رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
عـرب «يتنـافسـون» فـي الـقـرن الأفـريقـي
عـرب «يتنـافسـون» فـي الـقـرن الأفـريقـي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

يلقي التنافس بين السعودية والإمارات من جهة ودولة قطر من جهة أخرى بظلاله على القرن الأفريقي، مما يثير العداء بين نصف دول المنطقة، وقد اغتنم العديد منهم فرصة للاستفادة من عدم الاستقرار في شبه الجزيرة العربية من خلال تقديم قواعد عسكرية لهذه الدول لكن إذا توسعت الصراعات العربية، فيمكن لبلدان القرن الأفريقي أن تنجذب إلى المعركة.
وبصفة عامة، فإن التنافس والخلاف الإقليمي صنع معسكرين بين الدول الإسلامية. الأول يضم قطر وتركيا، اللتان تحتفظان بمواقف ودية تجاه الإخوان المسلمين، ويسعي هذا المعسكر لعلاقات أفضل مع إيران. والمعسكر الآخر هو تحالف تقوده السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر، وتعتبر حكوماتهم الإخوان تهديدا ويعلنون أنفسهم على أنهم سنة معتدلون وهم معادون للإصدار الشيعي من الإسلام. لكن البلدان الجانبية تتأثر أيضا. ووفقا لتقرير صدر مؤخرا، لم تؤكده مصادر مستقلة، فقد نشرت مصر قوات في إريتريا بالقرب من الحدود مع السودان. وجاء ذلك عقب اتهامات مصرية للسودان بدعم جماعة الإخوان المسلمين التي حكمت مصر في عام 2012 حتى أطيح بها من قبل وزير الدفاع آنذاك عبد الفتاح السيسي، وهو الآن رئيس مصر. وفي 15 كانون الثاني نفى «إرياس أفورقي»، رئيس إريتريا التقرير بشدة قائلا إنه «أكاذيب صريحة»، وقد تكرر هذا الانتقاد لأريتريا من قبل مجموعة متنوعة من «منتقدي إريتريا» وأبرزهم قطر وذراعها الإعلامي قناة الجزيرة.
وتزداد حدة التوتر الاقليمي عبر البحر الاحمر حيث الحرب الأهلية في اليمن حيث يقاتل المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران تحالف الخليج بقيادة السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، وقد دعيت بلدان القرن الأفريقي إلى أن تنحاز إلى جانب في الصراع؛ ومع أن العديد منها وقفت على الحياد رسميا، فهي مع ذلك تقدم العديد من مرافقها البحرية والعسكرية.
وهناك زيادة في عمليات مبادلة الجزر وتأجير الموانئ البحرية. وحتى قبل اندلاع الصراع في اليمن، كانت جيبوتي قد كسبت مليارات الدولارات من خلال تزويد فرنسا (سيدها الاستعماري السابق) وأمريكا والصين بقواعد عسكرية. 
ومؤخرا استضيفت أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة، في قاعدة في ميناء عسري الإريتري، بالقرب من جيبوتي، كموقع رئيسي للهجوم على مواقع الحوثيين في اليمن. وتجدر الإشارة إلى أن السودان، الذي نشر قواته كجزء من التحالف الخليجى ضد الحوثيين، قد أصبحت علاقاته أكثر ودية مع قطر ويواجه غضب مصر مؤخرا بسبب السماح لتركيا بتطوير ميناء عثماني قديم فى سواكن على البحر الاحمر. وكانت مصر، من جانبها، سعيدة في العام الماضي بالمملكة العربية السعودية بتصديقها على اتفاق ينقل ملكية جزيرتين صغيرتين غير مأهولتين بالقرب من خليج العقبة إلى السعودية.
أما الصومال فكان قريب بشكل خاص لتركيا ويميل نحو معسكر الإسلاميين. لكن صوماليلاند، وهي الدولة الانفصالية غير المعترف بها دوليا على ساحل البحر الأحمر، هي أقرب إلى الإمارات، وقد فعلت الكثير مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وتقوم الإمارات ببناء قاعدة أخرى هناك وحاليا تمول طريقا جديدا يربط ميناء بربرة الصومالي مع إثيوبيا ولإرباك الأمور أكثر من ذلك، فإن بعض الدول الفدرالية في الصومال، التي توجد في حالة شبه استقلال، قد عقدت صفقات تبدو وكأنها تنتهك السياسة الخارجية للعاصمة الاتحادية، مقديشو. فعلى سبيل المثال، وقعت دولة بونتلاند في شمال شرق الصومال في العام الماضي اتفاقا مع دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير ميناءها، بوساسو، مما تسبب في إزعاج الحكومة في مقديشو. وقد انتشر هاشتاغات على مواقع التواصل بين الصوماليين تعبر عن استياءهم حول ما يرونه انتهاكا لسيادتهم.
وتحاول إثيوبيا الابتعاد عن الساحة الإقليمية، على الرغم من أنها لا تزال على خلاف مع مصر على سد النهضة العظيم الذي أنجز تقريبا في إثيوبيا، والتي تقول مصر أنه سيحد بشكل كبير من تدفق نهر النيل. وتعتبر علاقات الإثيوبيين دافئة مع تركيا، فهي مستثمر كبير، لكنها أيضا تمتلك علاقات ودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وفي الآونة الأخيرة، ومن خلال عملية التوازن هذه، فإنها قد سمحت للجزيرة بفتح مكتب في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا.
وعلى أية حال، من المرجح أن تعترض إثيوبيا على أي دعم لإريتريا، لا تزال جيوش البلدين تتأهب ضد بعضها البعض عبر الحدود المتنازع عليها، وذلك رغما من توقف القتال الشامل في عام 2000. وفي الوقت نفسه، اغتنمت إريتريا الفرصة لتعزيز خزاناتها المستنفدة. ليس فقط لأنها سمحت لدولة الإمارات العربية المتحدة ببناء قاعدتها في عصب، بل سمحت أريتريا لاسرائيل أيضا بالعمل من موانئها وقد ذكر التقرير أيضا أن (إسرائيل) تقدم المعلومات الاستخبارية إلى السعودية فيما يتعلق باليمن حيث تقوم باستخدام مرافق سرية فى أرخبيل داهلاك بالإضافة إلى تشغيل محطة على جبل أريتري، ويتهم الحوثيون في اليمن السعوديين بالتعاون مع الإسرائيليين وتعتبر هذه جريمة من أبشع الجرائم في بعض الدوائر الإسلامية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37969
عدد المشـاهدات 1017   تاريخ الإضافـة 27/01/2018 - 19:53   آخـر تحديـث 01/03/2024 - 23:58   رقم المحتـوى 37969
محتـويات مشـابهة
الاطـاحــة بمبتـز الكتـرونـي فـي بـغـداد
النزاهـة تضبط 8 متهمين فـي ثلاث دوائر في ذي قـار
دول الخليـج تستكشـف فـرص الاستثمـار فـي الـعـراق
الـداخليـة: محطـات فـي 25 سفـارة لإصـدار البطـاقـة الـوطنيـة
مجلس الأمن يتبنى قراراً بوقف إطلاق النار فـي قطـاع غـزة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا