رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الخلافات على موعد الانتخابات مستمرة: إما التوافق أو قرار الحسم من المحكمة الاتحادية
الخلافات على موعد الانتخابات مستمرة: إما التوافق أو قرار الحسم من المحكمة الاتحادية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
       المستقبل العراقي / نهاد فالح

عقد مجلس النواب، أمس السبت، جلسته برئاسة سليم الجبوري وبحضور ٢٢٩ نائبا، ووجه الجبوري في بداية الجلسة اليوم الامانة العامة لمجلس النواب ولجنة التعليم العالي لأرسال وفد للقاء الطلبة المتظاهرين امام المنطقة الخضراء للاطلاع على مطالبهم بناءً على طلب النائب محمد ناجي.
واشار الجبوري الى ان «هناك حوار مع كتلة الاحرار بشأن اعادة النظر بالاجراءات المتخذة بحق النائبين، عواد العوادي ورياض غالي»، وأكد «حرصه على تطبيق النظام الداخلي مشيراً الى ان هيأة الرئاسة يمكن لها اعادة النظر بالاجراءات المتخذة».
وتم ادراج فقرة التصويت على تحديد موعد الانتخابات، فيما قال نائب رئيس المجلس همام حمودي، انهم ارسلوا كتابا الى المحكمة الاتحادية وهي صاحبة القرار النهائي في تاجيل الانتخابات او اجراءها في الموعد المحدد، فيما اكد ان حفظ الدستور يصب في مصلحة الجميع.
وتم عقد الجلسة وسط خلاف كبير بين التيارات الممثلة في البرلمان بين مؤيد ورافض لإجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته الحكومة في12 أيار المقبل.
وتقود التيارات الشيعية في البرلمان الموقف الداعي لإجراء الانتخابات في الموعد الذي اقترحته الحكومة في 12 ايار المقبل، وعدم دخول البلاد في فراغ دستوري في حال التمديد لفترة مقبلة، فيما تطالب التيارات والأحزاب السنية والكردية بتأجيل الانتخابات في موعد يتراوح بين 6 أشهر إلى عام، لفسح المجال لنحو مليون نازح عراقي من العودة الى منازلهم من الذين فروا من مناطقهم على خلفية الحرب ضد «داعش».
وكان مجلس النواب قد فشل طوال الجلسات الماضية في تقريب وجهات النظر بين كتل البرلمان نظرا لشدة الخلافات رغم اللجوء الى التصويت السري في جلسة الأسبوع الماضي لحسم موضوع الانتخابات.
وتمثل القوى الشيعية في المجلس الأغلبية والذي يضم 328 نائباً يمثلون جميع أطياف المجتمع العراقي. وبعد عدّة انسحابات من الجلسة، قررت رئاسة مجلس النواب تأجيل جلستها الى الاحد، لحسم تحديد موعد وقانون الانتخابات واستجواب وزير الكهرباء ايضاً.
وقد اعلن الجبوري عن تأجيل الجلسة واستانفها اليوم الاحد، في الساعة الواحدة بعد الظهر، مضيفا «سيكون هناك اجتماع لرؤساء وممثلي الكتل النيابية لحسم موضوع تحديد موعد وقانون الانتخابات».
واوضح، ان جلسة اليوم، ستشهد اجتماع لحسم موضوع المصادقة على تحديد موعد للانتخابات وقانون الانتخابات والوصول الى صيغة متفقة عليها، مشيرا الى انه وفي حال عدم وجود النصاب سيكون اول فقرة استجواب وزير الكهرباء.
وتابع قائلا، ان «لجنة الامن والدفاع ستعقد اجتماعا مع اللجنة الامنية العليا ومسؤولين الاجهزة الامنية لمناقشة الاوضاع والاحداث الامنية الساعة الحادية عشر صباحاً».
وقد انسحب تحالف القوى العراقية من الجلسة، لاحداث نقص في النصاب ولعدم حصول توافق على تأجيل الانتخابات، واعلن الاتحاد الوطني الكردستاني والديمقراطي الكردستاني الانسحاب ايضا من الجلسة، إلا أن كتلة التغيير الكردية المعارضة ترفض تأجيل موعد الانتخابات.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37720
عدد المشـاهدات 908   تاريخ الإضافـة 20/01/2018 - 20:43   آخـر تحديـث 16/04/2024 - 10:40   رقم المحتـوى 37720
محتـويات مشـابهة
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
خبير قانوني يعلق على مقترح قانون الإفراج عن محكومين مقابل مبالغ مالية.. ويحدد ما يحتاجه
الخارجية الأمريكية: زيارة السوداني لواشنطن ناجحة وركزت المباحثات على أمن الطاقة في العراق

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا