السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
في سيرة الحب
في سيرة الحب
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
رشا عمران
كتبت، قبل أيام، على صفحتي على «فيسبوك» منشوراً عن نماذج من النساء القويات والمتحققات المستقلات، وتساءلت: لماذا تتعرّض هذه النماذج من النساء تحديداً إلى حالاتٍ متكرّرة من انعدام الثقة بالنفس. المدهش في التعليقات التي جاءت على المنشور، ومعظمها من النساء، أن الأغلبية ترى السبب في النشأة الأولى، في التربية، في العلاقة مع الأهل، والأم تحديداً، واتفقن جميعاً على أن فقدان المرأة ثقتها بنفسها يتضح جيداً في علاقاتها العاطفية.
قصدت في منشوري تماماً ما اتفقت عليه الآراء، انعدام الثقة بالنفس في العلاقة مع الرجل جسدياً وعاطفياً ونفسياً، وذلك الضعف الذي يصيب المرأة عندما تقع في الحب، وعندما تترك نفسها من دون مسافة أمان في علاقتها العاطفية. وغالباً، وهو ما أعرفه من تجارب صديقاتٍ كثيرات، ومن قراءاتي سير نساء متميزات في تاريخ البشرية، إن إزالة مسافة الأمان هذه لا تحصل إلا مع هذه النماذج من النساء، يتركن أنفسهن يخضن التجربة كما هي، بكل ما تحمله معها، بدون وضع معايير لما يجب أن يكون عليه شكل علاقتهن مع الرجل. ومن دون الدخول في ألعاب الغوايات النسوية التي تتقنها كثيرات، تلك الألعاب التي تدخل تحت بند الحسابات الرياضية في العلاقة العاطفية، وهو ما يلزم هنا حذف صفة (عاطفية)، إذ لا يمكن دمج الحسابات الرياضية والعاطفة معاً، لا يمكن الجمع بين النقيضَيْن، الحسابات الرياضية تنتج علاقةً محسوبة النتائج، وينتفي فيها خطر التعرّض للألم من فشلها. في علاقةٍ كهذه، تحافظ المرأة على قوتها وتوازنها، وتمسك بيدها خط سير العلاقة، تمارس تماماً ما يمارسه الرجل. في العلاقة العاطفية الخالية من الحسابات، لا تمسك المرأة بيدها أي شيءٍ غير قلبها، مخافة أن يتفتت، وهو ما يحدث في الغالب، وتدخل في دائرة الضعف والخوف والهشاشة وانعدام الثقة بالنفس. 
أسوأ ما في الأمر هنا هو الدخول في دائرة كره الذات، ولومها على ما يحدث. ومن دون أن تعي ذلك، تسعى المرأة المغرمة نحو تحميل نفسها مسؤولية فشل العلاقة وتعرّضها للألم، فهي المخطئة حتماً، وسبب تخلي حبيبها عنها هو لمشكلةٍ ما فيها، فهي لم تعرف كيف تحافظ عليه. ولكي تكفّر عن خطئها عليها أن تضع نفسها في بوتقة الألم، ألم الفراق وألم التخلي وألم الوحدة وألم الفقد، وكأن الألم هو المطهّر الذي سينجيها من خطيئة فشلها في الحب.وبالعودة إلى البداية، مؤكّدٌ أن ما نتلقاه في مراحل تفتحنا على الحياة هو ما يشكّل مخزون اللاوعي لدينا، نحن تربينا في مجتمعاتٍ تقدّم الحب بوصفه مرضاً، والمحب مازوشياً، لنعد إلى شعر الحب العربي، الحب لا الغزل، إلى الطرب العربي، نادراً ما تخلو أغنيةٌ عربيةٌ من الحديث عن عذاب الحب: الحبيب مخيّب للآمال دائماً، والمحب يمعن في حبه وعشقه له. تحمل كل قصص الحب العظيمة، في تفاصيلها، الاستمتاع بألم الحب، هل من مازوشية أكثر من هذا؟ تشكل هذا في لا وعي غالبيتنا. ارتبط وعينا عن الحب بالألم، كلما تعذّبنا في الحب كنا أكثر جذريةً في التعلق بالحبيب. كلما اهتزت ثقتنا بأنفسنا وأحسسنا بهشاشتنا وضعفنا تجاه من نحب.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37772
عدد المشـاهدات 1730   تاريخ الإضافـة 21/01/2018 - 20:26   آخـر تحديـث 08/03/2024 - 02:55   رقم المحتـوى 37772
محتـويات مشـابهة
الإعلام الرقمي: الحبس سنتين وغرامة بحق من ينشر صور ومقاطع مخلة بالحياء
النزاهة: الحبس لمستشار رئيس الوزراء السابق جرّاء امتناعه من تقديم كشفٍ بذمته المالية
جنايات الرصافة: ثلاثة أحكام بالحبس الشديد بحق مدان احتال على مواطنين
الحبس الشديد بحق مدان لحيازته مادة الزئبق
تجارة الحبوب تبحث مع محافظ نينوى آليات تعزيز الطاقات الخزنية وتاهيل مواقع الشركة بالمحافظة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا