«7» حقائق مثيرة عن جائزة الكرة الذهبية
أضيف بواسـطة
المستقبل العراقي / متابعة

من المقرر أن يتم الإعلان مساء اليوم الخميس في باريس، عن هوية الفائز بجائزة الكرة الذهبية المقدمة من مجلة «فرانس فوتبول»، لأفضل لاعب كرة قدم في العالم لسنة 2017، حيث يتصدر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الترشيحات بعد قيادته ريال مدريد، للفوز بلقبي الدوري الإسباني، ودوري أبطال أوروبا، في الموسم الماضي، لكن منافسه الأرجنتيني ليونيل ميسي، يحتفظ بحظوظه في الفوز بالجائزة أيضا.
وتعتبر جائزة الكرة الذهبية، من أعرق الجوائز الفردية في تاريخ كرة القدم، واستعرضت صحيفة «ذا صن» البريطانية عبر موقعها الإلكتروني 7 حقائق، يتوجّب معرفتها عن هذه الجائزة، نوجزها لكم في سياق التقرير التالي:
جورج ويا أول لاعب غير أوروبي ينال الجائزة
قبل عام 1995، كانت الجائزة تمنح للاعبين الذين يمثلون المنتخبات الأوروبية فقط، لكن سرعان ما تم تغيير قوانين الجائزة لتشمل اللاعبين الذي يمثلون الأندية الأوروبية، بغض النظر عن جنسياتهم، وفي العام ذاته، فاز الليبيري جورج ويا، بالكرة الذهبية، بعد موسم مميز مع باريس سان جيرمان وميلان، علما بأن الجائزة تمنح الآن لأفضل لاعب في العالم، بدلا من أفضل لاعب في أوروبا، وحرمت القوانين السابقة أساطير من الفوز بها مثل بيليه وجارينشيا وماريو كيمبس ودييجو مارادونا وروماريو.

بلاكبول على لائحة الشرف
فاز الإنجليزي ستانلي ماثيوس، بأول نسخة من الكرة الذهبية، وكان يبلغ من العمر حينها 41 عاما، ويلعب في صفوف بلاكبول المغمور، ما يعني أن بلاكبول تفوق على أندية إنجليزية أخرى مثل آرسنال وتشيلسي اللذين لم يسبق لأي لاعب بهما تدوين اسمه بلائحة الفائزين.

برشلونة يتصدر
يعتبر لاعبو برشلونة الأكثر فوزا بالجائزة برصيد 11 مرة، 5 منها للنجم ليونيل ميسي، ويأتي ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 9 مرات، يليه كل من يوفنتوس وميلان برصيد 8 لكل منهما، ويعد مانشستر يونايتد الأكثر فوزا بالجائزة من بين الأندية الإنجليزية برصيد 4 مرات.

سابقة كيجان
حقق النجم الإنجليزي السابق كيفن كيجان، سابقة فريدة من نوعها باعتباره أول انجليزي يفوز بالجائزة رغم انتمائه لفريق جارج بلاده، وانتقل لاعب ليفربول السابق إلى هامبورج الألماني، وخاض معه 3 مواسم، وفاز معه بجائزة الكرة الذهبية مرتين متتاليتين العامين 1978 و1979.

تفوق هولندي ألماني
تتصدر كل من ألمانيا وهولندا، لائحة الدول الأكثر فوزا بالجائزة برصيد 7 جوائز لكل منهما، وجاءت جوائز هولندا بفضل يوهان كرويف وماركو فان باستن، اللذين فاز كل منهما بـ 3 ألقاب، مقابل واحدة لرود خوليت.
أما ألمانيا، ففاز منها كل من بيكنباور وكارل هاينز رومينيجه مرتين، مقابل مرة واحد لجيرد مولر ولوثر ماتيوس وماتياس زامر.
وتأتي كل من البرتغال وفرنسا في المركز الثالث برصيد 6 كرات لكل منهما، ويعود الفضل في تفوق الأولى إلى كريستيانو رونالدو الذي فاز بـ4 كرات ذهبية مقابل واحدة لكل من أوزيبيو ولويس فيجو، أما فرنسا ففاز منها بلاتيني بـ 3 جوائز مقابل واحدة لكل من ريمون كوبا وجان بيير بابان وزين الدين زيدان.

ياشين الحارس الوحيد
يعد حامي عرين منتخب الاتحاد السوفييتي السابق ليف ياشين، الحارس الوحيد الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية، وحدث ذلك في العام 1963.
وعلى صعيد المدافعين نال كل من بيكباور وزامر وماتيوس وفابيو كانافرو بالجائزة، علما بأن زامر وماتيوس اعتادا في تلك الآونة اللعب في خط الوسط.

هيمنة مطلقة
سبق وأن سيطر 3 لاعبين من فريق واحد على المراكز الثلاثة الأولى في 3 مناسبات، المرة الأولى جاءت في العام 1988 عندما فاز فان باستن بالكرة الذهبية عقب تفوقه على زميليه في ميلان رود خوليت وفرانك ريكارد، وفي العام التالي، تغلب فان باستن على كل من فرانك باريزي وريكارد.ومنذ عام 2007، احتل البرتغالي رونالدو أحد المراكز الثلاثة الأولى، باستثناء عام 2010، عندما فاز ميسي بالجائزة متفوقا على زميليه في برشلونة أندريس إنييستا وتشافي هرنانديز.
رابط المحتـوى
عدد المشـاهدات 1282   مرات التحميـل 0   تحميـل هذا اليوم 0   تاريخ الإضافـة 06/12/2017 - 20:40   آخـر تحديـث 14/12/2017 - 08:20   رقم المحتـوى 36176
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.AlmustakbalPaper.net 2014