يبدو إننا قبالة إشكال مصطلحي يتوافق بتقديمه على مشهد ونزوع السردية ، وهذا الأمر يتعلق باسترجاع مفهوم السرد الى طبيعة الوجود الأولى وهي بالتالي طبيعته الأولى ، ومهر موجوداته بفكرة سرد جديدة ، دون أن تركن الى مفهوم التقادمية إلا من خلال الإحالة والفضل . إن جديده هو تشكيل إنزلاقات مستمرة (من أوله الى مفهموم الآن) فأننا بحاجة لأن يتخلص السرد من مطنبات تقادميته ليتحول الى (سردية إنعكاسية) . إن هذا الإشكال وكما أشرنا سلفا يتعلق باسترجاع السرد الى ميزاته الأولى ، ليتحقق وعيا آنيا لا يتنكر لمرجعيته ، أو إنزلاقه من تلك الخاصية(التقادمية السردية) الى مفهوم (الآن السردي) وهو المعيار الطاغي على أن يكون المجتمع قد أسهم في حكي مفرداته دون أن يكون للأنا تدخل فيه(للمجتمع) أو للمثالية خطوطا تحدد ما ينبغي أن تكون اللفظية فيه معيارا حاسما لظهوره الأدبـــــــــــي . تعبيرية : اسم مؤنَّث منسوب إلى تعبير ( مصدر صِنَاعِيٌّ ) مَذْهَبٌ مِنْ مَذَاهِبِ الفَنِّ وَالأَدَبِ وَبِالأَخَصِّ فِي مَجَالِ الرَّسْمِ ، ظَهَرَ فِي أُورُوبَّا فِي بِدَايَةِ هَذَا القَرْنِ يَتَجَاوَزُ الانْطِبَاعِيَّةَ لِلتَّعْبِيرِ عَنِ الإِحْسَاسِ الدَّاخِلِيِّ وَانْفِعَالِ الفَنَّانِ بِمَا يُحِيطُ بِهِ لاَ كَمَا هُوَ فِي حَقِيقَتِهِ الْمُجَرَّدَةِ تعبيريّ: (اسم) اسم منسوب إلى تعبير / www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/تعبيرية . لقد أشار الأديــب عادل قاسم في تعليقته العلمية الى التعبيرية في كنها السينمائي وعلى مستوى المذهب الفني ، ونضيف أن الخاصية التعبيرية (في السرد التعبيري) تصهر أكبر كتلة عاطفية ، وتُسكر المشاعر بمشهد درامي ، وتقلع بالذات الى أوجِ تضخمها ، وبها يتحقق المستوى الفني ، ويتخلف مفهوم النص المعاصر بضغط الأحاسيس ، والتخلي عن ألالام المجتمع ، وازدياد العطب البنيوي الوجودي للجمع الكتلوي ، فيدخل كل شيء الى عالم المخيال ، ونسود المثالية لسد العوز العاطفي للأنا وتعميم أعلى مراتب الطاقة التعبيرية ، وهذا الأمر يذكرني بمعالجة التذاوت في فلسفة هيجل في مدرسة فرانكفورت الألمانية . يتـــــــبـع.. |