رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
التحالف الوطني يحشّد لتمرير الموازنة
التحالف الوطني يحشّد لتمرير الموازنة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

تسعى كتل التحالف الوطني إلى حشد الأصوات للحصول على إجماع من أجل تمرير الموازنة الاتحادية لعام 2018، والتي تعاني تعطيلاً واضحاً من قبل كتل سياسية كردية وسنيّة، إذ تطالب هذه الكتل بمخصصات لمحافظتها تقول الحكومة أنها غير عادلة.
وأكد النائب عن التحالف الوطني هلال السهلانـي ان كتل ومكونات التحالف الوطني بصدد حشد نوابها لحل مشكلة عدم اكتمال النصاب لجلسات البرلمان وتمرير القوانين المعطلة.  وقال السهلاني، في بيان تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، انه «لا يوجد اتفاق واضح حتى الان على اي من تعديلات الموازنة العامة ومقترحات تعديل قانون انتخابات مجلس النواب وتأجيل انتخابات مجالس المحافظات»، لافتاً إلى ان «قادة الكتل ورؤساء اللجان يتذرعون ان كافة الاجتماعات لم تفضِ الى نتائج سواء مع رئيس الوزراء او مع الكتل النيابية وممثلي المحافظات».
وأوضح السهلانـي ان «المناكفات ماتزال مستمرة والاعتراضات قائمة من قبل بعض الكتل التي لا تريد المضي بتشريع قانون الانتخابات أو الاتفاق على حسم قضية كركوك في الانتخابات المحلية، او اقرار الموازنة».
وتابع ان «كتل تحالف القوى والاحزاب الكردية تشترط علنا حضورها للجلسات مقابل تلبية مطالبها في قانوني الانتخابات والموازنة العامة»، فيما أشار إلى ان «عدم اكتمال النصاب القانوني يدفع بهيئة الرئاسة لابقاء اغلب الجلسات مفتوحة تحت اي ظرف لاستئنافها قدر المستطاع».
وقال أيضاً ان «اختلال النصاب يتجدد في كل جلسة لان البرلمان بالكاد يستطيع تحقيق نصف +1 حاليا».
بدورها، شددت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب عارف البصري على اهمية تمرير الموازنة المالية خلال الاسبوع الحالي «بغض النظر» عن مقاطعة الاطراف السياسية الاخرى.
ونقلت وكالة «السومرية نيوز» عن البصري القول إن «المحافظات المنتجة للنفط، وخاصة محافظة البصرة، قدمت للعراق الكثير من التضحيات سواء من ارواح شبابها في حربهم ضد زمر داعش الارهابية أو تمويل الموازنة بما نسبته 80% من مجمل وارادتها»، مبينة أن «البصرة ومحافظات الجنوب تعيش اليوم في أوضاع صعبة ومستوى البطالة ارتفع بشكل كبير ناهيك عن نقص الخدمات الحاد».
واضافت البصري، أن «تذبذب اسعار النفط لا يعني بالضرورة ان هناك مبرر لتسويف حقوق تلك المحافظات التي ظلمت طيلة السنوات السابقة، خاصة ان خزينة الدولة من المفترض انها تضم احتياطي يكفي لدفع تلك المستحقات»، لافتة الى أن «نسبة المحافظات من البترودولار لا تعتبر منية من الحكومة بل هي حق مشروع شرع بقانون نافذ وعلى الحكومة الالتزام به».
واكدت البصري، أن «تمرير الموازنة امر ضروري كونها ترتبط بقوت المواطن وسنعـــــمل جاهدين على تمريرها بغض النظر عن المقاطعات الموجـــــودة من اطراف سياسية اخرى، بشرط ان يتم انصاف المحافــظات الجنوبية وخاصة المنتجة للنفط».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=38588
عدد المشـاهدات 1072   تاريخ الإضافـة 10/02/2018 - 21:06   آخـر تحديـث 18/02/2024 - 10:13   رقم المحتـوى 38588
محتـويات مشـابهة
صالح: جداول الموازنة شبه مكتملة وستأخذ بالاعتبار الظروف والمتغيرات الملحة
السوداني لأعضاء في الكونغرس: الأسباب التي بُني عليها التحالف قبل 10 سنوات لـم تعد موجودة
وزارة النقل: مشروع التكسي الوطني قيد التنفيذ
المندلاوي والشيخ الخزعلي يؤكدان ضرورة اقرار التشريعات المهمة واستكمال الاستحقاقات الوطنية
المالية النيابية: الموازنة تنتظر عودة السوداني من واشنطن للتصــويت على جداولها داخل مجلس الوزراء

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا