السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الأشرار.. شياطين السياسة وسلعة الشاشة الرابحة
الأشرار.. شياطين السياسة وسلعة الشاشة الرابحة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أنور محمد

كتاب الأشرار، هو قراءة في وجهات نظر مغايرة في اتجاهات الإعلام والأدب والسياسة، من خلال ما يراه الرواة والمنتجون، كما يقدم لمحة عن محاباة الأشرار من منظور علم النفس، وكيف تهيأ العقل الغربي لمحاباتهم؟ والمصالح المتبادلة بين تجار الإعلام وصناع القرار. 
هذا الكتاب عملُ مشترك لمؤلفيه: كريم طه، عمرو كامل، محمد الهمشري، ويستعرض الباحث عمرو كامل في الفصل الأوَّل الشخصيات الشريرة التي قدَّمتها لنا الأفلام والروايات باعتبارها صارت سلعة رابحة وجذَّابة مثل: «ملافسينت» الساحرة الشريرة، وهي للشاعر والروائي الفرنسي شارل بيرو 1628- 1703. و«رالف» الشرير المنبوذ الذي يروِّع السكَّان ويكرهه الجميع في فيلم للرسوم المتحرِّكة أنتجته شركة ديزني عام 2012، وشخصية «دراكولا» في فيلم الرسوم المتحرِّكة فندق ترانسيلفانيا، الذي تدور أحداثه في عالم الوحوش المرعبة.
كما يشير الكتاب إلى فيلم «الحرب الأهلية» من إنتاج 2016 وكيف يتخلَّل سوء الظن ويدبُّ الشقاق بين أعضاء فريق «المنتقمون» بعد قضائهم على الشرير الآلي «ألترون». وأيضاً إلى فيلم «فجر العدالة» إنتاج 2016 وإلى قدرة «ليكس لوثر» العدو اللدود لسوبرمان في إيقاع العداوة بينه وبين باتمان. ويستعرض الكاتب فيلم «ديدبول» 2016 الذي نرى فيه الوجه الأقبح للشرير.
وفي الفصل الثاني يطرح الكاتب محمد الهمشري عدداً من الأسئلة الاستنكارية التي تدفع البعض منا لمحاباة الأشرار والمجرمين مثل: هل كنتَ تظن أن تقف يوماً في صف جورج كلوني وهو يخطط لسرقة 150 مليون دولار هو وأصدقاؤه في فيلم «أوسييان 11»؟ أو أن تجد مَنْ يكتب نعياً ويُظهر الحزن والبكاء بعد مقتل رفاعي الدسوقي تاجر السلاح في مسلسل (الأسطورة)؟ أو أن يقوم الناخب الأميركي بانتخاب «دونالد ترامب» ذاك الرجل الذي اشتهر بعنصريته تجاه الأقليات، وتحرشه بالنساء، وتهربه من الضرائب التي تُعدُّ بمنزلة الواجب المقدَّس لدى المجتمعات الغربية. ما السرُّ وراء ذلك؟ الباحث الهمشري يردنا إلى شخصيتين شريرتين: وينستون سميث بطل رواية 1984 لجورج أورويل، والأب في فيلم «أي تايم تو كيل» الذي قتل رجلين عنصريين في قاعة المحكمة انتقاماً لابنته المُغتصَبة. وهنا السؤال: من الشرير؟ ترامب ورفاعي الدسوقي أم هذين الرجلين؟ يقول الباحث الهمشري: هنا يجب الانتباه إلى وجود عوامل كثيرة مثل «كسر القواعد» يترتب عليها الحكم على الشخص، لأنَّه علينا أن نتبيَّن سبب القيام بهذا الفعل والأخذ بالعوامل والأبعاد المحيطة بالحالة، لارتكاب الشخص لجريمته.
في الفصل الثالث، يأخذ الكتاب ببعض نظريات فلاسفة علماء نفس واقتصاد واجتماع منهم نيتشة وفرويد وداروين عن الشر.
وفي الفصل الرابع، يطرح الكتاب موضوع القتل باسم الحكومات أو لنقل: الأشرار الرسميون، سواءً كان هذا القتل إبادياً أو بسبب خطأ سياسي، أو قتلٍ جماعي كما في حال الحروب.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37469
عدد المشـاهدات 941   تاريخ الإضافـة 14/01/2018 - 19:21   آخـر تحديـث 07/03/2024 - 20:50   رقم المحتـوى 37469
محتـويات مشـابهة
السياسة علم وليس هواية
وزير التجارة يترأس الاجتماع التاسع للجنة الامر الديواني 85 لسنة 2021 الخاص بتنفيذ السياسة الاستيرادية
المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء يوضح آلية عمل السياسة النقدية في العراق
مجلس الامن الوطني يقر السياسة الخاصة بالتصاريح الأمنية
النقد الدولي يقيم السياسة الاقتصادية للحكومة العراقية ويلخصها بخمس نقاط

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا