروان”، “زاخو” وَمثلتُ أيضاً نادي “الرمادي”.

* لم نشاهدك تعمل مع الأندية؟
- عملتُ مع “الكهرباء” في الموسم السابق مُعاراً مِن المركز الوطني لمُدّة شهر.

* أخيراً، كيف يطوّر مُدرب الحراس إمكاناته التدريبية؟
- بدأتُ مسيرتي التدريبية  بالدخول الدورات التدريبية المحلية وَحصلتُ عَلَى أربع شهادات بهذا المجال وَحصلتُ عَلَى الرخصة الآسيوية فئة «سي». وَكما تعرفون، يجب عَلَى حارس المرمى وَالمُدرب الاطلاع عَلَى المعلومة الحديثة مِن خلال القراءة وَالمُشاركة بالدورات التدريبية وَيزيد خبرته التي اكتسبها حين كان لاعِباً وَينقل ما تعلمه مِن المُدربين الذين اشرفوا عليه إلى الحراس الذين يدرّبهم وَيتعامل معهم مثلما تعامل معه المُدربون الكبار.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=35666
عدد المشـاهدات 1212   تاريخ الإضافـة 21/11/2017 - 19:33   آخـر تحديـث 24/12/2023 - 00:09   رقم المحتـوى 35666
محتـويات مشـابهة
القاضي زيدان والعمري يبحثان التعاون بين القضاء ومجلس محافظة ذي قار
العراق يتسلم أحد المطلوبين المدانين باختلاس أموال الدولة من السلطات الماليزية
كاساس: ما يُقلقنا هو أرضية الملعب قبل مواجهة الفلبين.. واقبال: عازمون على الفوز
وزير الداخلية وعدد من القادة والضباط يحضرون مجلس العزاء المقام على روح الشهيد البطل المفوض «هيمن كريم أحمد»
المندلاوي والسفير الكويتي يبحثان آليات تعزيز التبادل التجاري وتشجيع الاستثمار بين البلدين

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا