السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
البرلمان يؤجل جلسته: الموازنة لن تقر بدون حضور رئيس الحكومة والوزراء
البرلمان يؤجل جلسته: الموازنة لن تقر بدون حضور رئيس الحكومة والوزراء
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / علي الكعبي

لم ينجح البرلمان بعقد جلسته، واستبدلها باجتماع جمع رؤوساء الكتل البرلمانية مع رئاسة البرلمان، ناقش خلالها مشروع موازنة 2018 والانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات، وفيما أجل عقد الجلسة إلى اليوم الخميس، أثارت تصريحات لرئيس البرلمان استياء من قبل بعض النواب.
وترأس رئيس البرلمان سليم الجبوري اجتماعاً ضم رؤساء وممثلي الكتل واللجان النيابية، لمناقشة مشروعي قانوني موازنة 2018 وانتخابات مجلس النواب والمحافظات، بحضور الشيخ همام حمودي وارام شيخ محمد نائبي رئيس البرلمان.
وبعد مناقشات مستفيضة، وأخذ اراء النواب بشأن القانونين، اتفق المجتمعون على عدم ادراج القانونين على جدول اعمال المجلس ودعوة رئيس مجلس الوزراء والوزراء المختصين واللجان ذات العلاقة والنواب ممثلي محافظات اقليم كردستان والمحافظات المنتجة للنفط ورئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات الى اجتماع لمناقشة مشروعي القانونين للخروج بصيغة توافقية.
وقرر الاجتماع استضافة رئيس واعضاء المفوضية العليا المستقلة للأنتخابات في جلسة اليوم الخميس.
وفي الاجتماع، أكد نائب رئيس البرلمان آرام شيخ محمد على وجود ملاحظات حول قانون الموازنة الاتحادية لعام ٢٠١٨، ولذا يجب التواصل مع رئيس الوزراء وعقد لقاءات لحل الإشكاليات وحسم الخلافات.
وأشار شيخ محمد إلى أن عدم عقد جلسات البرلمان بسبب الاختلال في النصاب لن يصب في مصلحة البلاد ويعطي صورة سلبية للشارع العراقي، أمل في ما يتعلق بخصوص انتخابات مجالس المحافظات في كركوك فقال أن على جميع الأطراف عقد اللقاءات ومراجعة المواد القانونية التي صدرت في تلك الظروف واستئناف المفاوضات بين كافة الأطراف وممثلي المكونات للوصول إلى حلول ترضي الجميع.
وأضاف شيخ محمد قائلاً «نحن مع إجراء الانتخابات في التوقيتات الدستورية ولكن هناك عقبات ومشاكل وعلى الجهات المعنية تكثيف الجهود والعمل الجاد والمتواصل لإزالة العقبات والعودة مرة أخرى للسياقات التشريعية والقانونية».
وأمس الأربعاء، استقبل رئيس البرلمان رئيس المفوضية العليا المستقبلة للانتخابات معن عبد حنتوش الهيتاوي.
وجرى خلال اللقاء بحث استعدادات مجلس المفوضية للانتخابات المقبلة، وابرز المعوقات التي تعترض عمله، اذ اكد على ضرورة استكمال كافة الاجراءات القانونية والمالية من اجل ضمان اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، واضاف ان «الشعب العراقي يتطلع الى تعزيز العملية الديمقراطية في البلاد، عبر احترام ارادته في اختيار ممثليه في الحكومات المحلية والسلطة التشريعية التي تمثل طموحاته المستقبلية في بناء عراق امن وموحد».
واضاف رئيس البرلمان “يتحتم على جميع الاطراف تحمل مسؤولياتها من اجل انجاح العملية الانتخابية، والعمل على تذليل كل العقبات خاصة امام ابناء المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش الارهابي». بدوره، ثمن الهيتاوي دور رئيس البرلمان في دعم المفوضية العليا للانتخابات، من خلال اقرار القوانين والتشريعات التي تسهم بتدعيم ركائز الديمقراطية في البلاد من خلال اجراء انتخابات نزيهة وعادلة.
إلا أن الجبوري، وفي مؤتمر صحفي، عاد لينسف كل الاجتماعات، إذ اعلن عدم تحديد موعد رسمي لاجراء الانتخابات التشريعية المقبلة. 
وقال الجبوري في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، «ليس هناك من نية اطلاقا بشكل رسمي بالتلكؤ او التأخر باجراء الانتخابات»، مبينا أن «أية عملية انتخابية لها مستلزمات اساسية منها فني مرتبط بالمفوضية والاخر بالحفاظ على نزاهة وحيادية العملية ونتائجها».
واضاف الجبوري أن «يوم (الخميس) سيتم استضافة مفوضية الانتخابات في البرلمان للحديث عن العملية وتحديد التوقيت الملازم»، موضحا أنه «بحسب المادة 7 من قانون 47 فان مجلس الوزراء يحدد توقيتا لاجراء العملية، بعدها البرلمان يصوت ويتم تحوليها الى رئاسة الجمهورية، وبذلك الى الان لا يوجد موعد رسمي للعملية». 
وأكد الجبوري، أنه «ليس هناك عن اي تقصير على البرلمان بشان التأخر بعمليات التصويت، فالعملية الانتخابية مرتبطة بقانون الموزانة وقانون الانتخابات»، موضحا «نحن استلمنا الموازنة اثناء العطلة واحلناها الى اللجنة المالية وبادرت الى عملية تجميع الملاحظات وارسلت تلك الملاحظات الى مجلس الوزراء التي ارجعت الجواب بشانها، حيث قوبلت بعض الملاحظات والاخرى تحول الى النقاش».
واكد ان «البرلمان مستمر بعمله دون انقطاع الى حين الانتهاء من الموازنة وقانون الانتخابات، وستعقد جلسات مستمرة وتحديدها على اسبوع لبلورة الرؤية لقانون الموازنة او الانتخابات، تشترك بها الجهة التنفيذية والتشريعية والمفوضية واللجان النيابية».
واضاف ان «الموازنة فيها اعباء على الدولة فهناك مناشدات لمحافظات منتجة للنفط واخرى من البصرة وكردستان واخرى عن النازحين واخرى من اتحاد القوى لايمكن تجاهلها».
ورداً على رئيس البرلمان، اكد النائب محمود الحسن ان موعد الانتخابات ثابت في الدستور العراقي.
وقال الحسن في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، إن «موعد انتخابات مجلس النواب ثابت دستورياً حيث نصت المادة (٥٦) من الدستور على ان يجري انتخابات مجلس النواب الجديد قبل خمسة واربعين يوماً من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة، واستناداً الى هذا النص فقد أكدت المحكمة الاتحادية العليا بقرارها المرقم ٢٤/اتحادية ٢٠١٠ الذي جاء فيه ان الدورة الانتخابية اربع سنوات بواقع ٣٦٥ يوم لكل سنة ولا يجوز تمديد مدة العمل التمثيلي لاعضاء مجلس النواب».
واضاف الحسن «وبناءً على ذلك، فإن الموعد ثابت ولا يحتاج الى اي تأكيد رغم ان العادة قد جرت على تحديد موعد من قبل مجلس الوزراء لغرض الاستعداد لها لوجستياً، ومن يقول غير ذلك فأنه يسعى الى تمديد عمل مجلس النواب والبقاء في العضوية ورئاسة المجلس من غير اجراء الانتخابات النيابية لذا نرفض تصريحات رئاسة مجلس النواب التي علقت اجراء الانتخابات على تحديد موعد واقرار قانوني الموازنة والانتخابات اذ ان ذلك لا يعد عائق أمام اجراء الانتخابات».
وتابع الحسن، «فبالنسبة لقانون الموازنة بالامكان التصرف بإنفاق (١٢/١) من النفقات الفعلية للسنة السابقة استناداًالى القسم (٧) محتوى ٦/٤ من قانون الادارة المالية والدين والعام رقم (٩٤) لسنة ٢٠٠٤ وكما حصل في انتخابات ٢٠١٤ عندما لم تقر الموازنة اما بالنسبة لقانون الانتخابات حيث يوجد قانون انتخابات نافذ رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٣ بالامكان اجراء الانتخابات بموجبه وكما نحذر من محاولات البعض إعطاء الشرعية لأنفسهم في البقاء بمناصبهم وامتيازاتهم دون اجراء الانتخابات التي أوجبها الدستور باعتبار ان الشعب هو مصدر السلطات وبالتالي ادخال البلد بفوضى عارمة».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37136
عدد المشـاهدات 1899   تاريخ الإضافـة 03/01/2018 - 20:52   آخـر تحديـث 15/03/2024 - 14:07   رقم المحتـوى 37136
محتـويات مشـابهة
مجلس الخدمة يصادق على تقرير نتائج اختبارات ذوي المهن الصحية الساندة
الساري ووزيرة المالية يشددان على إرسال جداول الموازنة إلى مجلس النواب بأسرع وقت
رئيس الجمهورية: العراق بيئة استثمارية مهمة وخطوات الحكومة تدعم الاستثمار والقطاع الخاص
مستشار رئيس الوزراء: أسعار الوحدات بمدينة الصدر الجديدة ستكون مناسبة للطبقتين الوسطى والفقيرة
رئيس الجمهورية يتسلم دعوة من ملك البحرين للمشاركة في أعمال مؤتمر القمة العربية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا