رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
إقليم كردستان يعرض على بغداد «ملفات» تصدير النفط: مستعدون للتعاون
إقليم كردستان يعرض على بغداد «ملفات» تصدير النفط: مستعدون للتعاون
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

قرر البرلمان، أمس الاثنين، إيقاف عمل شركة نفط كردية تعمل في حقول كركوك وإناطة مهماها بشركة سومو الرسمية، بيد أن رئيس حكومة إقليم كردستان رفض القرار، وقال انه ليس من حق البرلمان إغلاق الشركات، فيما حذر من محاولات قال انها تجري لتعريب المدينة. ورفض رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني بشكل عاجل قرار البرلمان بايقاف عمل الشركة الكردية، وقال خلال مؤتمر صحافي في أربيل «ليس من حق البرلمان العراقي اصدار قرار بايقاف عمل الشركات».
وجاءت تصريحات بارزاني بعد أن قرر مجلس النواب حظر العمل في حقول كركوك النفطية على مجموعة كار الهندسية الكردية العراقية، ودعا شركة نفط الشمال التي تديرها الدولة تولي عمليات الإنتاج والتصدير في الحقول.
وأشار بارزاني إلى اتمام عملية تدقيق حسابات الصادرات النفطية في الاقليم عبر شركتين عالميتين وقال «نعلن اننا توصلنا إلى صيغة تدقيقية وفق الشفافية لصادرات وواردات النفط في كردستان عبر شركتي ديلوت وارستنك». 
وأوضح أن العملية تمت عبر تدقيق باشراف لجنة النفط والغاز عبر عملية بدأت العام الماضي. وأكد انه تم وضع خطوة مهمة في مجال الشفافية في مجال تصدير النفط وقدم، فيما وعد بالكشف عن الأرقام للصادرات والواردات بالتفصيل.
وأكد الاستعداد لتقديم جميع التسهيلات إذا كانت لدى بغداد الجدية بما يخص دفع رواتب الموظفين، وأشار إلى أنّه «إذا كانت بغداد تود معرفة أرقام تصدير نفط كردستان فنحن مستعدون لذلك». وفي الثاني من الشهر الحالي اتهم رئيس الوزراء حيدر العبادي قادة اقليم كردستان بالاستيلاء على واردات تصدير النفط وخاصة المستخرج من محافظة كركوك، لافتاً إلى ان واردات الاقليم من النفط خلال الاشهر الثلاثة الماضية قد بلغت ملياري دولار وبعد احتساب كلفة استخراج النفط وتصديره فأن المتبقي منه يبلغ حوالي 544 مليون دولار وهو مايغطي قيمة رواتب موظفي الاقليم بنسبة 80 بالمائة من عوائد النفط فقط عدا العائدات الاخرى من الضرائب ورسوم المنافذ الحدودية مع دول الجوار.
وأشار إلى أنّ سلطات الاقليم سيطرت على نفط كركوك منذ دخول داعش إلى المحافظة عام 2014 واخذت تصدره إلى الخارج عبر ميناء جيهان التركي، موضحاً أن هذه السلطات وعدت بتقديم لوائح بالواردات لعام 2017 خلال العام الحالي 2018 لكنه تساءل بالقول: أين الاموال التي حصل عليها الاقليم خلال السنوات التي سبقتها، مشددا على ان احدا لايعرف ذلك.
وأشار بارزاني إلى قرار البرلمان ايضا بتشكيل لجنة تحقيق بالقصف العشوائي الذي تعرضت له بلدة طوزخورماتو المتنازع عليها بجنوب كركوك قائلا «هذا امر جيد وقرار مشجع لكن نأمل ان يتم عمل اللجنة بما منتظر». وأشار إلى أنّ تشكيل لجنة للتحقيق بأحداث طوزخورماتو ومحاسبة المتورطين فيها خطوة مهمة. 
وحذر مما وصفها انها «محاولات جارية للتعريب بمدينة كركوك»، وقال اننا «قلقون من خطوات تعريب كركوك». وأضاف «نأمل أن تضع بغداد حداً لمسألة التعريب والمشاكل في كركوك».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37312
عدد المشـاهدات 1070   تاريخ الإضافـة 08/01/2018 - 21:25   آخـر تحديـث 08/04/2024 - 21:28   رقم المحتـوى 37312
محتـويات مشـابهة
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
نصاب بغداد في قبضة الشرطة
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا