1712
18/07/2018

 
الاقتصادية الوزارية تخصص (420) مليار دينار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار في المناطق المحررة AlmustakbalPaper.net المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية فقرة في الموازنة تكلف الخزينة أعباء مالية AlmustakbalPaper.net مفوضية الانتخابات تنتهي من عمليات العد والفرز في دهوك وتتجهز لنينوى AlmustakbalPaper.net نائب يطالب باعدام الارهابيين في ساحة التحرير اكـرامـاً لدماء الشهداء AlmustakbalPaper.net الداخلية تعلن ضبط شخصين متلبسين بحيازة (123) كغم من المخدرات ببغداد AlmustakbalPaper.net
النفط تقترب من إنتاج «5» ملايين برميل يومياً
النفط تقترب من إنتاج «5» ملايين برميل يومياً
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي/ عادل اللامي

كشف وزير النفط جبار علي اللعيبي إن الطاقة الإنتاجية للعراق تقترب من الوصول إلى خمسة ملايين برميل يوميا لكننا ستلتزم تماما بمعدل الإنتاج المستهدف في إطار اتفاق عالمي لخفض الإمدادات.
وقال اللعيبي للصحفيين في أبوظبي، إن «إنتاج النفط من العراق بلغ حاليا نحو 4.3 مليون برميل يوميا»، بحسب رويترز».
وأضاف، أن «اتفاقا لخفض إنتاج النفط بين دول منتجة من أوبك وخارجها يجب أن يستمر على الرغم من الارتفاع القوي في أسعار النفط»، مشيرا إلى أن «اسواق النفط لا تزال بحاجة لمزيد من الوقت لتستقر».
من جانب آخر قال اللعيبي خلال مؤتمر لقطاع الطاقة في أبوظبي إن «وزارته تعتزم إبرام ثلاثة عقود مع شركات غاز دولية بحلول منتصف العام الجاري للانتفاع من الغاز في جنوب البلاد».
واضاف، إن «العراق يخطط للقضاء على إحراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط دون استغلاله بحلول عام 2021».
ويضطر العراق إلى إحراق بعض الغاز المتصاعد أثناء عملية استخراج النفط الخام لأنه لا يمتلك منشآت مناسبة لإدخاله في عملية تتيح استخدامه».
من جهة اخرى، اعلنت دائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط عن تأهيل (5) شركات عالمية جديدة من جنسيات مختلفة من اصل (8) شركات قدمت للتأهيل للمشاركة بمشروع استكشاف وتطوير وإنتاج الرقع الاستكشافية الحدودية التي اعلنت عنها الوزارة» .
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث تلقته «المستقبل العراقي»، ان الشركات المؤهلة حديثا ستشارك مع الشركات العالمية المؤهلة ضمن جولات التراخيص السابقة والبالغ عددها 21 شركة عالمية من جنسيات مختلفة عربية وآسيوية وأوربية وأمريكية، ستشارك بالتنافس على مشروع استكشاف وتطوير وإنتاج (9) رقع استكشافية حدودية برية وبحري» .
وأضاف جهاد ان «دائرة العقود والتراخيص البترولية اعتمدت اربعة معايير اساسية لتأهيل الشركات للمشاركة في التنافس على المشروع وهي ( المعيار المالي والاقتصادي والمعيار القانوني والمعيار الفني والتدريب ومعيار الصحة والسلامة والبيئة ) ، مشيرا الى ان «الشركات قدمت مستنداتها للفترة من 15 اب 2017 ولغاية 9 تشرين الثاني 2017 ، وكان عدد الشركات المقدمة للتأهيل (8) شركات ، موضحا ان المستندات المقدمة من الشركات تم دراستها من قبل الوزارة ضمن الضوابط والقواعد المعمول بها وتم تأهيل (5) شركات والتي انطبقت عليها الضوابط» .
وكان وزير النفط جبار علي اللعيبي استعرض في مؤتمره الصحفي الترويجي في تشرين الثاني 2017، الرقع الاستكشافية الحدودية المشتركة مع الكويت وإيران، داعيا جميع الشركات العالمية للاستثمار للمشاركة والتنافس على استكشاف وتطوير وإنتاج 9 رقع حدودية . 
ويذكر ان الرقع الاستكشافية المطروحة تشمل ( خضر الماء وجبل سنام والفاو) التي تقع على الحدود العراقية الكويتية، اما الرقع الاستكشافية الواقعة على الحدود العراقية الايرانية فهي (السندباد ويضم حقلي السندباد 1 والسندباد 2، والحويزة ويضم تركيب الحويزة الجنوبي والشهابي، وزرباطية ويضم حقلي زرباطية وطارق، ونفط خانة ويضم حقول مندلي، تركيب حبيب، تل غزل، حطاب، نازارداك، سعدية، نفط خانه، عقبة، ناودومان )، مؤكدا ان تلك الرقع تقع ضمن الحدود البرية.
اما الرقع الاستكشافية البحرية تمثلت برقعة الخليج التي تقع ضمن المياه الاقليمية العراقية في الخليج.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37443
عدد المشـاهدات 479   تاريخ الإضافـة 13/01/2018 - 20:26   آخـر تحديـث 15/07/2018 - 17:41   رقم المحتـوى 37443
محتـويات مشـابهة
النفط توعز إلى الشركات النفطية بتوفير فرص عمل لأبناء البصرة
الكهرباء تعيد خطوطاً للخدمة وتعلن الإنتاج الكلي من الطاقة
الكهرباء تعيد خطوطاً للخدمة وتعلن الإنتاج الكلي من الطاقة
النفط يرتفع بفعل انخفاض المعروض الأميركي
تضاعف قيمة العقود الممنوحة للشركات العراقية إرتفاع إنتاج حقل الرميلة للعام الثامن على التوالي

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا