رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
الفنان الدكتور ماجد البيضاني: أتعامل مع اللوحة كبحث علمي وليست لها نهايات
الفنان الدكتور ماجد البيضاني: أتعامل مع اللوحة كبحث علمي وليست لها نهايات
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
حوار / أحمد الاسدي 

أحيانا تأخذه تفاعلات الحياة وتراكماتها وسيكلوجيتها وتغيير مناخها مما تطمح اليه ذاته فيزداد الصراع بداخله , أنه واقعي جدا رغم بعده عن الحركة الواقعية , يحول الارقام الرياضية الى الوان معقده لكنها مفهومه , ليس لديه نقاط خلافية داخل لوحاته , بل هنالك صراع ثنائية أزلية كانت ولازالت وستبقى , ثنائية الذكر والانثى بأبعادها الفكرية والمعرفية والفلسلفية والاجتماعية والسياسية . النهايات في لوحاته مفتوحه على كافة التحولات والمتغيرات , له القدرة على ان يمزج بين خصائص الاسلوب الفني الفردية والمنهج البحثي وان يجد بين هذا وذاك طريقا يحدده بعد تأمل طويل ثم يخرج بهوية واحدة تمثل المنهجين معا بشكل متفرد , أنه الفنان الاكاديمي الدكتور ماجد البيضاني , الذي أجبرته يوما ما ظروف البلد ان يحمل شهاداته والوانه ويهاجر ليرسم هناك في الغربة لوحات كتب عنها انها ( ليست للبيع ) لكنها لعرض قضية وطن راهن أهله الطيبون على بقاءه وانتصاره وديمومة وجوده , وبالفعل عندما استشعر البيضاني ان وطنه بخير , عاد اليه بعدما ترك أثرا طيبا في الحركة الثقافية والادبية هناك .
في الكلية التي يدرس طلبته فيها زارته مجلة الشبكة العراقية في جلسة كانت خليطا عجيبا من الحوار بين لغة اللون , ولغة الارقام والحسابات وهي مادته التي يدرسها.
*كيف توفق بين الفن والفرشاة والاقتصاد ؟
/ أنا خريج دار المعلمين وكان تخرجنا بدرجة معلم عالي , دراستنا كانت تشمل الرياضه وعلوم اخرى كثيرة , وكان الحرص على أعدادنا المختلط هذا يخرجنا بحصيلة أننا نعرف شيىء عن كل شي , يعني تخصص موسوعي , موهبة الرسم كانت الطاغية على بقية مواهبي .
*من الذي يتغلب على الاخر , ماجد الفنان ؟ أم الاكاديمي؟
/ مع  تطور الحياة بنيت شخصيتي الاكاديمية وشخصيتي الفنية معا ,لايمكن أن تفضل جانب على أخر , لكن ساحة العمل والحياة العملية تستوجب منك أن تمارس تخصصك , وانا تخصصت في الادارة التربوية للعلوم التربوية , الماجستير من المستنصرية , والدكتوراة من بغداد , وتعليمي المستمر بدء منذ كنت معلم وأثرت على نفسي ان لابد من تكوين شخصية علمية ووفقت بذلك .
*تتحدث دوما عن ( أنعطافه ) مهمة في حياتك .
/ نعم تلك ي التي تعرضت لها كحال العشرات من الكفاءات العراقية التي أستهدفت من قبل الارهاب الذي زال عنا بحمد الله , اذ أضطررت وقتها للسفر الى القاهرة وكنت أحمل شهادة دكتوراه فكانوا يستغربون هناك في الجامعات عندما أقدم للعمل بدرجتي العليا هذه , ووصلت لقناعة ان لافرصة أكاديمية لي هناك , ماأضطرني للعمل في مجال الاعلام وتحديدا في ( مدينة الانتاج الاعلامي ) في مصر وقنوات فضائية كمحرر نشرة أقتصادية .
*هل مارست موهبتك الفنية هناك ؟
/ كنت في مصر قريب من كل الشخصيات الادبية والثقافية , فأصبحت عضو ( أتليه ) القاهرة للفنانين والكتاب العرب , وأنشاءنا هناك ( مجلس الشباب للتنمية العربية المتكاملة ) برعاية الجامعة العربية وكنت فيه عضو تأسيسي أمثل العراق , شقتي كانت مرسمي الصغير وعملت معرض تشكيلي في مركز ( ساقيه الصاوي ) سنة 2008 كان له صدى كبير حتى أني كتبت ( لوحاتي ليست للبيع ) وانما لخدمة قضية العراق .
*لكل فنان هنالك رمز في لوحاته , امرأة , وطن , حصان , غراب , ماهو رمز لوحاتك ؟
/ ثنائية الجسد ( الذكر والانثى ) في أعمالي , الانسان هو الذي يستلهمني , الانسان الذي أصبح اكثر شيء مستهدف الان , الحروب مادتها الانسان , العوز الاقتصادي مادته الانسان , كل المؤثرات مادتها الانسان , لكن في كل لوحاتي هنالك نافذة أمل , جسدت الثنائية في كل لوحاتي .
*هنالك من يتفائل الان بالفن التشكيلي وامكانية عودة ريداته , وهنالك من يرى انه لازال يتعكز على الماضي ؟
/ أنا لست مع الرأي الاخير , كل مامضى هو منجز بنائي , الحضارة حضارة بنائيه تكاد لاتستطيع فصل مرحلة عن مرحلة , لايمكن ان نبني من دون التواصل مع الماضي , بالنسبة للرسم حاله حال المجتمع , الاضطراب وماجرى القى بضلاله على الرسم كفن , ماحدث اثر على مجمل فعاليات الحياة , والفن مرتبط بالحياة , عندما يكون هنالك أستقرار تتحقق المنجزات الابداعية .
*هل تنتمي لمدرسة فنية معينة ؟
/ نعم , المدرسة التعبيرية , مع الاختزال والتجريد وتكنيك الكثافة اللونية , أنا لدي مركز للفنون أفتتح رسميا من قبل وزارة الثقافة مع زملاء منهم الدكتور خالد المبارك , وأدين بشكل كبير لتطوير موهبة الرسم لدي للاستاذ الفنان الدكتور ضياء حسن .
*تستنبط لوحاتك مما يقع عليه بصرك ؟ أم انها لحظة خاطفة ؟
/ أحيانا هذه واحيانا تلك , أحيانا في الجامعة أجد ومضة أمامي تعطيني أيحاء اللوحة والصورة , وربما أعتمد على كم الخزين الهائل من ذاكرة الحياة , وهي عملية أسقاط لما يراه الفنان , أتعامل مع اللوحة كبحث علمي .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=38159
عدد المشـاهدات 2648   تاريخ الإضافـة 30/01/2018 - 19:25   آخـر تحديـث 14/04/2024 - 01:46   رقم المحتـوى 38159
محتـويات مشـابهة
الرد الإيراني الليلة كان مسرحية .. ويا لها من مسرحية
المالية النيابية: الموازنة تنتظر عودة السوداني من واشنطن للتصــويت على جداولها داخل مجلس الوزراء
وزير الإعمار: المشاريع تفتتح قبل المدد المحددة لها وبدعم كبير من رئيس الوزراء
ووزير التربية يعزي عوائل حادثة الدهس في البصرة والوزارة تعلن الحداد على ضحايا الهارثة
بسمة في عيون ميسان تزرعها الامسيات الرمضانية لنقابة الفنانين في ميسان

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا