رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
قـول مــا لا يـمـكـن قـولــه في «فجر التعاويذ»
قـول مــا لا يـمـكـن قـولــه في «فجر التعاويذ»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
منشد الاسدي 

خطت القصيدة النثرية في العشر سنوات الاخيرة خطوات حثيثة في أتجاه المنافسة والاقناع بأنها البديل (المؤقت) عن (العمودي) الذي صار يلملم عباءة كبريائه ويتنحى جانبا، ولا زال الكثير من (المتعصبين) للشعر الكلاسيكي يحاولون أزاحة الشرعية من النثر مع ان التراكم الابداعي للنثر يتزايد حقبا بعد حقب، وصار يرى ان الاوان قد ان لعقد صلح للصراع الازلي بين نزعتين متعارضتين والى الوقوف على ماتنتجه الاجيال الجديدة من شعر والمبني كثير منها على شروط الموهبه والتجربة وعدم خروجها عن شروط قصيدة النثر المتعلقة بلغة التعبير وليس بماهيته.
هذه المقدمة (المتواضعة) مرت حروفها أمامي وانا اطالع المجموعة  الشعرية (فجر التعاويذ) للشاعر العراقي حسين نهابة المطبوعة في بيروت، ولهذه المجموعة علاقة بما قلته مسبقا، فالشاعر فيها يحاول ان يتخلص من التقيد بأوزان الشعر وقوافيه ويكتفي بشعرية الجملة جاعلا منها أيقاعا يشكل عمودها الفقري لانه ينبع من داخل النفس ليلامس خلجات القارىء.
في قصائد حسين نهابه تكثيف ورمزية وخيال، فيها اقتصاد لغوي وتناغم بين الشكل والمضمون. كلمات تلامس ذات ما يشعر به انسان هذا الوطن المتعدد الحروب والمتغير الرايات.
ما زلت أحلم بالسلام 
وكل الدروب تقود الى الجحيم 
سلام لمحته مرة في عيون طفلة تبتسم.
مليئة بالالم هذه المفردات من قصيدة ضمن المجموعة حتى الطفلة عند (حسين نهابة) لا تبتسم الا مرة واحدة، وليته أستوضح منها سر ابتسامتها!
للحياة غوايتها وانظمتها. الموت يسكن في الحياة والعكس عند المتصوفين صحيح، لا ينفك الشعر ان يكون جزءا من الوجود الذي له دائما أزمانه وأضطراباته، والشاعر قد يكون المحظوظ الوحيد الذي يتنقل كالساحر بعذاباته واهاته ويجسد كل وجوده داخل أي قصيدة من (أولاده) يجدها الاقرب لمشاركته مخاض هموم الازمنة والايام. أن لغز الانسان لاينفك الا عند موته، وعندما تكون (الامنيات مسلوخة) كما تعبر عنها (فجر التعاويذ) فأي حضور هذا لوجود مستبق باليأس، يأس الدروب والامنيات الموحشة. عند مطالعتنا الاولى لقصائده، ندرك أننا امام قلم يسعى ان يقول كل ما لا يمكن قوله ويتمسك بما هو قيد الغياب لديه، فهو يتوقف عند لحظات مرت لكنها صارت أيقونات لزمن هو زمن (حسين نهابة) ذاته.
يوم كانت الصواريخ تمطر سماء بغداد 
أعلانا عن حرب جديدة 
كنت أعد نفسي لموعد غرامي!
الشاعر قضى شطراً من حياته في (الترجمة) لذا عندما يخوض في قصيدة كأنه يترجمها للعواطف من لغة الحرف الى لغة الجسد الى لغة الفهم والقبول، أنه بيان تداخل المغزى بقلب الشاعر مع ما يحيط من ويلات أعتاد التفاهم معها. أجمل مافي (فجر التعاويذ) أن الشاعر يفصح عن خبيئه نفسه ومميزاته وصفاته الشخصية.
كم مرة خانني الدمع وأنا معك 
فأهرب منك الى عزلتي 
أنه يهرب منها لكنه يعترف بأن الدمع لانثى لاتعوض، فهي وحدها تخفف عنه، وحدها تجعله شخصية أكثر تفاؤلا وانفتاحاً، قصائده مبنية بكل مهارة، وحروفها منتقاة بدقة، التوازن والتداخل بين عناصرها ميزتها الاولى وحتى تسلسل مفرداتها، السلام، الحروب، الصواريخ، المكيدة، الدمع، الوطن، مفردات يجد القارىء أن بينها قاسما مشتركا.
قصائد (حسين نهابة) تتناول موضوعات هامه بكلمات قليلة، أبيات حلل فيها عواطفه وأنفعالاته وخلجاته، ليس فيها معتقدات متناقضة.
لقد أراد أن يؤثر في المتلقي وفي ذات الوقت أراد نفي التهمة عن النثر بعدم قدرته التأثيرية بسبب ماوصف أنه غياب للموسيقى.

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37581
عدد المشـاهدات 2112   تاريخ الإضافـة 16/01/2018 - 18:38   آخـر تحديـث 14/04/2024 - 22:57   رقم المحتـوى 37581
محتـويات مشـابهة
وزير الداخلية يترأس مؤتمراً لقيادة قوات الحدود ويصدر عدداً من التوجيهات : ضرورة المتابعــة الدقيقــة للمنسوبين والاهتمــام بارزاقهــم ومنامهـم
الاعدام لداعشي فجر زوار الامــاميـن العسكريين «عليهما السلام» في التاجي
السوداني يؤكد اهمية مراجعة المنظومة التصديرية للنفط وتطويرها ويدعو لتوطـين الاستثمــار بالعــراق
مبادرة المركزي تحرك الصناعة الوطنية.. الاستثمــار النيابيــة: معمــل سمنـت ســاوة اول محطـة لقطــار التنميــة
مع تأخر موازنة 2023 .. المــاليـة النيـــابيــة تطمئــن الموظفيـن والمتعاقديــن

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا