1734
21/08/2018

 
أمانة بغداد يقدم جهازه الفني الجديد AlmustakbalPaper.net عبطان يزف بشرى لجماهير ذي قار AlmustakbalPaper.net مدرب برشلونة يعارض صفقة بوجبا AlmustakbalPaper.net ريال مدريد يضع خطة ثلاثية لضم مبابي AlmustakbalPaper.net بوروسيا دورتموند يحدد ثمن موهبته AlmustakbalPaper.net
البرلمان يعدل قانون الانتخابات وسط رفض نواب وتحقيق في «صحة النصاب»
البرلمان يعدل قانون الانتخابات وسط رفض نواب وتحقيق في «صحة النصاب»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / فرح حمادي

انهى البرلمان جلسته الاعتيادية الحادية عشرة التي تم استئنافها برئاسة سليم الجبوري بقراءة (4) قوانين، فيما صوت على تعديل قانون الانتخابات، وهو ما أثار جدلاً كبيراً.
وقال رئيس البرلمان ان الحكومة ارسلت الخميس الماضي نسخة معدلة من مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2018وتم احالتها الى اللجنة المالية، داعيا اللجنة الى دراسة النسخة المعدلة وتضمين التعديلات في التقرير بالاضافة الى مشروع قانون الموازنة من أجل استكمال تشريعه.
ولفت الجبوري الى وجود حاجة لعقد جلسة فنية مع رئيس مجلس الوزراء لحسم التعديلات والتداول بشان اقرار الموازنة الاتحادية بما يحقق مصلحة الجميع وفق الطلبات المقدمة.
وأنهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية والمقدم من لجنة الشباب والرياضة والذي جاء تجسيداً للايمان العميق لما تمتاز به الحركة الرياضية من دور فعال في الحياة الاجتماعية والثقافية ومن أجل اعداد الرياضيين وتطوير قدراتهم البدنية والذهنية وتنافسهم الدولية والاقليمي والمحلي على منصات التتويج ورفع العلم العراقي عاليا ومن أجل ترسيخ المبادئ الاولمبية ونشرها بين الرياضيين لضمان تصدر العراق موقعه اللائق ضمن الحركة الرياضية الاولمبية في العالم  . وأنجز المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون منع اطلاق العيارات النارية في المناسبات والمقدم من اللجنة القانونية.
وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون معهد الادارة الرياضية والمقدم من لجنة الرياضة والشباب .
من جانب آخر، شدد الجبوري على حرص المجلس على اقرار التشريعات التي بذمته واستمرار دوره الرقابي في نهاية الدورة التشريعية، منوها الى اهمية ان لا تؤثر بعض القرارات التي تبنتها كتل نيابية على النهايات التي وصل اليها المجلس بشأن التصويت على التشريعات المهمة وخاصة قانون الموازنة التي تحتاج الى رؤية شاملة. ونوه رئيس البرلمان الى ان رئاسة المجلس تعمل مع اللجنة المالية والحكومة لاعداد صيغة في الموازنة تلبي مطالب جميع الاطراف، منوها الى الحاجة لتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات بما لا يتعارض مع تحديد الموعد فضلا عن اهمية حسم المادة المتعلقة بمحافظة كركوك خلال الاسبوع الحالي، حاثا النواب على تكثيف الحضور والسعي الى انجاز التشريعات .
واشار الجبوري الى ان المجلس قد صوت على استقطاعات في رواتب الموظفين دعما للحشد الشعبي والنازحين وتم حفظ الاستقطاعات بصيغة امانات، وبعد الاطلاع على بيانات المالية وارتفاع اسعار النفط وعودة النازحين بعدها وجه الجبوري اللجنة المالية بالتاكيد على تضمين مشروع الموازنة بندا بانتفاء الحاجة الى استقطاع رواتب الموظفين بنسبة 3.8 من رواتب الموظفين، مؤكدا حرص مجلس النواب الشديد على عدم المساس برواتب الموظفين.
من جهتها اعلنت اللجنة المالية تاييدها لتوجيه الرئيس الجبوري بالغاء الاستقطاعات من رواتب الموظفين في موازنة العام الحالي وان يتم التصويت على قرار بهذا الشان.
إلى ذلك، وصف رئيس كتلة كفاءات في البرلمان، النائب هيثم الجبوري ما حصل في جلسة مجلس النواب  بـ «المهزلة الكبيرة»، وذلك على خلفية إقرار تعديل قانون انتخابات مجلس النواب.
وقال الجبوري، إن «عدد النواب لدى التصويت على تعديل قانون انتخابات البرلمان الخاص بفقرة التحصيل الدراسي للمرشح، كان لا يتجاوز 123 نائبا، والدليل أن  رئيس المجلس أعلن عن اكتمال النصاب بـ 165  نائبا، حيث غادر بعدها القاعة اكثر من 40 نائبا، فكيف بقى النصاب؟».
وأوضح ان «ما جرى في جلسة مجلس النواب، يعد استخفافا باصوات ممثلي الشعب و تحقيق رغبات بعض الشخصيات السياسية من خريجي الإعدادية على حساب القانون والنظام الداخلي».
وأشار إلى ان «القراءة الأولى للتعديل كانت فيه نسبة خريجي الإعدادية 20 %، وبينما كانت النسبة المكتوبة هي 10 % لخريجي الإعدادية من العدد الكلي من المرشحين، كما كان هنالك اعتراض من حيث المبدأ على القانون أهـــمله رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، و لم يأخذ به خلاف العادة ، فــــــضلا عن وجود فقرة مهمة أخرى هي انه لا يجوز تعديل قانون لم يــــتم نشره بعد في الجريدة الرسمية «.
وكان النائب عن كتلة الأحرار، عواد العوادي، أكد أن الجلسة الثانية للبرلمان اليوم، كانت غير مكتملة النصاب، مؤكدا انه قام بعد134 نائبا بضمنهم هيئة الرئاسة، فيما قالت النائبة عن ائتلاف القانون، هدى سجاد، إن النصاب غير مكتمل في الجلسة حيث احصت عدد النواب ولم يكن يتجاوز 130 نائبا.
من جانبها أشارت النائبة شروق العبايجي، إلى انه تم رفع مادة من قانون انتخابات مجلس النواب تمنع المتهمين بالفساد المالي والاداري للترشح بانتخابات مجلس النواب المقبلة، واصفة الامر بأنه «مؤامرة». 
الجدير بالذكر انه ووفقا لتعديل قانون انتخابات مجلس النواب الذي صوت عليه البرلمان، فقد ارتفع عدد اعضاء البرلمان إلى 329 نائبا بعد اضافة مقعد كوتا للكورد الفيليين في محافظة واسط.
ورداً على ذلك، ألزم النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي دائرتي البرلمانية والإعلامية النيابيتين بالتحقق في اعتراض النواب على  قانونية حصول النصاب اللازم لعقد الجلسة.
وذكر حمودي في بيان، أنه «وجّه دائرتي البرلمانية والإعلامية النيابيتين للتحقق في اعتراض أعضاء مجلس النواب على قانونية حصول النصاب اللازم لعقد الجلسة التي شهدت التصويت على التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=38651
عدد المشـاهدات 309   تاريخ الإضافـة 11/02/2018 - 21:12   آخـر تحديـث 19/08/2018 - 11:32   رقم المحتـوى 38651
محتـويات مشـابهة
اليوم.. إعادة افتتاح جسر «التون كوبري» الرابط بين كردستان ومحافظات الوسط والجنوب
تحالف الأحزاب السنيّة يغير المناصب: رئاسة البرلمان للحلبوسي وإدارة الانبار للكربولي
العدالة القانونية
اليويفا يرفض مشاركة سليماني في مباراة فنربخشة وبنفيكا
مجلس المفوضين ينتهي من استقبال الطعون بنتائج الانتخابات

العراق - بغداد - عنوان الصحيفة

Info@almustakbalpaper.net

+111 222 333 444




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا