السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
السعودية تزج بـ «أمراء جدد» وراء القضبان
السعودية تزج بـ «أمراء جدد» وراء القضبان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

اعتقلت السلطات السعودية 11 أميرا، تظاهروا أمام قصر الحكم بالرياض، ونقلتهم إلى سجن الحائر.
وتداول الناشطون والمغردون السعوديون، ثلاثة روايات حول أسباب هذه الاعتقالات، وذلك تحت وسم «الملك يحاكم الأمراء المتجاوزين».
الرواية الأولى نقلتها صحيفة «سبق»، وقالت فيها إن الأمراء اعتقلوا لأنهم تظاهروا أمام قصر الحكم بالرياض، مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء.
كما طالبوا بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد أبناء عمومتهم. والأمير الذي طالب الأمراء بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الصادر بحقه هو الأمير «تركي بن سعود الكبير»، الذي أصبح أول فرد من الأسرة الحاكمة يعدم في قضية جنائية. وتم تنفيذ حكم القصاص بحقه العام الماضي.
وبحسب المصادر، فإن الأمراء رفضوا الامتثال إلى طلب مغادرة القصر، ما دفع كتيبة «السيف الأجرب» بالتدخل، واعتقالهم.
وقالت المصادر، إن مجموعة الأمراء كان يتزعمهم الأمير «س ع س»، وتم إيداعهم سجن الحائر، تمهيداً لمحاكمتهم.
وبحسب المصادر، فإن الأمراء رفضوا الامتثال إلى طلب مغادرة القصر، ما دفع كتيبة «السيف الأجرب» بالتدخل، واعتقالهم، ونقلهم إلى سجن الحائر.
وأبدى ناشطون إعجابهم بالعدل الذي لا يفرق بين أمير ومواطن، وأشادوا بالملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الذي لا يتهاون في مكافحة الفساد.
فيما صب آخرون غضبهم على الأمراء، وسخر آخرون منهم، مطالبين بوضعهم ضمن المستفيدين من «حساب المواطن».
أما الرواية الثانية، فجاءت على لسان حساب «فارس»،، حين غرد بالقول: «وسم كاذب مصدره (محمد بن سلمان)، وذبابه الإلكتروني، الحقيقة أن (بن سلمان) اعتقل الأمراء (بندر بن عبدالله بن محمد) و(تركي بن محمد) و(سعود) و(نايف) للضغط على الأمير (سلطان بن محمد) صاحب شركة المراعي وماريوت والحصول على الشركتين».
وقال «فارس»، في سلسلة تغريدات: «أصدر (بن سلمان) أمراً باعتقال الأمير (تركي بن محمد بن سعود الكبير)، والأمير (بندر بن محمد بن سعود الكبير)، وقد داهمت قوة من الإمارة قصرهم واقتادتهم مكبلين، مما دفع آل سعود الكبير للاجتماع الفوري والتوجه الى إمارة الرياض، وهناك مُنع الجميع من الدخول وتطور الموقف لاشتباك بالأسلحة». وأضاف «الاشتباك بين قوة من الديوان والإمارة وآل سعود الكبير اعتقل على أثرِهِ الأمراء (سعود) و(نايف) أبناء الأمير (سلطان بن محمد بن سعود الكبير) العائد بعد قليل من المقناص، وشقيقه الأمير (سعود بن محمد شقران)، وابن شقيقه الأمير (عبدالعزيز بن سلمان بن محمد غزلان).. والوضع قابل للانفجار في أي لحظة».
وعلق «فارس»، على هذه الأحداث قائلا «من يعتقد أن الحل بِبَوس اللحى فهو جاهل ولا يعلم من هو الأمير (سلطان بن محمد) ولا يعرف من هم آل سعود الكبير».
أما الرواية الثالثة، فجاءت على لسان المغرد السعودي الشهير «مجتهد»، والذي كان له رواية أخرى، حين قال إن هؤلاء الأمراء، اعترضوا على حملة الاعتقالات لأقاربهم من الأمراء وتغييب ولي العهد السابق «محمد بن نايف»، وليس بسبب الفواتير.
وقال في تغريدة له عبر «تويتر»: «محمد بن سلمان أدرك أن هذه بداية تمرد داخل العائلة فعمد إلى اختلاق سبب يطرب له الناس، فقام دليم (المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني)، بتكليف (سبق) بنشر هذه الأكذوبة».
فيما تداول الكثير من المغردين أسئلة حول ماهية الأمير «س ع س»، الذي تداول اسمه أنه كان يتزعم الأمراء المعتقلين.
وتعيش الأسرة الحاكمة في السعودية على وقع خلافات غير مسبوقة؛ بسبب محاولة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التخلص من كل رافضي انتقال السلطة إليه.
وتأتي الخطوة في حين لا يزال عدد من الأمراء، الذين اعتُقلوا في تشرين الثاني الماضي، ضمن ما عُرف بحملة مكافحة الفساد، محتجزِين لدى السلطات، في ظروف يغلب عليها الكتمان.
في غضون ذلك، يعيش الشارع السعودي حالة غضب كبيرة ولافتة جراء القرارات الاقتصادية التي زادت من أعباء المواطنين، وهي الحالة التي حاول الملك سلمان بن عبدالعزيز امتصاصها بأوامر ملكية نصَّت على تحمُّل الدولة جزءاً من هذه الأعباء.
وفي الساعات الأولى من صباح أمس السبت، أصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، عدة أوامر ملكية تضمنت إعادة العلاوة السنوية، وصرف بدل غلاء معيشة للمواطنين، فضلا عن إعانات مالية أخرى، اعتبارا من مطلع 2018.
وكانت السعودية أوقفت العلاوة السنوية العام الماضي، بسبب تراجع أسعار النفط.
ورفعت السلطات السعودية، مع بداية العام الجاري، أسعار المشتقات البترولية بنسب وصلت إلى 83% و127% لبنزين 91 وبنزين 95 على التوالي.
جاء ذلك، عقب إعلان السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، أضخم موازنة في تاريخها لعام 2018 بإجمالي نفقات تبلغ 978 مليار ريال (260.8 مليارات دولار)، بعجز 195 مليار ريال (52 مليار دولار)، وإيرادات قيمتها 783 مليار ريال (208.8 مليارات دولار). وخلال الأيام الماضية، عبر السعوديون عبر «تويتر» عن رفضهم للزيادات الجديدة، وعن صدمتهم مما آلت إليه أحوالهم الاقتصادية في بلادهم.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37153
عدد المشـاهدات 704   تاريخ الإضافـة 06/01/2018 - 20:04   آخـر تحديـث 28/03/2024 - 16:59   رقم المحتـوى 37153
محتـويات مشـابهة
تغيير ملعب مباراة الزوراء والطلبة
الزوراء يحسم مصير حسام البدري
مدرب سلة العراق: سنتلافى أخطاء مواجهة السعودية أمام فلسطين
المنتخب الوطني للسيدات يغادر إلى السعودية للمشاركة في بطولة غرب آسيا
وزير الكهرباء يكشف قرب توقيع عقد لإنشاء محطة كهرباء للطاقة الشمسية ‏في صحراء النجف مع شركة أكو باور السعودية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا