رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
قراءة لديوان ( هذا ما لدي ).. طغيان الماضي وتأويل الآن في نصوص ثامر الخفاجي
قراءة لديوان ( هذا ما لدي ).. طغيان الماضي وتأويل الآن في نصوص ثامر الخفاجي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
قراءة : الناقد محمد شنيشل الربيعي  

إذا كانت الكلمة المؤسس الأول لمشروع القصيدة الشعرية فالصوت يجمع حروفه ليبارك تلك الكلمة وهي مجتمعة يتردد صداها في فضاء مفتوح وكأنني به وقد طرق المسامع “ لا تنسوا أن توثقوا ما تقولون فالتاريخ يبدأ دائما بكلمة” 
أجل الكلمة التي غيرت من حال الى حال ، حريٌّ بها أن تقطع عهدا على نفسها بذلك الإستمرار ، وهذا الترفع ، حتى آمنّا أن الوجود أنتجته كلمة وسينتهي بها . 
ويعدُّ التأويل طورا عظيما من أطوار الكلمة ، تتداخل به الأصوات وتتشابك البُنى ، وتستبان الأنساق ، وتنجلي مفاتن الكلمة لتتسابق من أجل كل ما هو مثمر للفكر . 
يتصدر الوطن نصوص الأستاذ ثامر الخفاجي على مساحة تفرض نفسها في الوصول الى مشاهدة (الآن) النموذج الحاضر بكل تفاصيله ، الذي تراكم وصفا ، وتضخم حدودا . 
لم يخرج (الآن) نفسه من جغرافية الوعي في الماضي ، بل هي حاضرة دائما في رسم حدودها التقليدية ، إذ كلما حاور ثامر الخفاجي وطنه يصل به الأخير الى أوليات الماضوية في الحروب والحب والخوف والتاريخ... وهي نمطيات ماضوية ثابتة في وطن ارتدى طقوسه الماضوية الثابتة هي الأخرى . 
ما أكثر الآجل فيك 
يا وطني ... اﻻ الموتَ 
 فهو عاجلْ جداً 
ﻻادري 
أم هو جداً عاجلْ 
الوعي في الماضي . 
الوعي في نصوص ثامر الخفاجي ، ليس وعيا آنويا تراكميا ، وليس في الحاضر الذي سرعان ما ينصهر في محتويات الماضي ‘ وليس في الغياب المبهم الذي سلم أمره للتكهنات ‘ الوعي في نصوصه يعود الى الماضي الذي تشير بوصلته بأن سرديات الوجود يتغلب عليها أدبيات الثبوت والتذكير بالعهود الماضية التي عاشت تحت هذه السماء نفسها ‘ وعلى هذه الأرض نفسها ‘ وأحيت بالماء نفسه مزروعاتها... ثم أن الرجوع بالإستشهاد بما اتمته الثقافات الماضوية يتراءى للباحث أن طريقة التفكير هي منظومة ماضوية ‘ ومساءلة الإنسان دائما عن ماضيه بدلا من حاضره لدليل على ان الماضي له مسلمات يُعتد بها للتدليل على أنه الجزء المثمر القار في العقل التبعوي ‘ الذي يؤكد أن للوجود أصالة تتبع الماضي ‘ فشكل الحاضر هو مثالية لتسريع الماضي ، وشكل المستقبل هو تنبأ لما كان عليه الماضي ، وذلك لأن الماضي سيحل بدل الآن والمستقبل . 
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=36827
عدد المشـاهدات 1290   تاريخ الإضافـة 25/12/2017 - 20:17   آخـر تحديـث 13/04/2024 - 21:20   رقم المحتـوى 36827
محتـويات مشـابهة
الأعرجي: زيارة أردوغان الى العراق نقلة نوعية في علاقات البلدين وستختتم بمذكرات تفاهم مهمة
الاعلام الامني: العثور على 5 جثث لداعش اثر ضربات طائرات الـ F 16 شرق صلاح الدين
النزاهة: استقدام مدير حسابات محافظة الديوانية لارتكابه مخالفات بصرف (٣) مليارات دينار
ارتفاع صادرات العراق النفطية خلال الاسبوع الماضي
الديمقراطي يرجح تأجيل انتخابات الإقليم 4 أشهر: لا يمكن تشكيل حكومة دوننا

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا